الموسوعة العربية

ابحث عن أي موضوع يهمك

قصة حياة هيلين كيلر بالعربية

بواسطة: نشر في: 24 مارس، 2020
mosoah
هيلين كيلر

يدور مقالنا اليوم حول قصة حياة هيلين كيلر بالعربية وهي المحاضرة والناشطة والأديبة الأمريكية وهى مثالاً في غاية الروعة للشخص الطموح الذي يعاني من إعاقة في جسده ويتغلب عليها.

لقد تعرضت هذه الأديبة للكثير من الأمراض التي أدت إلى حدوث تدمير كبير في حاستي البصر والسمع لديها وكانت وقتها لم تتخطى عمر السنتين، مما جعلها تفقد القدرة على التحدث والتواصل مع غيرها في العالم والبيئة التي تحيط بها وبسبب ذلك كانت هيلين كيلر في عزلة عن العالم المحيط بها خارجياً.

لكنها وبفضل إرادتها التي منحتها القدرة والعزيمة والإصرار الكبير استطاعت أن تتغلب على إعاقتها لتكون واحدة من الشخصيات المشهورة على مستوى العالم، لذا خلال مقالنا اليوم سوف نلقي الضوء على شخصيتها وحياتها بالتفصيل عبر موسوعة فتابعونا.

قصة حياة هيلين كيلر بالعربية

ولدت الاديبة هيلين كيلر بمقاطعة توسكومبيا بالولايات المتحدة الأمريكية وتحديداً في ألاباما وذلك في يوم 27 من حزيران سنة 1880 ميلادي وترجع أصول هيلين كيلر إلى عائلات كبيرة بنيو إنجلاند فوالدها كان عقيد بالجيش الكونفدرالي وكان يُدعى آرثر كيلر وكانت والدتها كيت آدامز.

وفى تلك الفترة اندلعت حرب أهلية كبيرة وكان من نتائجها ترك آثار كبيرة سلبية على أسرة هيلين وبسبب هذه الحرب الأهلية خسرت الأسرة الكثير من الأموال مما أدى ذلك إلى انخفاض مستوياتهم المعيشية حتى جاء الوقت وتمكن والد هيلين من افتتاح صحيفة محلية وكان ذلك في سنة 1885 ميلادي في منطقة باميان وتحديداً في المناطق الشمالية منها ثم تم بعد ذلك ترقيته يتقلد منصب جنرال في مدينة ألاباما في المناطق الشمالية منها.

ولقد كانت هيلين من الأطفال الطبيعيين جداً فعند ولادتها كانت معافاة وسليمة، حتى حدثت إصابتها بمرض مجهول في سن ال19 شهراً أدى ذلك إلى إصابتها بالصمم والعمى ولقد أُشيع عن حقيقة هذا المرض أنة المرض الذي يُعرف باسم الحصبة الألمانية أو الحمى القرمزية.

تعليم هيلين كيلر

لقد قام جراهام بيل بفحص شامل لهيلين عندما أكملت السنة السادسة هذا الأمر الذي كان يتضح في إرسال جراهام بيل آن سوليفان وهى معلمة خاصة تعمل في معهد بيركنز الذي يختص بالمكفوفين والذي يقع في بوسطن بالولايات المتحدة الأمريكية.

ومنذ مارس سنة 1887 ميلادي بدأت المعلمة في ممارسة مهامها مع هيلين حتى حدث وتوفت في أكتوبر 1936 ميلادي ومن الجدير بالذكر أن المعلمة آن سوليفان هي ابنة لمهاجرين بسطاء وفقراء من دولة إيرلندا، وكان لديها الكثير من المعاناة في الرؤية وقد قامت بعديد العمليات لكن كلها كانت تبوء بالفشل وبعد الكثير من المحاولات تمكنت من استعادة شيء بسيط من نظرها.

ولقد نجحت المعلمة آن مع هيلين بشكل استثنائي ومذهل فعلمتها الأدب والطاعة في البداية وبعد ذلك طلبت من أهلها أن تنتقل هيلين للعيش مع آن في منزل ريفي وتترك المنزل الرئيسي ففي بادئ الأمر تعلمت هيلين الأمور اليدوية وبعد مرور الوقت تعلمت الحروف الهجائية ووصلها ولقد كانت هيلين تستجيب بشكل مذهل وسريع لترتيب الحروف ورسمها بالشكل الأنسب.

التحاق هيلين كيلر بالمدرسة

في سنة 1890 ميلادي التحقت هيلين بمدرسة هوراس من أجل الحصول على العديد من دروس التخاطب التي توجه خصيصاً للصم وبعدها توجهت إلى مدرسة أخرى تسمى رايت هوماسون التي تقع بداخل مدينة نيويورك.

ففي هذه المدرسة تعلمت مهارات التواصل بطريقة أفضل وتمكنت من دراسة المواد العلمية والأكاديمية وفى سنة 1896 ميلادي حددت هيلين لنفسها هدفاً وهو الالتحاق بالجامعة.

وبسبب ذلك الهدف ارتادت مدرسة كامبردج الخاصة بتعليم الفتيات قي المرحلة الإعدادية ومر الوقت وأصبحت هيلين مشهورة بشكل كبير وساهمت تلك الشهرة في تعرفها على الكثير من المشاهير والشخصيات العامة ولعل أشهرهم مارك توين الكاتب الشهير الذي بدورة عرفها على هنري روجر صديقه المقرب وهو إداري يعمل بمؤسسة ستاندرد أويل وهو الذي ساعدها في أن تحقق حلمها وتلتحق بكلية رادكليف.

وأيضاً مساعدتها في الدراسة ودفع التكاليف وكانت آن سويفان تقدم لها المساعدات عن طريق شرح المحاضرات العلمية والنصوص.

كتب هيلين كيلر

  • الخروج من الظلام
  • كتاب قصة حياتي
  • الحب والسلام
  • أغنية الجدار الحجري

وفاة هيلين

توفيت هيلين كيلر في شهر حزيران في سنة 1968 ميلادي عن عمر بلغ الثامنة والثمانون وتم إحراق جثتها.

المراجع

1

2