الموسوعة العربية

ابحث عن أي موضوع يهمك

ال سويلم وش يرجعون

بواسطة: نشر في: 9 نوفمبر، 2021
mosoah
ال سويلم وش يرجعون

سنتناول في هذا المقال ال سويلم وش يرجعون على موقع موسوعة وسنتعرف على الأصل العريق لقبيل سويلم وغلى أي قبيلة يرجعون من القبائل القديمة جدًا، وهم من أين مكان بالتحديد داخل المملكة العربية السعودية، وسوف نتعرف على الأنساب والعائلات وأصل قبيلة سويلم العريقة وما كانت علاقتها مع معظم القبائل التي حولها وهو ما يسمي عبد الله بن عبد العزيز السويلم، سنعرف كل هذه التفاصيل التي شغلت بال القارئ بشكل كبير وسنقوم بالرد على كل هذه الأسئلة من خلال مقالتنا.

ال سويلم وش يرجعون

تعتبر قبيلة آل سويلم من القبائل المعروفة في المملكة العربية السودية ومن القبائل العريقة التي لها أصل عريق، ونسب كبير وذات أصول وعائلات كبيرة جدًا في المملكة العربية السعودية.

  • يرجع أصل قبيلة آل سويلم إلى قبيلة العرينات والتي تخرج منها قبيلة سبيع أيضًا، وقد عاشوا في العديد من الأماكن في المملكة العربية السعودية قديمًا مثل ( القصير والعرعر والدرعية والأحساء).
  • ويعد أصلها في الأساس إلى القبيلة التي خرجت منها وهي قبيلة سبيع، وهو يرجع أصل مؤسسها كبيرهم عمرو بن فخذ العرينات، ولذلك أطلق على أسم هذه القبية باسم العرينات نسبة إلى كبيرهم وجدهم الأكبر.
  • وتعتبر من القبائل التي تمتاز بالنسب العريق، ولها الكثير من العائلات الشهيرة في المملكة العربية السعودية.
  • وبها الكثير من العلماء البارزين والشيوخ الكبار والمثقفين، واحتلوا مراكز عالية في المملكة وأبرزهم الشيخ إبراهيم بن عبد العزيز السويلم.

السويلم من وين

تعتبر من القبائل القديمة والتي تتميز بالسمعة الطيبة والحسنة في أرجاء المملكة، وسنتعرف على قبيلة آل سويلم من وين.

  • تعتبر مدينة الرياض وعاصمة المملكة العربية السعودية، هو المكان الذي يتمركزون فيه قبيلة آل سويلم.
  • حيث أن يتبعون آل سويلم قبيلة سبيع في النيب والأصل، حيث امتلكت بعد ذلك الكثير من الاحترام والتقدير بين القبائل وأرجاء المملكة.
  • أنجب بطون آل سويلم العديد من الشخصيات البارزة في المملكة، ومنها عبد العزيز بن سويلم العريني، وهو عالم متخصص في الدين وكان يعمل إمام وقاضي في الدولة السعودية الأولى وكان في القرن الثاني عشر ميلاديا.
  • حيث نشأ وتربى وترعرع في المملكة العربية السعودية في محافظة الرياض عاصمة السعودية.

 أصول وأنساب آل سويلم

كما ذكرنا في السابق الأصول التي ينتمي إليها قبيلة آل سويلم، وهي أصول عريقة وتتميز بأن لها عادات وتقاليد خاصة.

  • وقد تم توحيد القبيلة في العادات وتقاليد التي تكون واحدة فقط، مع مراعاة أن تكون فس اللغة واللهجة والثقافات التي تكون متقاربة بينهم والمتجانسة.
  • كما أنها قامت بتوحيد العديد من المجموعات مع بعضها البعض، لكي توجه أي عوامل خارجية تهدد أمن القبيلة.
  • حيث تشتهر المملكة العربية السعودية بالعديد من القبائل القديمة التي لها أصل عريق تاريخ عريق، حيث تتميز بكرمهم الكبير من هذه القبائل التي تكون من العصور القديمة جدًا( بني عابس، قريش، أوس، لقد عاد، أنمار، بنو الخضراء، بني عمرو).

من هو عبدالله بن عبدالعزيز السويلم

وعندما نتحدث عن قبيلة آل سويلم يجب أن نذكر الشيخ الكبير عبد الله بن عبد العزيز السويلم وهو من أعلام القبيلة.

  • يعتبر من الشيوخ البارزين في هذه القبيلة ونشأ وترعرع في مدينة الرياض، توفى والدة وهو في سن الخمس سنوات.
  • تلقى تعليمه في المدارس الدينة، ولأسس على الشريعة الإسلامية والتقاليد وحيث حصل على العديد من المناصب التي، وعمل مستشار ورئيس في الشؤون الداخلية الخاصة بالقصر الملكي.
  • وقد مرض مرض شديداً وعاني في أواخر أيامه وكافح المرض بشتى الطرق حتى توفاه الله في عام 1435، وفقدت القبيلة شخصية كبيرة من أبرز الشخصيات الموجودة في القبيلة.

وفي نهاية المقال ال سويلم وش يرجعون على موقع الموسوعة العربية الشاملة ، قد تعرفنا على الأصول العريقة لقبيلة آل سويلم، وما هو نسب هذه القبيلة ومن أين قبيلة سويلم وقد قمنا بإجابة على كل هذه الأسئلة التي تدور في ذهن القارئ من خلال مقالتنا.

ولقراءة المزيد يرجى الإطلاع على المقالات الأتية: