من هو مخترع الكهرباء توماس اديسون

دعاء عبد المنعم 29 ديسمبر، 2019

من هو مخترع الكهرباء توماس اديسون ، نقدم لكم اليوم مقالا حول العالم الأمريكي توماس إديسون الذي اشتهر باختراع المصباح الكهربائي، ويروى أن هذا العالم له العديد من الاختراعات التي تقارب الألف اختراع، بخلاف المصباح الكهربي الذي اشتهر به. وعبر السطور القادمة من موسوعة سنتعرف بالتفصيل على توماس إديسون، وحياته، وأهم الإنجازات التي قام بها وسجلها المؤرخون، فتابعوا معنا.

من هو مخترع الكهرباء توماس اديسون

ولد توماس ألفا إديسون في الحادي عشر من فبراير لعام 1847، في مدينة ميلان الواقعة بولاية أوهايو، ثم انتقل مع والديه للعيش في ولاية ميتشجان. ارتاد إديسون المدارس النظامية لمدة ثلاثة أشهر فقط ثم ترك المدرسة لأن مدير مدرسته كان يعتبره متخلفًا عقليًا لا يصلح للدراسة!

تزوج إديسون وأنجب ثلاثة من الأطفال، وماتت زوجته وهي صغيرة، فتزوج بعدها من أخرى لينجب منها ثلاثة أولاد آخرين.

متى توفي توماس إديسون

أصيب توماس إديسون بمرض السكر ، ولكنه لم يمنعه من استكمال أعماله واختراعاته، ولكن المرض كان يزداد عليه، مما أثر عليه بالسلب، وبعدها قام إديسون باتباع نظام غذائي معتقدًا أنه سيحميه من مضاعفات مرض السكري، ولكن اعتقاده كان خاطئًا، فقد أدت تلك المضاعفات إلى وفاته في الثامن عشر من أكتوبر لعام 1931. وعند وفاته قررت العديد من الشركات الكبرى حول العالم أن تقوم بإطفاء أنوارها، في رمز إلى الخسارة التي حلت على العالم بوفاة إديسون، وكانت لفتة طيبة لتكريم الإنجازات والمساهمات العلمية التي قام بإنجازها

قصة توماس إديسون

بعدما ترك إديسون الدراسة في المدارس الحكومية بعد أن سخر منه ناظر المدرسة، عملت والدته على تعليمه بنفسها فعلمته الأساسيات التعليمية حتى استطاع القراءة والكتابة بشكل جيد، وصار يتلقى العلوم عن طريق قراءة الكتب العلمية.

وكان إديسون يعاني من مشاكل في السمع منذ طفولته، أدت تقريبا إلى الصمم الكلي، وقد بدأت انجازاته عندما أقنع والديه ببيع الصحف للمسافرين على متن القطارات، وقام بعدها بإنشاء صحيفته الخاصة التي لاقت رواجا كبيرا بين المسافرين بعدها اشتغل كعامل تلغراف .

أهم اختراعات توماس إديسون

  • أولى اختراعات إديسون كان اختراعه لحاسب أصوات إلكتروني يقوم بحساب أصوات المقترعين في المجلس التشريعي ولكن هذا الاختراع لم يلقى القبول.
  • بعد ذلك قام إديسون باختراع نظام تلغراف رباعي، يستطيع التعامل مع أربعة إشارات في الوقت ذاته، وحينها حاولت شركة ويسترن يونيون تلغراف أن تشتري منه هذا الاختراع، ولكن سبقتها إليه أحد الشركات الأخرى التي اشترت حقوقه الحصرية بمائة ألف دولار.
  • في العام 1877 ابتكر جهاز الفونوجراف الذي كان يعمل على تسجيل الأصوات، وله القدرة على إعادة تشغيل تلك الأصوات مرة أخرى.
  • في عام 1879 حصل  على براءة اختراع للمصباح الكهربائي الذي عمل على تطويره من فكرة المصباح الكهربائي القوسي الذي اخترعه الانجليزي همفري ديفي. وفي عام 1880 أنشأ شركة إديسون للإضاءة الكهربائية التي عملت على تسويق وبيع مصباحه الكهربي.
  • في عام 1882 قام بإنشاء أول محطة لتوليد الكهرباء، وكانت هذه المحطة تنتج طاقة كهربائية تكفي احتياجات المواطنين والمصانع في مساحة تصل إلى ثلاثة كيلومترات حول المحطة، وبعدها قام آخرون بتطوير تلك الفكرة، حتى وصلت إلى محطات توليد الكهرباء الموجودة في الوقت الحالي.
  • في خلال الحرب العالمية الأولى عين إديسون مستشارا لرئيس الولايات المتحدة الأمريكية، وابتكر وقتها طريقة فريدة لاستخراج المواد البترولية من النباتات.

توماس إديسون الجوائز

حصل توماس إديسون على العديد من الجوائز والأوسمة خلال رحلته المهنية الحافلة بالإنجازات والابتكارات، وكان أبرز ما حصل عليه:

  • حصل على وسام ألبرت من الجمعية الملكية بانجلترا.
  • منحه الكونجرس الأمريكي ميدالية ذهبية في عام 1928
  • تم انتخاب إديسون في جامعة نيويورك ليتم ضمه إلى العظماء في تاريخ أمريكا وذلك عام 1960
  • منذ عام 2000 أنشئت جائزة إديسون لبراءة الاختراع التي تمنح عن براءات الاختراع الفردية من قبل الجمعية الأمريكية للمهندسين الميكانيكيين.
  • منحه مجلس مدينة فيلادلفيا وسامًا يعرف باسم جون سكوت ميدال.
  • أدرجته ولاية نيو جيرسي ضمن أعظم المشاهير الذين وجدوا في الولاية وذلك في عام 2008
  • فاز بوسام فرانكلين في عام 1915، من معهد فرانكلين باعتباره واحدًا من المخترعين الذين ابتكروا اختراعات ساهمت في تحسين الحياة البشرية.
  • سميت الجوائز الرئيسية للموسيقى في هولندا باسمه.

المراجع

1

من هو مخترع الكهرباء توماس اديسون

المزيد من المواضيع

اسماء الله الحسنى تهنئة عيد ميلاد صباح الخير اذاعة مدرسية شكر وتقدير دعاء ختم القران دعاء للمريض دعاء الصباح صلاة الاستخارة خاتمة بحث قصص اطفال نظام نور ولي الأمر تسجيل دخول اوزمبك صندوق البريد الرياض معنى سايكو فواكه بدون نقاط اسم محمد بالانجليزي خواطر جميلة رسوم تجديد الاستمارة كوكسيكام ابرة اوزمبك دريم ووتر ايات السكينه استقدام من الفلبين ابر اوزمبك اسامي قطط بسكوبان نظام نور ولي الأمر تسجيل دخول 1445 الامن والسلامة أقرب جهاز أبشر من موقعي مقدمة بحث الثقافة الملبسية نظام نور برقم الهوية 1445 هل ريتا مشروب طاقه حكم التشهد الأول والاخير الحروف الانجليزيه بحث عن التبرير والبرهان تجربتي مع حبوب فيروجلوبين موعد صلاة القيام تنزيل الدورة خلال ساعة تحاميل روفيناك نظام نور ولي الأمر مواعيد رحلات القطار جماد بحرف ذ بلاد بحرف و اساسيات الضوء جماد بحرف ن روفيناك تجربتي مع بخاخ افوجين حكمة قصيرة معناها جميل جداً اقرب مطعم من موقعي علم تسجيل الدخول مشروبات ستار باکس الباردة يوزرات انستا بارنز منيو هل يغفر الله ممارس العادة اسئلة محرجة 18 اسماء قطط ذكور شروط حافز همزة الوصل والقطع تخصصات الجامعة العربية المفتوحة برزنتيشن الأشهر الميلادية مقابل الهجرية الرمز البريدي الطائف أصحاب السبت متى يبدأ مفعول العصفر الوزغ في المنام بشارة خير سايكو معنى مواضيع برزنتيشن اسئلة مسابقات للكبار افضل كفرات صينيه اسماء بنات 2023 خاتمة تقرير ريلاكسون وقت صلاة القيام بلاد بحرف الواو الرمز البريدي الدمام فيروجلوبين معنى غبقة دوسباتالين ريتارد مخالفة قطع الاشارة تجربتي مع الميلاتونين فلاجيل 500 حبوب كوكسيكام رقم شيخ مفتي حبوب اومسيت روفيناك د