من هو عزام الدخيل ويكيبيديا

ابراهيم رجب 18 يناير، 2022

من هو عزام الدخيل ويكيبيديا ؟ يعتبر هذا السؤال من أكثر الأسئلة المتواجدة علي موقع التواصل الاجتماعي ومحركات البحث في الآونة الأخيرة في المملكة العربية السعودية، خصوصا بعدما انتشر خبر وفاة عزام الدخيل، علي الرغم من كونه ليس بالخبر الجديد، إلا أنه قد أثار جدلا كبيرا.

خصوصا وأن عزام الدخيل يعتبر واحد من أهم الشخصيات في المجتمع السعودي ومن أبرز أعلامها، وهذا نظرا لكونه كان يشغل منصبا كبيرا جدا في أحد الوزارات المهمة في المملكة العربية السعودية، فهو كان واحد من أهم الشخصيات القيادية في المملكة والراسمة للمستقبل السعودي.

وبناءا علي هذا فقد كثرت التساؤلات التي حامت حول شخصية عزام الدخيل ومن يكون، ولهذا فستحمل طيات السطور الأتية كافة المعلومات الممكنة حول شخصيته، موضحين حقيقة وفاته، وأكثر من ذلك من خلال مقالنا عبر موسوعة .

من هو عزام الدخيل ويكيبيديا

كثرت التساؤلات في الآونة الأخيرة عن عزام الدخيل، خصوصا بعدما تواجد اسمه في الكثير من مواقع التواصل الاجتماعي المختلفة ومحركات البحث في الوطن العربي، مما أدي لزيادة التساؤلات حول من يكون مسببا الحيرة والتساؤل للعديد من الشخصيات، ونظرا لكونا نسعى جاهدين كي نوفر للقارئ العربي كافة المعلومات التي يبحث عنها، فستحمل طيات السطور الأتية كافة المعلومات المتاحة عن عزام الدخيل.

  • عزام الدخيل هو وزير التعليم الأسبق للملكة العربية السعودية، علاوة عن كونه مستشار الديوان الملكي السعودي.
  • بالإضافة إلى أن عزام الدخيل يعتبر أول وزير يشغل الوزارة بعد قرار دمج وزاراتي التعليم والتعليم العالي في وزارة واحدة، فقد تم تعينه وزيرا للتعليم من قِبل مرسوم ملكي، وذلك في اليوم الموافق لتاريخ التاسع والعشرين من شهر يناير لسنة 2015 ميلاديا، والموافق لتاريخ التاسع من شهر ربيع آخر لسنة 1436 هجريا.
  • ومن الجدير بالذكر هو أن عزام الدخيل لم يظل في منصبه كوزير للتعليم لمدة طويلة، حيث انه قد قام بتقديم استقالته بعد مرور عدة أشهر فقط من استلامه للمنصب الجديد، وذلك في الحادي عشر من شهر ديسمبر من نفس العام 2015، وذلك لتكون بدايته الحقيقة في اعتلائه للعديد من المناصب المهمة الأخري.

من هو وزير التعليم السابق

يعتبر الدكتور عزام الدخيل واحد من أبرز أعلام المملكة العربية السعودية، خصوصا وأنه قد تقلد العديد من المناصب الهامة في المملكة، وبناءا علي هذا فقد كثرت التساؤلات حول حياته الشخصية، وبناءا علي هذا فستحمل طيات السطور الأتية السيرة الذاتية لعزام الدخيل.

  • قد سبق وأوضحنا بأن وزير التعليم الأسبق هو عزام الدخيل كما يعرف، بينما اسمه بالكامل هو عزام بن محمد الدخيل اليوسف التميمي، من مواليد المملكة العربية السعودية وتحديدا مدينة مكة المكرمة، وذلك في اليوم الموافق لتاريخ الواحد والثلاثين من شهر ديسمبر لسنة 1959 ميلاديا أي أنه في عامه الثاني والستين، والمقيم في مدينة الرياض.
  • ومن الجدير بالذكر هو أن وزير التعليم الأسبق قد نال تعليمه الجامعي في جامعة الملك سعود المتواجدة في مدينة الرياض العاصمة السعودية، وذلك عن دراسته لمجال العمارة الهندسية، ونال بكالوريوس الهندسة سنة 1981 ميلاديا.
  • علاوة عن كونه قد حصل علي شهادة الماجستير في العمارة الهندسية من جامعة كالفورنيا بالولايات المتحدة الأمريكية سنة 1985 ميلاديا، حيث أن رسالته للماجستير كانت بعنوان ” آثار التطور العمراني السريع على المباني التقليدية في المملكة العربية السعودية “.
  • بالإضافة إلى أنه قد نال شهادة الدكتوراه في الهندسة المدينة، وتحديدا في مجال إدارة المشاريع، وذلك من جامعة دندي الإنجليزية، عن سنة 2002 ميلاديا، وكانت رسالته في الدكتوراه بعنوان ” موقف العاملين من قرارات الإدارة في بيئة العمل متعددة الجنسيات “.
  • ومن الجدير بالذكر مرة أخري هو أن الدكتور عزام الدخيل قد تواجد في جامعة لندن البريطانية علي أنه زميل فخري في قسم الصحافة، علاوة عن كونه قد تقلد منصب الرئيس التنفيذي لمؤسسة الأمير محمد بن سلمان بن عبد العزيز.
  • كما أنه كما قد سبق وأشارنا بأنه قد عُين وزيرا للتعليم في سنة 2015 ميلاديا، وكان هو الوزير الأول بعد قرار دمج وزارتي التعليم والتعليم العالي، وكان ذلك وفقا لمرسوم ملكي في اليوم الموافق للتاسع والعشرين من شهر يناير سنة 2015، وحتي تقديمه لاستقالته في الحادي عشر من شهر ديسمبر لنفس العام.
  • علاوة عن حصول الدكتور عزام علي بطاقة سفير ” نبراس ” عن المشروع الوطني للحماية من المخدرات، حتي أنه في اليوم الموافق للحادي عشر من شهر ديسمبر لسنة 2015، قد صد مرسوم رسمي بتعينه كمستشار للديوان الملكي بمرتبة وزير، وذلك بعد تركه لمنصب وزير التعليم.

من هي زوجة عزام الدخيل

  • تساءل الكثيرون حول زوجة وزير التعليم الأسبق الدكتور والمستشار عزام بن محمد الدخيل، إلا أنه علي الرغم من كونه واحد من أشهر شخصيات المملكة العربية، إلا أنه قد تمكن من حفظ حياته الشخصية ومعلومات أسرته، بعيدا عن أضواء الكاميرا والإعلام.
  • فحتي اللحظة الحالية لم يتمكن أحد من معرفة شخصية زوجة الدكتور عزام الدخيل، ولكن من المعلوم هو أنه لم يتزوج طوال حياته غلا مرة واحدة وقد رزقه الله منها بأربعة أبناء، ألا وهم ” محمد، ديمة، عبد الله، الجوهرة “.

عزام الدخيل من اي قبيلة

  • يعود أصل المستشار عزام بن محمد إلى مدينة ثرمداء الوشم، والتي يعود نسبها إلى عائلة الدخيل، حتي أنه وفقا لما أورده النسابون فإن فإن نسبه ينتمي أيضا إلى قبيلة تميم، حتي أن نسبه يمتد للعديد من القبائل العربية العريقة الأخري.
  • ومن الجدير بالذكر هو أنه قد قيل بأن الدخيل من المذنب، ينتمي إلى قبيلة بني خالد، والتي كانت تتواجد في البريدة من قبل آل سابق من الدواسر.
  • بالإضافة إلى قول بعض النسابين بأن الدخيل يعود أصله لقبيلة بني قور من سبيع، والمنتمون إلى القوارة العائد أصلهم لقبيلة عنترة بن شداد، وهذا وفقا لما جاء في أنساب العرب.

حياة عزام الدخيل العملية

  • تعد العلامة الأولي في العمل الحكومي لعزام الدخيل، في منصبه كمدير لمشروع الصندوق السعودي للتنمية، والذي قد عين فيه سنة 1981، وحتي سنة 1989، علاوة عن كونه كان المسئول الأول عن الإشراف عن دراسات الجدوي ومتابعة التنفيذات الحاصلة في مشاريع التنمية في العديد من الدول العربية و الأفريقية والأسيوية.
  • علاوة عن كونه في مطلع التسعينات قد توجه لقطاع العمل الخاص، وهذا نظرا لكونا قد قام بالإشراف علي إدارة العديد من أكبر الشركات الإقليمية، والتي يعد من أشهرها مؤسسة الصقري وشركة نافا وسكاب، والمجموعة السعودية للأبحاث والتسويق.
  • حتي أنه قد شغل منصب نائب رئيس شركة نافا منذ سنة 1991 وحتي سنة 1999، بينما منذ سنة 1999 وحتي سنه 2003، كان قد نال منصب نائب رئيس شركة سكاب، والتي تعتبر واحدة من أكبر الشركات السعودية.
  • بالإضافة لتوليه منصب مدير عام للشركة السعودية للتوزيع في سنة 2003، بينما في سنة 2008 قد شغل منصب الرئيس التنفيذي للمجموعة السعودية للنشر والأبحاث.
  • بينما قد شغل منصب العضو المنتدب للمجموعة السعودية للنشر والأبحاث منذ أربعة يناير سنة 2014، وحتي شهر أبريل لنفس العام، وذلك ليشغل بعدها منصب عضو مجلس إدارة منتدب في المجوعة السعودية للأبحاث والتسويق بتاريخ الثالث عشر من شهر ديسمبر لسنة 2015.
  • زمن الجدير بالذكر هو أنه قد قام بتقديم استقالته وأعلن انسحابه من المجموعة السعدية للأبحاث والتسويق سنة 2017، وتحديدا في التاسع والعشرين من شهر يناير.

العضويات السابقة لعزام الدخيل

  • شغل الدكتور والمستشار عزام الدخيل منصب عضو مجلس الإدارة في الشركة السعودية للطباعة والتغليف.
  • علاوة عن عضويته في القطاع الحكومي، عن مجلس إدارة المؤسسة العامة لتحلية المياه المالحة.
  • كما أنه كان عضوا في مجل إدارة شركة عسير، والشركة السعودية لخدمة السيارات والمعدات ” ساسكو “.
  • بجانب كونه عضوا في الشركة العقارية السعودية.

وفاة عزام الدخيل

  • في اليوم الموافق لتاريخ السادس من شهر مايو، والموافق للثالث من شهر رمضان المبارك لسنة 2020 ميلاديا، تم الإعلان وفاة الدكتور والمستشار الأسبق لوزارة التعليم السعودية، في منزله نتيجة لتعرضه لأزمة قلبية حادة أدت إلى وفاته، وقد تم دفنه في المقابر العائلية بمدينة مكة.

عزام الدخيل توتير

  • تساءل الكثيرون حول الحساب الرسمي للدكتور عزام الدخيل، لوزير الأسبق لوزارة التعليم السعودي، والذي يمكن لكافة الراغبين في متابعة حساب الراحل رحمه الله، الوصول إليه بشكل مباشر من خلال هذا الرابط.

في النهاية ومع وصولنا لنقطة الختام في مقالنا الذي أجاب عن سؤال من هو عزام الدخيل ويكيبيديا فنكون قد أوردنا الإجابة في كونه هو الوزير الأسبق لوزارة التعليم، وذلك بعدما قد تم دمج وزارتي التعليم العالي والتعليم في وزارة واحدة، ومن الجدير بالذكر هو أنه لم يستمر بمنصبه لفترة كبيرة، حيث أنه قد قام بتقديم استقالاته بعد فترة وجيزة من شغله للمنصب.

من هو عزام الدخيل ويكيبيديا

الوسوم

المزيد من المواضيع

اسماء الله الحسنى تهنئة عيد ميلاد صباح الخير اذاعة مدرسية شكر وتقدير دعاء ختم القران دعاء للمريض دعاء الصباح صلاة الاستخارة خاتمة بحث قصص اطفال نظام نور ولي الأمر تسجيل دخول اوزمبك صندوق البريد الرياض معنى سايكو فواكه بدون نقاط اسم محمد بالانجليزي خواطر جميلة رسوم تجديد الاستمارة كوكسيكام ابرة اوزمبك دريم ووتر ايات السكينه استقدام من الفلبين ابر اوزمبك اسامي قطط بسكوبان نظام نور ولي الأمر تسجيل دخول 1445 الامن والسلامة أقرب جهاز أبشر من موقعي مقدمة بحث الثقافة الملبسية نظام نور برقم الهوية 1445 هل ريتا مشروب طاقه حكم التشهد الأول والاخير الحروف الانجليزيه بحث عن التبرير والبرهان تجربتي مع حبوب فيروجلوبين موعد صلاة القيام تنزيل الدورة خلال ساعة تحاميل روفيناك نظام نور ولي الأمر مواعيد رحلات القطار جماد بحرف ذ بلاد بحرف و اساسيات الضوء جماد بحرف ن روفيناك تجربتي مع بخاخ افوجين حكمة قصيرة معناها جميل جداً اقرب مطعم من موقعي علم تسجيل الدخول مشروبات ستار باکس الباردة يوزرات انستا بارنز منيو هل يغفر الله ممارس العادة اسئلة محرجة 18 اسماء قطط ذكور شروط حافز همزة الوصل والقطع تخصصات الجامعة العربية المفتوحة برزنتيشن الأشهر الميلادية مقابل الهجرية الرمز البريدي الطائف أصحاب السبت متى يبدأ مفعول العصفر الوزغ في المنام بشارة خير سايكو معنى مواضيع برزنتيشن اسئلة مسابقات للكبار افضل كفرات صينيه اسماء بنات 2023 خاتمة تقرير ريلاكسون وقت صلاة القيام بلاد بحرف الواو الرمز البريدي الدمام فيروجلوبين معنى غبقة دوسباتالين ريتارد مخالفة قطع الاشارة تجربتي مع الميلاتونين فلاجيل 500 حبوب كوكسيكام رقم شيخ مفتي حبوب اومسيت روفيناك د