من هو بابلو إسكوبار

حنان فوزي 19 يوليو، 2019

من هو بابلو إسكوبار ؟ ، يعد بابلو اسكوبار أشهر تاجر مخدرات في العالم على كل العصور، وألهم بابلو اسكوبار العديد من المؤلفين والمخرجين ليكون محورًا للعديد من الأعمال الدرامية التي تحكي قصة حياته، وفي موضوعنا اليوم عن بابلو اسكوبار على موقع موسوعة سنتعرف سويًا على محطات حياته الإجرامية كالتالي.

من هو بابلو إسكوبار

هل سمعت من قبل عن بابلو اسكوبار؟ إن لم تكن قد سمعت، فتكفيك أن تعرف معلومتين حتى تقرأ أكثر عنه، المعلومة الاولى أنه كان يشتري أربطة مطاطية بقيمة أربعة آلاف دولار كل شهر ليحزم بها أرباحه من الدولارات، أما المعلومة الثانية فهي أن 10% من أمواله المخزنة في المخازن كانت تؤكل من قِبل الفئران كل عام، وذلك لكثرة تكدسها، حيث كان يربح في اليوم الواحد نصف مليار دولار.

نشأته وحياته الشخصية

  • وُلد في 1 ديسمبر لعام 1949، وتوفي في 2 ديسمبر 1993، وبين هذين التاريخين عاش حياة مملؤة بالصراع والجريمة وجني المال والسياسة وحب الخير، فهو شخصية فريدة من نوعها.
  • ولد بمدينة ريونيغـرو في دولة كولومبيا بأمريكا الجنوبية، لوالدين كولومبيين، هما داريد إسكوبار وهيرماليدا، وترتيبه الثالث من بين سبعة أشقاء، عمل والده مزارعًا وعملت والدته معلمة بمدرسةٍ ابتدائية.
  • تعلم إسكوبار حتى وصل للجامعة، ولكنه سرعان ما تركها، حيث أراد طريقًا مختلفً لتكوين ثروة بأسرع وقت ممكن.
  • تزوج بابلو في مارس لعام  1976 ، من ماريا فيكتوريا وأنجب ابنان هما خوان ومانويلا، وعلى الرغم من تعدد علاقاته النسائية خارج إطار الزواج، إلا أنه ظل محتفظًا بعلاقته مع زوجته حتى وفاته.

محطات بابلو اسكوبار الإجرامية

على الرغم من أن بابلو اسكوبار اشتهر بكونه تاجر مخدرات، إلا أنه لم يبدأ حياته الإجرامية في المخدرات، إذ كان هناك تطورًا وتنوعًا في رحلته الإجرامية، حيث بدأت هذه الرحلة الإجرامية بالسرقة انتهاءً لتجارة المخدرات وغسيل الأموال كالتالي:

  • سرقة شواهد القبور وإعادة بيعها.
  • بيع تاكر الياناصيب المزيفة.
  • بيع السجائر المهربة.
  • سرقة السيارات.
  • الخطف والتهريب.

أصقلت هذه المراحل شخصية بابلو اسكوبار الإجرامية  إلى وصل أن أصبح مع بداية السبعينات لصًا ومهرب وحارس شخصي، ثم بدأ يتوسع ليكسب أموال طائلة، فكان لديه تحديًا لكسب 100 ألف دولار في يوم واحد، فقام بخطف مسؤل كولومبي ليحقق هذا الهدف، ومن بعدها انتقل ليبدأ مرحلة جديدة كمهرب مخدرات.

 

بابلو اسكوبار وتجارة المخدرات 

  • بدأ بابلو تجارة المخدرات في سبعينيات القرن الماضي، إلى أن وصل لتطوير عمليات التهريب الخاصة به وأدخل طرقًا جديدة في التهريب، ووصل الأمر إلى أنه كان يستقل طائرته الخاصة من كولومبيا للولايات المتحدة لتهريب شحنات المخدرات.
  • كما استخدم بابلو الطيارين لتهريب المخدرات، حيث كان يقوم بتهريب الكوكايين في الإطارات القديمة للطائرات، وذلك مقابل حصول الطيار على نصف مليون دولار نظير كل مرة يقوم فيها الطيار بتهريب الشحنة، وهذه الاتفاقات التي عقدها مع الطيارين سهلت له التهريب لخطوط جديدة، حيث أضاف لشحنات وطرق جديدة لتجارته مثل  كاليفورنيا وجنوب فلوريدا، وغيرها من الولايات الأمريكية.
  • واتخذ بابلو اسكوبار جزيرة نورماس كالي في جزر البهاما كنقطة انطلاق لشحن المخدرات وتهريبها، حيث طور هذه الجزيرة وجعلها عاصمة لامبراطوريته الإجرامية لتهريب المخدرات، وكان ذلك بين عام 1978 و 1982.
  • وصل نشاط  بابلو اسكوبار في منتصف ثمانينيات القرن الماضي، إلى الذروة، حيث وصلت عمليات التهريب إلى 11 طنًا في الرحلة الواحدة إلى الولايات المتحدة الأمريكية، كما استخدم أيضا غواصتين للتهريب.
  • فكسب بابلو اسكوبار مليارات الدولارات من المخدرات، وفي بداية التسعينيات كانت ثروته تقدر بـ 30 مليار دولار، كما صنفته مجلة فوربس الأمريكية عام 1989 في المرتبة السابعة في قائمة الأكثر ثراءً في العالم. ووصل مجموع أرباح بابلو إلى 100 مليار دولار بما في ذلك تلك الأموال التي كان يخزنها في المخازن بكولومبيا، وكان يتلف الكثير منها بسبب الفئران.
  • أهلت تجارة المخدرات بابلو أن يعيش حياة مرفهة للغاية، حيث كانت أملاكه تشمل 400 منزل فاخر في كل أنحاء العالم  بالإضافة إلى الطائرات الخاصة والسيارات الفارهة، غير امتلاكه حديقة حيوان خاصة جمع فيها أنواع هائلة من الحيوانات النادرة، كما كان له جيشًا خاص به من الجنود والمجرمين المرتزقة.

تعامل بابلو اسكوبار مع  الأمن

  • كانت سياسته في التعامل مع الأمن وكافة جهات الدولة الكولومبية تتمثل في الترهيب والترغيب، وكان له مصطلحًا شائعًا وهو plata o plomo والذي يعني لغويًا (الفضة أو الرصاص) وقصد به إسكوبار تخيير من يقف في طريقه بين قبول المال أو الموت مقتولاً برصاصه، وبالفعل قتل المئات من المسئولين الشرفاء ورجال الشرطة كما قدم الرشوة لكثير من السياسيين  والمسؤولين الحكوميين والقضاة.
  • كما تم اعتقاله في عام 1975 متلبسًا ومعه حمولة ثقيلة من الكوكايين، وعندما فشل في محاولاته رشوة القضاة، لجأ إلى قتل الضابط الذين ألقوا عليه القبض، وأدى ذلك إلى إسقاط القضية وخروجه منها بالقانون.

دخول بابلو اسكوبار السجن

وقام بابلو في عام 1991 بعقد صفقة مع الحكومة الكولومبية، حيث قرر أن يستسلم للحكومة الكولومبية ولكن شرط ألا تسلمه كولومبيا للولايات المتحدة، ولكن طلب في المقابل أيضًا أن يبني سجنه بنفسه لكي يكون في مأمن عن الولايات المتحدة ويضمن سلامته من الاغتيال، وسمحت الحكومة الكولومبية له ببناء سجنه الخاص، والذي  يسمى La Catedral، وبالطبع كان سجنًا فاخرًا مرفهًا لأبعد حد.

وسرعان ما تبين للحكومة الكولومبية أن بابلو اسكوبار يتخذ السجن كقاعدة يدير منها الأنشطة الإجرامية، وعزمت الحكومة على نقله للسجن الحكومي، فهرب بابلو من السجن في عام 1992، وظلت السلطات تطارده لمدة خمسة عشر شهرًا.

بابلو اسكوبار في السياسة

يعد بابلو أحد أبرز السياسيين الكولومبيين رغم سمعته العالمية في تجارة المخدرات، ففي عام 1982،تم انتخابه من قبل الحزب الليبرالي الكولومبي ليكون عضو بديل في مجلس النواب الكولومبي، وبالفعل مثل بابلو اسكوبار الحكومة الكولومبية بشكل رسمي في العديد من المحافل الوطنية الكولومبية والدولية.

كما أنه اتهم بالعديد من تهم الفساد السياسية، كان من أبرزها:

  • تمويل المرشح الرئاسي الكولومبي لويس كارلوس غالان عام 1989.
  • تفجير مبنى DAS في بوغوتا.
  • تفجير الرحلة الجوية Avianca Flight 203 .
  • دعمه لمسلحي الجناح اليساري

إنجازات بابلو اسكوبار وأعماله الخيرية

لكل إنسان جانبان، مهما طغى جانب منهما على حياته، فالشرير المجرم له جانب خيّر مهما بلغ شره، والوديع الصالح له جانب يغلب عليه الشر مهما كان خيره فواحًا، ولعل الوضع مع بابلو اسكوبار كان كذلك، ولربما كان ما يفعله غسيلاً للأموال فحسب، ولكن أيًا ما يكن، فكان لسكوبار أعمالاً كثيرة بعيداً عن الإجرام والمخدرات، جعلت منه محبوبًا عند العامة، حيث ساعد في بناء الكنائس والمدارس والمستشفيات، وتبرع بأموال طائلة لمساعدة الفقراء، كما كانت له العديد من الأنشطة الخيرية.

وعُرِف كذلك بحبه وشغفه تجاه كرة القدم، فكان الممول لفريق كرة القدم الكولومبي، كما ساعد في في بناء العديد من ملاعب كرة القدم وتقديم تدريبات رياضية للأطفال.

وفاة بابلو اسكوبار

توفي  بابلو إسكوبار في الثالث من شهر ديسمبر لعام 1993، وذلك بعد مطاردة دامت خمسة عشر شهرًا، بعدها وجدته السلطات الكولومبية في مخبئ اتخذه للتخفي عن أعينهم، ثم مات بطلقةٍ في الرأس، وإلى الآن لم يعرف أحد هل كانت هذه الطلقة منه هو على رأسه حسبما ادعت عائلته، أو من مسدس أحد الجنود الكولومبيين حسب الرواية الحكومية، ولكن أيًا ما يكن، فقد كانت جنازته جنازة شعبية، حضرها الآلاف من محبيه الذين ساعدهم بأعماله الخيرية على مدى عقود، وانسدل الستار على حياة إمبراطور المخدرات العالمي بابلو اسكوبار، ولكن لم تتوقف هذه الشخصية عن التكرار في كل بلاد العالم، فبابلو اسكوبار فكرة، والفكرة لا تموت.

المراجع

1

من هو بابلو إسكوبار

المزيد من المواضيع

اسماء الله الحسنى تهنئة عيد ميلاد صباح الخير اذاعة مدرسية شكر وتقدير دعاء ختم القران دعاء للمريض دعاء الصباح صلاة الاستخارة خاتمة بحث قصص اطفال نظام نور ولي الأمر تسجيل دخول اوزمبك صندوق البريد الرياض معنى سايكو فواكه بدون نقاط اسم محمد بالانجليزي خواطر جميلة رسوم تجديد الاستمارة كوكسيكام ابرة اوزمبك دريم ووتر ايات السكينه استقدام من الفلبين ابر اوزمبك اسامي قطط بسكوبان نظام نور ولي الأمر تسجيل دخول 1445 الامن والسلامة أقرب جهاز أبشر من موقعي مقدمة بحث الثقافة الملبسية نظام نور برقم الهوية 1445 هل ريتا مشروب طاقه حكم التشهد الأول والاخير الحروف الانجليزيه بحث عن التبرير والبرهان تجربتي مع حبوب فيروجلوبين موعد صلاة القيام تنزيل الدورة خلال ساعة تحاميل روفيناك نظام نور ولي الأمر مواعيد رحلات القطار جماد بحرف ذ بلاد بحرف و اساسيات الضوء جماد بحرف ن روفيناك تجربتي مع بخاخ افوجين حكمة قصيرة معناها جميل جداً اقرب مطعم من موقعي علم تسجيل الدخول مشروبات ستار باکس الباردة يوزرات انستا بارنز منيو هل يغفر الله ممارس العادة اسئلة محرجة 18 اسماء قطط ذكور شروط حافز همزة الوصل والقطع تخصصات الجامعة العربية المفتوحة برزنتيشن الأشهر الميلادية مقابل الهجرية الرمز البريدي الطائف أصحاب السبت متى يبدأ مفعول العصفر الوزغ في المنام بشارة خير سايكو معنى مواضيع برزنتيشن اسئلة مسابقات للكبار افضل كفرات صينيه اسماء بنات 2023 خاتمة تقرير ريلاكسون وقت صلاة القيام بلاد بحرف الواو الرمز البريدي الدمام فيروجلوبين معنى غبقة دوسباتالين ريتارد مخالفة قطع الاشارة تجربتي مع الميلاتونين فلاجيل 500 حبوب كوكسيكام رقم شيخ مفتي حبوب اومسيت روفيناك د