سيرة الملك سعود بن عبدالعزيز باختصار

اميرة بدر الوجود 19 ديسمبر، 2019

تعرف على  سيرة الملك سعود بن عبدالعزيز باختصار وتاريخ وفاة الملك سعود بن عبد العزيز طيب الله ثراه ، كانت ولا زالت المملكة العربية السعودية هي للواء الدفاع عن الإسلام والمسلمين فلم تبخل يوماً جهداً أو قولاً في سبيل رفع راية كلمة الله ونشرها في الأرض.

فمُنذ توحدت المملكة في اليوم الثالث والعشرين من سبتمبر 1932م على يد الملك عبد العزيز آل سعود ـ رحمه الله ـ ليتغير لقبها من “مملكة نجد والحجاز وملحقاتها” إلى “المملكة العربية السعودية” وتم اعتبار هذا اليوم المبارك يوماً وطنياً للمملكة، التي سعت مُنذ ذاك التاريخ إلى بناء مملكة قوية قائمة على قواعد الدين الإسلامي والسُنة النبوية الشريفة يسود بها الأمن والأمان والسعي إلى التطور في شتى المجالات.

وقد تلى الملك عبد العزيز في الحكم ولي عهده الملك سعود بن عبد العزيز والذي نستعرض معكم اليوم نبذة مختصرة عن سيرته، أعماله، وفاته من موقع موسوعة.

سيرة الملك سعود بن عبدالعزيز باختصار

يُعد الملك سعود بن عبد العزيز بن عبد الرحمن الفيصل آل سعود، ولد في مدينة الكويت 1319 هـ ، 1902م وهو العام نفسه الذي تمكن فيه والده الملك عبد العزيز من استرداد الرياض من حكم آل رشيد، لينتقل بعدها مع أسرته إلى الرياض ويبدأ في تلقي علوم اللغة العربية والعلوم الدينية والفقهية على يد مجموعة من علماء مدينة نجد.

وقد شبّ في مدرسة أبيه ليكبر ويصير رجلاً ذو اهتمامات سياسية وحربية كما نعلم أساليب الإدارة والحكم، وقد كانت مهمته الحربية الأولى هي قيادة الحملة العسكرية على حائل عام 1339هـ ، كما تولى قيادة القوات السعودية في حربها على اليمن.

تمت مبايعة الملك سعود ولياً للعهد السعودي في السادس عشر من محرم 1352هـ ـ 1933م، ليتولى الحكم خلفاً لأبيه الملك عبد العزيز في الثاني من ربيع الأول 1373 هـ ـ 1953م بعدما بايعه أبناء السعودية وأبنائها ملكاً للمملكة السعودية، كما أصبح بذلك أخيه الملك فيصل آل سعود ولياً للعهد السعودي.

أنتهج الملك سعود نهج أبيه الإدارة السياسية حيثُ حرص على حماية المملكة والحفاظ على استقلالها وسيادتها على أراضيها، وتدعيم مقوماتها الإسلامية الحميدة، والحرص على التعاون الإيجابي المثمر مع مختلف دول الأمة العربية تدعيماً لمصلحة الأمة الإسلامية والعربية.

أهتم الملك سعود كثيراً بقضايا الوطن العربي والإسلامي بالإضافة إلى تمسكه بميثاق جامعة الدول العربية، ميثاق الأمم المتحدة.

وقف الملك سعود مسانداً لجمهورية مصر العربية بشجاعة عندما تعرضت للعدوان الثلاثي عام 1956 ليقطع علاقات المملكة السياسية مع فرنسا وبريطانيا، ولا يُمكن لأحد أن ينسى مساندته للقضية الفلسطينية وتقديمه للدعم والمساعدات المادية والمعنوية لأبناء فلسطين.

انجازات الملك سعود

شهدت المملكة في عهد الملك سعود الكثير من الإنجازات في مجالات عديدة ومن أبرزها:

التعليم … اهتم بنشر العلم والمعرفة بكافة أنحاء المملكة فقام بتأسيس وزارة المعارف 1373 هـ، كما أنشأ مدارس عديدة في مختلف المدن والأقاليم، وقام بافتتاح الجامعة الأولى في المملكة وهي “جامعة الملك سعود” في الرياض 1377 هـ.

الأعمال والوظائف … قام بتأسيس وزارة العمل والشئون الاجتماعية “العمل والتنمية الاجتماعية حالياً” والتي اختصت بتقديم سُبل الرعاية والاهتمام لكبار السن، المطلقات، الأرامل، العاجزين عن العمل، كما تمثلت مهمتها في الحد من توظيف غير السعوديين في الوظائف الحكومية للحد من ظاهرة البطالة آنذاك.

المواصلات والطرق … أنشأ شبكات من الطرق البرية لربط أرجاء المملكة، كما أفتتح ميناء الملك عبد العزيز في الدمام 1381هـ.

المجال العسكري … أسس كلية الملك عبد العزيز الحربية 1955، كما أهتم بتطوير القوات المسلحة، أرسل بعثات خارجية من الطلاب العسكريين للتدريب والدراسة.

وفاة الملك سعود بالتاريخ الهجري

ظل الملك سعود ملكاً حتى 27 جمادي الثاني 1384 وذلك بعدما تمت مبايعة أخيه الملك فيصل لتولي الحكم خلفاً له.

وتوفي في اليونان بمدينة أثينا 1388هـ ـ 1969 م، وقد تم نقل جثمانه إلى مكة المكرمة، وأقيمت صلاة الجنازة في الحرم المكّي ، ليُنقل الجثمان إلى الرياض حيثُ مثواه الأخير بمقبرة العود.

وقد قطع التلفزيون السعودي إرسال برامجه وقت إعلان نبأ الوفاة ليتم عرض آيات من الذكر الحكيم على روح الفقيد.

المراجع

1

سيرة الملك سعود بن عبدالعزيز باختصار

المزيد من المواضيع

اسماء الله الحسنى تهنئة عيد ميلاد صباح الخير اذاعة مدرسية شكر وتقدير دعاء ختم القران دعاء للمريض دعاء الصباح صلاة الاستخارة خاتمة بحث قصص اطفال نظام نور ولي الأمر تسجيل دخول اوزمبك صندوق البريد الرياض معنى سايكو فواكه بدون نقاط اسم محمد بالانجليزي خواطر جميلة رسوم تجديد الاستمارة كوكسيكام ابرة اوزمبك دريم ووتر ايات السكينه استقدام من الفلبين ابر اوزمبك اسامي قطط بسكوبان نظام نور ولي الأمر تسجيل دخول 1445 الامن والسلامة أقرب جهاز أبشر من موقعي مقدمة بحث الثقافة الملبسية نظام نور برقم الهوية 1445 هل ريتا مشروب طاقه حكم التشهد الأول والاخير الحروف الانجليزيه بحث عن التبرير والبرهان تجربتي مع حبوب فيروجلوبين موعد صلاة القيام تنزيل الدورة خلال ساعة تحاميل روفيناك نظام نور ولي الأمر مواعيد رحلات القطار جماد بحرف ذ بلاد بحرف و اساسيات الضوء جماد بحرف ن روفيناك تجربتي مع بخاخ افوجين حكمة قصيرة معناها جميل جداً اقرب مطعم من موقعي علم تسجيل الدخول مشروبات ستار باکس الباردة يوزرات انستا بارنز منيو هل يغفر الله ممارس العادة اسئلة محرجة 18 اسماء قطط ذكور شروط حافز همزة الوصل والقطع تخصصات الجامعة العربية المفتوحة برزنتيشن الأشهر الميلادية مقابل الهجرية الرمز البريدي الطائف أصحاب السبت متى يبدأ مفعول العصفر الوزغ في المنام بشارة خير سايكو معنى مواضيع برزنتيشن اسئلة مسابقات للكبار افضل كفرات صينيه اسماء بنات 2023 خاتمة تقرير ريلاكسون وقت صلاة القيام بلاد بحرف الواو الرمز البريدي الدمام فيروجلوبين معنى غبقة دوسباتالين ريتارد مخالفة قطع الاشارة تجربتي مع الميلاتونين فلاجيل 500 حبوب كوكسيكام رقم شيخ مفتي حبوب اومسيت روفيناك د