العمري وش يرجعون أصل القبيلة الحقيقي

محمود حسن 23 مارس، 2022

العمري وش يرجعون ؟ وما أهم الأماكن التي ينتشرون بها؟ إن العمري عائلة شريفة عتيقة، أو فلنقل قبيلة هامة من قبائل العرب، ينتشر أبنائها ومنتسبيها في أماكن كثيرة في عالمنا العربي، اليوم ومن خلال موقع الموسوعة نتعرف على أصول عائلة العمري ومنشأها الأصلي، وتواجدها الحالي في بلداننا.

العمري وش يرجعون

العرب هُم أعز الناس نسبا وأنقاهم شرفا، وأكثر العرب يدونون أسماء من ينتسبون إليهم، ليعرفون أصلهم ونشأتهم، وتسلسل نسبهم من الوقت الحالي وحتى آلاف السنين السابقة، لذا نتعرف اليوم على قبيلة عظيمة من قبائل العرب التاريخية، نجيب عن سؤال”العمري وش يرجعون”.

  • تتمثل الإجابة في التساؤل حول أصل عائلة العمري في أنها تعود إلى شبه الجزيرة العربية، تحديدًا منطقة الحجاز، ومنها انتشروا لباقي الدول العربية.
  • آل العمري من قبل الإسلام ومرورًا بالإسلام وفتح مكة وإلى اليوم قَدموا شخصيات عربية عظيمة رفيعة وأصيلة وجديرة بالتَذَّكُر.
  • وتكرار الحديث عنهم وعن كل أهلنا الذين ينتسبون للغة الله في أرضه المقدسة، قبائل العرب أكثر الناس شهامة وكرم وعزة وجَلد، ومنهم أخواننا آل العمري الكرام أبناء الكرام .

سبب تسمية عائلة العُمري

لكل أسماء العائلات الشهيرة في العالم أساس تاريخي وسبب للتسمية، ولشهرة عائلة العمري الكبيرة قد يتساءل الناس عن سبب تسميتها بهذا الإسم، وهو ما نذكره فيما يلي:

  • سبب التسمية هو أنَّ العُمَريون هم أبناء الفاروق عمر بن الخطاب، خليفة المسلمين الثاني بعد أبى بكرًا الصديق وأحد المبشرين بالجنة، حتي أن آل العمري في تركيا يُطلق عليهم اسم “فاروقي” . 

نسب العُمريون 

  • ينتسب العُمَريون إلى الصحابي الجليل أمير المؤمنين الذي بشره الرسول صلى الله عليه وسلم بالجنة، سيدنا عمر بن الخطاب بن نفيل بن عبد العزى بن رباح بن عبد الله بن قرط بن رزاح بن عدي بن كعب بن لؤي بن غالب بن فهر بن مالك بن النضر وهو قريش بن كنانة بن خزيمة بن مدركة بن إلياس بن مضر بن نزار بن معد بن عدنان، العدوي القرشي .
  • تفرق أبناء سيدنا عمر رضى الله عنه في شبه الجزيرة العربية، حمل كلًا منهم معه النسب الشريف وأنشئ العوائل والذرية بعد استقراره في موطنه الجديد.

مكان نشأة قبيلة العمري الأصلي

  • أصول العائلة تعود إلى شبه الجزيرة العربية، تحديدًا إلى الحجاز كما ذكرنا في النسب، هذا لا يمنع انتشارها حاليًا في أقطار أخرى غير شبه جزيرة العرب، هُم اليوم يسكنون أماكن مختلفة في العديد من أقطار الوطن العربي والعالم.

أماكن انتشار عائلة العمري اليوم 

في عصرنا الحالي توجد العائلة ويوجد المنتسبون إليها في العديد من البلدان العربية والإسلامية، كذلك ينتشر أفرادها في آسيا وأغلب بلدان العالم ، ومن أهم أماكن انتشار العائلة وبطونها في أيامنا المُعاصرة:

المملكة العربية السعودية 

  • الدولة السعودية هي المنشأ الرئيسي لعائلة العُمَري، مثلًا في الحجاز تُسمى العائلة “حجار العمري” وهى عائلة مدنية ينسب أولها لأمير المؤمنين وثاني الخلفاء الراشدين عمر بن الخطاب العدوي القرشي.رضي الله عنه وأرضاه. 
  • عمل أفرادها بالقضاء كما عملوا بالعلم الشرعي من فقه، وشريعة وعقيدة وغيره من العلوم الشرعية في الحرم النبوي الشريف، ومنذ دخول المدينة المنورة تحت حكم الدولة السعودية تقلد الكثير من أفرادها مناصب رسمية في الدولة والقضاء، جاءت تسمية حجار العمري من الجد الأكبر”عبد الله العمري” وهو أول من اشتهر بلقب “الحجار”.
  • كما يتواجد آل العمري في القصيم بكثافة، يرجع أصلهم إلى جدهم الذي هاجر من الموصل إلى مدينة بريده في منطقة القصيم بعد عودته من الحج عام 1100 هجريُا.
  • ومن ذرية هذا الجد جاءت شخصيات هامة في التاريخ السعودي، جاء من نسل الجد رواد التعليم والصحافة والأدب والتجارة في القص0يم، منهم رجال وطنيون كانت لهم أدوار وطنية مُشرفة في دعم وطنهم 

العُمريون في العراق 

  • الوجود العمري في العراق كثيف جداً، بالأصل فإن العُمَريون بالعراق هم أصل العُمريون في القصيم، أول من استوطن العراق من العُمريون هو عاصم بن عمر بن الخطاب رضي الله عنهم جميعًا، كان ذلك في الموصل بعد الهجرة بسنوات قليلة.
  • قدم العُمريون العديد من علماء الفقه والسنة ورجال الدولة والحكومات المتعاقبة، ثم أصبح العُمريون ثِقل سُني مُثقف، وكان له عظيم الأثر فى التاريخ العراقي الجليل.

العُمريون في الأردن وفلسطين

العُمريون في الأردن وفلسطين دومًا كانت لهم كرامة خاصة إبان الحكم العثماني، فقد كانت للعمُريون شهادات مُصدقة، أيضًا كانوا معفيين من التجنيد.

  • في دولة الأردن الشقيقة يتواجد العُمريون بكثرة فيها، خصوصا في تلك المحافظات: إربد، دير يوسف، حبكة، مرو، أم قيس.
  • وكذلك في فلسطين الحرة أشراف من هذه العائلة الكريمة منتشرون في هذه المُدن: صندلة، يافا، وجينين.

العُمريون في باقي دول العالم 

  • للعُمريون وجود كذلك في مختلف بلدان العالم، مثل جنوب آسيا وتركيا وأوروبا والأمريكيتين، فقد سافروا للكثير من الأماكن وأنشأوا هناك عائلات و أسر ما زالت تتواجد وتتزايد بشكل مُكثف حتي يومنا ذلك .

شخصيات شهيرة تنتمي لعائلة العُمريون 

العديد من الشخصيات المرموقة تنتمي لعائلة العمري، وهذا مصدر فخر أن يكون البعض منا يحمل هذا النسب الشريف، وهذا ما يتحول لمسئولية وواجب أن يسير الحفيد على درب أجداده ويكمل رسالتهم، ومن أحفاد عمر بن الخطاب رضى الله عنه، الكثير من مشاهير الأدب والعلم والسياسة الذين شرفوا اسم عائلة العمري، ومنهم : 

 أحمد خيري العمري

الكاتب الأشهر في العالم العربي حاليًا، وُلد الكاتب الطبيب أحمد خيري العمري في بغداد عام 1970، ينتمي الكاتب إلي الأسرة العُمرية في الموصل، والده هو المؤرخ والقاضي العراقى خيري العمري، هو كاتب إسلامي تجديدي شهير، له إسهامات كمية وكيفية في مؤلفات هامة دعمت استمرار أفكار النهضة التي كان “مالك بن نبي أهم روادها”، ومؤلفاته غزيرة جدا، دعمت كتبه ومقالاته الكثير من القضايا الإسلامية، كذلك حارب انتشار بعض أفكار ومسميات الغرب في بلادنا العربية والإسلامية، ومن مؤلفاته ما يلي:

  • البوصلة القرآنية: أول كتاباته الذي نال ردود أفعال مختلفة بين مؤيد ومُعارض، كان ذلك في عام 2003، حيث قدم مؤلفه الأول، رغم ذلك أثار الكتاب عواصف من الأفكار والرؤى نفذت كل نسخ الكتاب في وقت قياسي، على الرغم من سعره المرتفع وحجمه الكبير، خصوصًا أنه يتناول مرحلة حساسة فى التاريخ الإسلامي كمرحلة ما بعد الخلفاء الراشدين.
  • نجاح الكتاب المدوي كانت مفاجئًا لكاتب يخطو مرحلته الأولى، اتهمه البعض في البداية لحداثة سنه انه اشترى الكتاب من أحد الكُتاب الكبار، لكن مع مرور الأيام ظهرت شخصية الكاتب القوية وأفكاره النيرة المُجددة 
  • الفردوس المستعار والفردوس المستعاد: هذه المؤلف الهام عرض فيه د/أحمد خيرى العمري الاختلافات الجذرية بين قيم الحضارة الأمريكية وقيم الحضارة الإسلامية، وأوضح التناقض الشديد بين كلاً منهم بشكل مُنظم ووافى و راقي.
  • سيرة خليفة قادم. 
  • شيفرة بلال.
  • ليلة سقوط بغداد.
  • ضوء في المجرة. 

الدكتور عبد الله بن محمد العمري

  • إنه العلامة العربي الجليل خبير الزلازل الجهبذ.
  • وهو قامة كبيرة في الجيولوجيا والجيوفيزياء. 
  • شغل منصب أستاذ الجيوفيزياء والمشرف على مركز الدراسات الزلزالية – جامعة الملك سعود.
  • رئيس مجلس إدارة الجمعية السعودية لعلوم الأرض.
  • رئيس تحرير المجلة العربية للعلوم الجيولوجية.
  • هذا العالم الجليل سليل عائلة العمري الشريفة قدم للعلم في تخصصه 14 مجلد،23 كتاب،277 ملف ومنشور علمي و 45 مشروع بحثي.
  • تتركز اهتماماته البحثية في مجال الهياكل القشرية والتقسيم الجزئي الزلزالي لشبه الجزيرة العربية.
  •  تتضمن مشاريعه الأخيرة أيضًا تطبيقات EM و MT في استكشاف المياه الجوفية العميقة والتنقيب عن الطاقة الحرارية الأرضية.

ابن فضل الله العمري 

المؤرخ والأديب وخبير الجغرافيا السياسية والرحالة /أبو العباس شهاب الدين بن احمد بن فضل الله بن يحيي بن أحمد العمري، ولد في دمشق عام 1301 م، وتوفي بالطاعون بدمشق أيضًا عام 1349 م، تتلمذ على يد أشهر علماء هذه الفترة مثل ابن تيمية والأصفهاني وابن الزملكاني، سار في العديد من البلدان يتعلم العلوم المختلفة وقدم للبشرية مؤلفات عظيمة مثل: 

  1. مسالك الأبصار في ممالك الأمصار.
  2. فواضل السمر في فضائل آل عمر.
  3. دمعة الباكي ويقظة الساهر.
  4. نفحة الروض.
  5. الشتويات.

رمز قبيلة العمري 

  • رمز القبيلة هو الرقم 507، وهذا الرقم لا معنى أو استخدام له، ولكنه يُستخدم لتمييز القبائل من بعضها البعض.
  • ففي النهاية يجب على العرب أن يبحثوا عن أصولهم الشريفة ويعرفون عن سابق مجد أجدادهم ليسيروا على دربهم و يكملوا طريقهم للخير والرقي والعلم.

العمري وش يرجعون أصل القبيلة الحقيقي

الوسوم

المزيد من المواضيع

اسماء الله الحسنى تهنئة عيد ميلاد صباح الخير اذاعة مدرسية شكر وتقدير دعاء ختم القران دعاء للمريض دعاء الصباح صلاة الاستخارة خاتمة بحث قصص اطفال نظام نور ولي الأمر تسجيل دخول اوزمبك صندوق البريد الرياض معنى سايكو فواكه بدون نقاط اسم محمد بالانجليزي خواطر جميلة رسوم تجديد الاستمارة كوكسيكام ابرة اوزمبك دريم ووتر ايات السكينه استقدام من الفلبين ابر اوزمبك اسامي قطط بسكوبان نظام نور ولي الأمر تسجيل دخول 1445 الامن والسلامة أقرب جهاز أبشر من موقعي مقدمة بحث الثقافة الملبسية نظام نور برقم الهوية 1445 هل ريتا مشروب طاقه حكم التشهد الأول والاخير الحروف الانجليزيه بحث عن التبرير والبرهان تجربتي مع حبوب فيروجلوبين موعد صلاة القيام تنزيل الدورة خلال ساعة تحاميل روفيناك نظام نور ولي الأمر مواعيد رحلات القطار جماد بحرف ذ بلاد بحرف و اساسيات الضوء جماد بحرف ن روفيناك تجربتي مع بخاخ افوجين حكمة قصيرة معناها جميل جداً اقرب مطعم من موقعي علم تسجيل الدخول مشروبات ستار باکس الباردة يوزرات انستا بارنز منيو هل يغفر الله ممارس العادة اسئلة محرجة 18 اسماء قطط ذكور شروط حافز همزة الوصل والقطع تخصصات الجامعة العربية المفتوحة برزنتيشن الأشهر الميلادية مقابل الهجرية الرمز البريدي الطائف أصحاب السبت متى يبدأ مفعول العصفر الوزغ في المنام بشارة خير سايكو معنى مواضيع برزنتيشن اسئلة مسابقات للكبار افضل كفرات صينيه اسماء بنات 2023 خاتمة تقرير ريلاكسون وقت صلاة القيام بلاد بحرف الواو الرمز البريدي الدمام فيروجلوبين معنى غبقة دوسباتالين ريتارد مخالفة قطع الاشارة تجربتي مع الميلاتونين فلاجيل 500 حبوب كوكسيكام رقم شيخ مفتي حبوب اومسيت روفيناك د