الحيدري وش يرجعون

ابراهيم رجب 19 يناير، 2022

الحيدري وش يرجعون ؟ يعتبر هذا السؤال واحد من أشهر الأسئلة المنتشرة علي مواقع التواصل الاجتماعي ومحركات البحث في الآونة الأخيرة، خصوصا وأن مسألة النسب والأصل تعد من أكثر العوامل التي تزيد صاحبها فخرا وعزة، خصوصا في الوطن العربي، وتحديدا العشوب العربية إن لم يكن يتواجد أي شعوب أخري تهتم بهذه المسألة إلاها.

فمن الجدير بالذكر هو أنه لا يمكننا أن نجد أي عربي لا يمكنه أن يقص حين سؤاله عن اسمه، منذ الجد الأول والمؤسس للعائلة وحتي الجد الأخير، وهذا نظرا لكون أيا كن أصله ونسبه فيكون محل فخر وعزة له وتقدير، فسيكون أحد بطون واحدة من أكبر القبائل العربية القديمة، والتي أشتهرت جميعها بالقوة والعزة وغيرها من الخصال الحميدة التي تعتبر محل فخر لصاحبها.

وبناءا علي هذا فنجد أن العرب هم الأكثر سؤال عما يعود نسبهم وأصلهم من بين شعوب العالم، وهذا هو السبب وراء كثرة الأسئلة التي حامت حول أصل الحيدري، ولهذا فستحمل طيات السطور الأتية كافة المعلومات الممكنة حول نسب عائلة الحيدري، وأكثر من ذلك من خلال مقالنا عبر موسوعة .

الحيدري وش يرجعون

قال نبينا الكريم صلوات ربي وسلامه عليه في أحد أحاديثه النبوية ” تَعَلَّموا من أنسابِكم ما تَصِلُونَ به أرحامَكم ؛ فإن صلةَ الرحِمِ مَحَبَّةٌ في الأهلِ، مَثْرَاةٌ في المالِ، مَنْسَأَةٌ في الأَثَرِ ” ولعل هذا هو السبب في سعى العرب في إنشاء علم خاص بهذه المسألة، لتحفظ النسب من الاختلاط والنسيان، وبالفعل قد تم تأسيس علم الأنساب، ومن الجدير بالذكر هو أنه علم خاص بنا نحن العرب، فهو يختص بكل ما يتعلق بالأنساب والأصل، وفي طيات السطور التالية سنورد لكم نتائح سباحتنا في بحر هذا العلم باحثين عن أصل عائلة الحيدري.

  • وفقا لما أورده النسابون والمؤرخون، فيعود أصل قبيلة الحيدري إلى آل مقدام، وبالأدق إلى السحبان من قبيلة بني خالد.
  • ومن الجدير بالذكر هو أن عائلة الحيدري تنتمي إلى أحد بطون نسل الملك عبد الله بن علي بن أبي طالب رضي الله عنه، ملك اليمن، ويمكننا أن نجد بأن الشريحة الكبري منها تستقر في مدينة الإحساء في أراضي المملكة العربية السعودية.
  • بالإضافة إلى أن هذا هو السبب في أن تدعي منطقة الإحساء بالمقدام، وهو نسبة لأصل عائلة الحيدري آل مقدام، إلا أنه ومع مرور الوقت والزمان، قد قرر كبير عائلة الحيدري الانتقال وترك مدينة الإحساء، فقد رحل قاصدا مدينة جدة وقد غرز جذور العائلة في هذه الأراضي السعودية.
  • إلا أن علي الرغم من رغبة الجد والمؤسس في لم شمل العائلة كلها في نطاق منطقة واحدة، فبعد مرور الوقت وكبر العائلة وزيادة أعداد أبناءها، فقد هاجر الكثير من بطونها للانتشار في كافة أراضي المملكة العربية السعودي، فمنهم من يتواجد في الرياض ومنهم من عاد للإحساء ومنهم من عاش في حريملاء، وثادق.

قبيلة الحيدري في السعودية

  • تعتبر عائلة الحيدري واحدة من أقدم القبائل التي سكنت الأراضي السعودية منذ قديم الزمن، خصوصا وأنها ذات تأثير كبير في المجتمع السعودي وذات صوت مسموع، وهذا نظرا لكون أن العديد من أبناءها يمثلون العديد من أبرز أعلام المملكة العربية السعودية.
  • علاوة عن كون أنه كما قد سبق وأشارنا فبعد أن انتقل الجد الأكبر لعائلة الحيدري من مدينة الإحساء قاصدا مدينة جدة للاستقرار وجمع شمل العائلة كلها علي أرض واحدة، فبعد اتساع حجم العائلة وزيادة أعداد أبناءها وبطونها، قد توسعوا وانتشروا في كافة الأراضي السعودية، مثل الإحساء والرياض والغاط وثادق وحريملاء.
  • ومن الجدير بالذكر هو أن عائلة الحيدري تتميز بكونها واحدة من أقدم العائلات السعودية وأعرقها، والتي تفتخر بنسبها وأصلها الأصيل والعزيز، خصوصا وأن نسبها يعود قبيلة بني خالد، مما أدي إلى أن يكونوا أفخاذ سلالة الملك عبد الله بن علي بن أبي طالب رضي الله عنه ملك اليمن.

شجرة السادة الحيدري

تساءل الكثيرون حول شجرة العائلة الخاصة بقبيلة الحيدري، والتي تعد واحدة من أشهر العائلات المتواجدة في الأراضي السعودية، وسواء كانت الشريحة المتواجدة في مدينة جدة، أو المتفرعون في باقي الأراضي السعودية مثل العاصمة السعودية الرياض، ولهذا فستحمل الصورة الأتية توضيحا لشجرة عائلة سادة الحيدري.

عائلة الحيدري في المدينة

من الجدير بالذكر هو أنه كما قد سبق وأشارنا إلى أن عائلة الحيدري قد انتشرت في الأراضي السعودية غير مدينة جدة في ثادق وحريملاء والرياض والغاط والإحساط، فلم يقتصر تواجدهم علي هذه المدن فقط، حيث أنهم قد تواجدوا وانتشروا وأثبتوا تواجدهم واسمهم في المدينة المنورة أيضا، خصوصا وأن المدينة المنورة تضم العديد من بيوت أكبر العائلات في المملكة العربية السعودية، ويعد بيت الحيدري أحد هذه البيوت.

  • فيما يتعلق ببيت الحيدري في المدينة المنور، فيعود أصله إلى وادي ينبع المعمور، فقد انتقلوا للكثير من المناطق وانتشروا في الأراضي السعودية حتي استقروا ومدوا جذورهم في أراضي المدينة المنورة.
  • ومن الجدير بالذكر هو أن الشيخ محمد سعيد الحيدري، يعد واحد من أبرز أعلام عائلة الحيدري المتواجدة في المدينة المنورة، خصوصا وأنه مشهور بكون واحد من أحكم رجالها وأذكاهم، والذي تواجد علي أراضي المدينة منذ سنة 1140 هجريا.
  • بالإضافة إن الشيخ محمد سعيد كان هو من قام بشراء حديثة البريدي الواقعة في جزع قربان، وذلك في سنة 1150 هجريا، قاصدا أن يملكها لأولاده من بعده.

عائلة الحيدري في اليمن

وفقا لما قد سبق وأشارنا إليه سابقا، فقد أوضحنا بان أصل ونسب عائلة الحيدري يعود إلى نسل الملك عبد الله بن علي بن أبي طالب رضي الله عنهما ملك اليمن، أي أن عائلة الحيدري واحدة من أبر العائلات التي كان لها دور كبير في انتشار الإسلام وتوسيع رقعته، خصوصا لنسبها الكريم بعلي بن أبي طالب رضي الله عنه.

  • ومن الجدير بالذكر حول عائلة الحيدري هو أنها قد تركت للتاريخ العربي العديد من أبرز الأعلام الذين قد عمل التاريخ علي تخليد أسمائهم في الكتب.
  • خصوصا وأن أصل عائلة الحيدري اليمنية يعود إلى حيدر أحمد، والذي يعود دمه إلى نسل علي بن أبي طالب رضي الله عنه.

قبيلة الحيدري من حرب

  • يعود نسب عائلة الحيدري إلى أحد بطون قبيلة حرب، خصوصا وأنها واحدة من أكبر التي استقرت علي الأراضي الحجازية وتحديدا في المنطقة ما بين الحرمين الشريفين من مطلع القرن الثاني.
  • ومن الجدير بالذكر هو أن قبيلة حرب قد تمكنت بعد القليل من الوقت من إثبات ذاتها وقوتها، لتحفر نفسها واحدة من أكبر القبائل العربية في المنطقة، خصوصا وأن أصلها يعود إلى حرب بن سعد بن سعد بن خولان بن عمرو بن الحاف بن قضاعة بن مالك بن عمرو بن مرة بن زيد بن مالك بن حمير بن سبأ.
  • علاوة عن كون أن النسب فيما بين قبيلة حرب وعائلة الحيدري يتمثل في كون أن قبيلة حرب مكونة من شقين وهما ” بنو سالم، ومسروح ” وقد خرج من كل شق من الاثنين العديد من البطون التابعة لقبيلة حرب.
  • ومن الواجب الإشارة إليه هو أن بنو سالم قد أنشقت لكلا من ” مروح، وميمون ” وبالحديث عن عائلة الحيدري، فنجد بأنها أحد بطون قبيلة ميمون.

في النهاية ومع وصولنا لنقطة الختام في مقالنا الذي أجاب عن سؤال الحيدري وش يرجعون فنكون قد أوردنا الإجابة التي أشارت إلى أن عائلة الحيدري يعود نسبها إلى آل مقدام من السحبان من قبيلة بني خالد، والتي تعد واحدة من نسل الملك عبد الله بن علي بن أبي طالب رضي الله عنهما ملك اليمن.

المراجع

الحيدري وش يرجعون

الوسوم

المزيد من المواضيع

اسماء الله الحسنى تهنئة عيد ميلاد صباح الخير اذاعة مدرسية شكر وتقدير دعاء ختم القران دعاء للمريض دعاء الصباح صلاة الاستخارة خاتمة بحث قصص اطفال نظام نور ولي الأمر تسجيل دخول اوزمبك صندوق البريد الرياض معنى سايكو فواكه بدون نقاط اسم محمد بالانجليزي خواطر جميلة رسوم تجديد الاستمارة كوكسيكام ابرة اوزمبك دريم ووتر ايات السكينه استقدام من الفلبين ابر اوزمبك اسامي قطط بسكوبان نظام نور ولي الأمر تسجيل دخول 1445 الامن والسلامة أقرب جهاز أبشر من موقعي مقدمة بحث الثقافة الملبسية نظام نور برقم الهوية 1445 هل ريتا مشروب طاقه حكم التشهد الأول والاخير الحروف الانجليزيه بحث عن التبرير والبرهان تجربتي مع حبوب فيروجلوبين موعد صلاة القيام تنزيل الدورة خلال ساعة تحاميل روفيناك نظام نور ولي الأمر مواعيد رحلات القطار جماد بحرف ذ بلاد بحرف و اساسيات الضوء جماد بحرف ن روفيناك تجربتي مع بخاخ افوجين حكمة قصيرة معناها جميل جداً اقرب مطعم من موقعي علم تسجيل الدخول مشروبات ستار باکس الباردة يوزرات انستا بارنز منيو هل يغفر الله ممارس العادة اسئلة محرجة 18 اسماء قطط ذكور شروط حافز همزة الوصل والقطع تخصصات الجامعة العربية المفتوحة برزنتيشن الأشهر الميلادية مقابل الهجرية الرمز البريدي الطائف أصحاب السبت متى يبدأ مفعول العصفر الوزغ في المنام بشارة خير سايكو معنى مواضيع برزنتيشن اسئلة مسابقات للكبار افضل كفرات صينيه اسماء بنات 2023 خاتمة تقرير ريلاكسون وقت صلاة القيام بلاد بحرف الواو الرمز البريدي الدمام فيروجلوبين معنى غبقة دوسباتالين ريتارد مخالفة قطع الاشارة تجربتي مع الميلاتونين فلاجيل 500 حبوب كوكسيكام رقم شيخ مفتي حبوب اومسيت روفيناك د