اصل عائلة العيثان من وين

دينا أبوزيد 27 مايو، 2022

من المعروف أن العرب منذ القدم كانت حياتهم قبلية، بمعنى أنهم كانوا ينقسمون إلى قبائل، ولكل قبيلة شيخ يرأسها يطلق عليه اسم “شيخ القبيلة”، وهو يعمل على إدارة أمورها، ويتحاكمون إليه أهل القبيلة في أي أمر يخصهم، وفي الوقت الراهن بدأ الناس يبحثون على الإنترنت عن أصل كل عائلة شهيرة، ونحن اليوم نتعرف من خلال هذا المقال على اصل عائلة العيثان من وين؟.

  • يعود أصل عائلة العيثان إلى قرية القارة الواقعة في محافظة الأحساء، أو “الحسا”، وهي إحدى محافظات المملكة العربية السعودية.
  • تقع محافظة الأحساء في المنطقة الشرقية للمملكة، وقد أطلق عليها هذا الاسم “الأَحْسَاء” لكثرة المناطق الرملية بها، ويسميها أهلها باسم “الحسا”.
  • فكلمة “الحَسا” في اللغة تعني الأرض الرملية التي تتواجد في المنطقة السفلية منها صخر صلد تختلط به ماء المطر لفترات طويلة.
  • تقطن عائلة العيثان في قرية القارة التي تضم أحد أهم المعالم السياحية في المملكة، وهو جبل القارة الذي يقع على وجه التحديد بين كلًا من قرية التويثير، وقرية القارة.

العيثان من اي قبيلة

نشير إلى جذور التي تعود إليها عائلة العيثان التي تعد من أكبر العائلات في المملكة العربية السعودية من خلال النقاط التالية:

  • تنتمي عائلة العيثان إلى قبيلة عريقة، وهي قبيلة بني شيبان من بكر بن وائل من أعقاب آل أبي جمهور العائلة الشيبانية البكرية.
  • استقرت الغالبية العظمى من عائلة العيثان في منطقة القارة، وقد عرف عنهم أنهم من العائلات المتدينة، التي تهتم بدراسة العلوم الشرعية.
  • أنجبت عائلة العيثان الكثير من علماء الدين الذين ذاع صيتهم في كافة أنحاء المملكة العربية السعودية، وأقبل عليهم الناس من كل حدب، وصوب.

العيثان شيعه ام سنه

أوضحنا أن عائلة العيثان من العائلات المتدنية، ولكن إلى مذهب ينتمون؟:

  • تعد عائلة العيثان من العائلات المسلمة التي تنتمي إلى المذهب الشيعي، وكان من أشهر علمائها محمّد بن علي بن إبراهيم آل عيثان الأحسائي.
  • وهو من علماء القرن الثاني عشر الهجري – الثامن عشر الميلادي، مسقط رأسه قرية القارة بمحافظ الأحساء، وقد انتج العديد من المؤلفات أبرزها “وسائل الشيعة”، و”منتهى الطلب”.
  • ولد محمد بن على العيثان سنة 1726 ميلادي، وتوفى سنة 1803 ميلادي عن عمر يناهز سبعة، وسبعين عامًا، تلقى العلم على يد العالم، والفقيه يوسف البحراني.
  • قضى معظم حياته في بلاد فارس، وقد عرف عنه موهبة الشعر، وكان له العديد من الأشعار التي اندثرت مع مرور الزمن، وتوفي في مدينة شيراز.
  • أنجب الشيخ محمّد بن علي بن إبراهيم آل عيثان الأحسائي ولده الذي حذى حذوه، وهو الشيخ علي بن محمّد بن علي بن إبراهيم آل عيثان الأحسائي.

العيثان وش يرجع

نتناول أبرز المعلومات عن عائلة العيثان من خلال السطور التالية:

  • تمثل عائلة العيثان الغالبية العظمى من سكان منطقة القارة في محافظة الإحساء في المملكة العربية السعودية.
  • يوجد العديد من العائلات الأخرى أيضًا في القارة، نستعرض أبرز العائلات السعودية التي قطنت تلك المنطقة، وهم كالآتي:
  • الطويل المحمد علي – العلي – القطارنة – العبدي – اللويمي أو “المحسني”.
  • السادة آل حاجي – الحساوية – الحسيني – الحمادة – الدخلان – آل المحسني.
  • آل نصوري – المزيدي – آل ملا الثاني – آل حميد، وآل زين الدين.

اصل عائلة العيثان من وين

الوسوم

المزيد من المواضيع

اسماء الله الحسنى تهنئة عيد ميلاد صباح الخير اذاعة مدرسية شكر وتقدير دعاء ختم القران دعاء للمريض دعاء الصباح صلاة الاستخارة خاتمة بحث قصص اطفال نظام نور ولي الأمر تسجيل دخول اوزمبك صندوق البريد الرياض معنى سايكو فواكه بدون نقاط اسم محمد بالانجليزي خواطر جميلة رسوم تجديد الاستمارة كوكسيكام ابرة اوزمبك دريم ووتر ايات السكينه استقدام من الفلبين ابر اوزمبك اسامي قطط بسكوبان نظام نور ولي الأمر تسجيل دخول 1445 الامن والسلامة أقرب جهاز أبشر من موقعي مقدمة بحث الثقافة الملبسية نظام نور برقم الهوية 1445 هل ريتا مشروب طاقه حكم التشهد الأول والاخير الحروف الانجليزيه بحث عن التبرير والبرهان تجربتي مع حبوب فيروجلوبين موعد صلاة القيام تنزيل الدورة خلال ساعة تحاميل روفيناك نظام نور ولي الأمر مواعيد رحلات القطار جماد بحرف ذ بلاد بحرف و اساسيات الضوء جماد بحرف ن روفيناك تجربتي مع بخاخ افوجين حكمة قصيرة معناها جميل جداً اقرب مطعم من موقعي علم تسجيل الدخول مشروبات ستار باکس الباردة يوزرات انستا بارنز منيو هل يغفر الله ممارس العادة اسئلة محرجة 18 اسماء قطط ذكور شروط حافز همزة الوصل والقطع تخصصات الجامعة العربية المفتوحة برزنتيشن الأشهر الميلادية مقابل الهجرية الرمز البريدي الطائف أصحاب السبت متى يبدأ مفعول العصفر الوزغ في المنام بشارة خير سايكو معنى مواضيع برزنتيشن اسئلة مسابقات للكبار افضل كفرات صينيه اسماء بنات 2023 خاتمة تقرير ريلاكسون وقت صلاة القيام بلاد بحرف الواو الرمز البريدي الدمام فيروجلوبين معنى غبقة دوسباتالين ريتارد مخالفة قطع الاشارة تجربتي مع الميلاتونين فلاجيل 500 حبوب كوكسيكام رقم شيخ مفتي حبوب اومسيت روفيناك د