الموسوعة العربية

ابحث عن أي موضوع يهمك

ماهي الهندسة

بواسطة: نشر في: 12 سبتمبر، 2019
mosoah
ماهي الهندسة

ماهي الهندسة ؟ هي منهج له العديد من التخصصات ويضم العلوم والرياضيات والتكنولوجيا والهندسة، كما أنها احدي المهن الخاصة بتصميم وبناء وتشغيل الهياكل والأجهزة والآلات، بالإضافة إلي أن المهندسين هم من يقومون الاستخدامات العلمية للابتكارات والاكتشافات العلمية التي تساعد الإنسان في حياته، لذلك سنقدم لكم اليوم في هذا المقال علي موسوعة ما هي الهندسة وأنواعها.

 ماهي الهندسة وانواعها

الهندسة المدنية

تحتوي هذه الهندسة علي تخطيط وتصميم وصيانة وبناء الهياكل، وتغيير الجغرافيا لكي تتماشي مع الاحتياجات البشرية، وهناك بعض التقسميات الفرعية كوسائل النقل ومنها: الجسور، المباني، الأنفاق، الطرق السريعة، ومرافق السكك الحديدية، بالإضافة إلي إمدادات المياه، والري، والتحكم في الأنهار،والتخلص من مياه المجاري واستنزاف المستنقعات.

الهندسة الصناعية

وتعرف هذه الهندسة بأنها الهندسة الإدارية التي تهتم بفعالية وكفاءة الإنتاج، حيث تساهم في تصميم تصميم الأساليب الصناعية وليس الآلات، ويوجد لها عدة وظائف منها : القيادة الفعالة لقائمة المنتجات الجاهزة، والتعامل الاقتصادي للمواد الخام، و التخطيط للمصنع، وتحليل وتخطيط أعمال الموظفين.

الهندسة الكيميائية

هي الهندسة التي تتطلب من المهندس الكيميائي أن يكون علي وعي ودراية بالكيمياء والهندسة الميكانيكية، بحيث يكتشف الكيميائي المخبري تكييف التفاعلات الكيميائية، فضلاً عن أن الهندسة تتعامل مع تشغيل وبناء وتصميم الآلات لصنع المنتجات كالأحماض و المطاط الصناعي، والأصباغ، والبلاستيك والأدوية.

الهندسة الكهربائية

وتضم هذه الهندسة هندسة الطاقة ونقلها وتوليدها،فضلاً عن فرع الإلكترونيات الذي يساهم في السيطرة علي الأجهزة الكهربائية، وتشمل عدة فروع منها: هندسة الميكروويف، هندسة الاتصالات، ومعالجة الإشارات الرقمية، وهندسة الحاسوب.

هندسة الطيران

تقوم هذه الهندسة علي تصميم الصواريخ والطائرات، وفي المرحلة التقنية تعمل علي صنعها وتشغيلها،أما هندسة المعادن تعمل علي استخراج المعادن وتشمل عملية التعدين، أما عن هندسة البترول فتعمل علي استخراج المعادن من باطن الأرض والقيام بتحويلها إلي أشكال نقية، ويوجد تفرعات أخري للهندسة: كالهندسة الجيولوجية، والهندسة الفيزيائية، والهندسة البحرية، والهندسة الملاحية، والهندسة المعمارية،والهندسة النووية، والهندسة الزراعية.

الهندسة الميكانيكية

تقوم هذه الهندسة علي تشغيل الطاقة، والعمال، والآلات، والبنية، والتصميم، حيث أنها تتعامل مع أي شئ يتحرك، وهي تعمل بالحرارة حيث أنها تستخدمها في صنع الآلات، كتوليد الحرارة في الغلايات، وأنظمة التكييف والثلاجات.

الهندسة الحيوية الطبية

تضم هذه الهندسة الأجهزة والمعدات وتصميم الأنظمة التي يتم استخدامها في ممارسة الطب، ويفضل المهندس التعامل المباشر مع الأطباء، والممرضات، والمعالجين، والفنيين، والباحثين، لفهم وتحديد ما يحتاجونه حتي يلبي احتياجاتهم للمعدات، والأجهزة، والأنظمة.

 

هندسة المنهج

هي العمليات الهامة والضرورية التي تجعل المنهج قابل للتطبيق والتنفيذ، حيث تساهم هندسة المنهج في تخطيط وتنفيذ المنهج،والتي تحتوي علي عمليات معقدة تتداخل وتتشابك فيما بينها، كما أنها تعمل علي تحديد الهيكل الخاص والعام الخاص بكل عمل ومهمة لابد أن يقوم بفعلها خبراء ومهندسو المناهج، فضلاً عن أنها تعمل علي حل المشكلات المرتبطة بتخطيط المنهج، وتطويره، وتحسينه، كما أنها تركز علي إنتاج مناهج جيدة.

مكونات هندسة المنهج

  • تخطيط المنهج: هي العملية التي تقوم بإنتاج منهج يحتوي علي مجموعة من العمليات التي تمثل المنهج وكل ما يضمه من معلومات هامة وبيانات تشكل المدخلات.
  • تنفيذ المنهج: هي العملية التي تعمل علي استمرار ومواصلة النظام المنهجي، وجعل هذا المنهج في حيز التنفيذ.
  • تقويم المنهج:هي عبارة عن العملية التي تساهم في تقدير فعالية وكفاءة نظام المنهج.

أبعاد تتحكم في هندسة المنهج

  • طبيعة المعرفة والحقل والأكاديمي، فالمعرفة تعتبر أحد أهم الأبعاد التي يعتمد عليها في بناء وتطوير المنهج، ويجب تحديد نوع المعرفة التي يحتوي عليها المنهج، والتي تساهم في تحقيق أهداف التربية المنشودة وفقاً للحقل الأكاديمي.
  • القيام بدراسة سيكولوجية المتعلمين والتي تعتبر بعد من أبعاد تطوير وبناء المنهج، كما أنها تعمل علي عملية اتخاذ القرار، ووضع التوصيات أو المقترحات، يتم فيه اختيار خبرات التعلم في المناهج والمحتويات وفقاً لكل مرحلة تعليمية.