الموسوعة العربية

ابحث عن أي موضوع يهمك

ما سبب انقراض الديناصورات الحقيقية

بواسطة: نشر في: 13 مارس، 2020
mosoah
سبب انقراض الديناصورات الحقيقية

سنعرض لكم من خلال مقالنا اليوم سبب انقراض الديناصورات الحقيقية فهناك العديد من الأقاويل التي وردت عن سبب أنقراضهم على مر العصور، فمنها ما جاء يقول أن السبب الحقيقي وراء إنقراضهم هو إرتطام نيزك كبير بكوكب الأرض، والبعض الآخر يقول أن السبب وراء ذلك العاصفة النارية العالمية التي حدثت في الماضي، ومن خلال السطور التالية على موسوعة سنعرض لكم الأسباب الحقيقية وراء إنقراض الديناصورات.

سبب انقراض الديناصورات الحقيقة

لقد شغل سبب إنقراض الديناصورات العديد من العلماء خاصة لوجود معظم الثدييات والسلاحف والضفادع حتى الآن، فإنقراض الديناصورات يرجع إلى ستة عشر مليون سنه، لذا سنعرض لكم من خلال السطور التالية السبب الحقيقي وراء إنقراضهم.

ما سبب اتقراض الديناصورات على كوكب الارض

هناك العديد من النظريات التي وردت عن سبب إنقراض الديناصورات، سنعرضها لكم فيما يأتي:

  • اصطدام الكويكب: هذه النظرية أشارت إلى أن السبب وراء إنقراض الديناصورات هو إرتطام نيزك كبير بكوكب الأرض فأدى ذلك إلى تدمير الغطاء النباتي والقضاء على العديد من أشكال الحياة، فلقد تسبب إرتطام هذا النيزك بالكوكب في حدوث إضطرابات مناخية شديدة كالعواصف الرعدية والبنارية وغيرها.
  • البراكين: أشارت هذه النظرية إلى أن أنقراض الديناصورات لم يأتي فجأة بل حدث تدريجيًا، وأوضحت أنها من الممكن أن تكون هي السبب وراء إنقراضهم، وذلك من خلال نشر غاز الكبريت السام في الهواء، أو حجب ضوء الشمس عن الأرض نتيجة الغبار الكثيف الذي أطلقته البراكين.
  • النبات السام: تُشير هذه النظرية إلى أن هناك بعض النباتات السامة التي ظهرت في الفترة الأخيرة من العصر الطباشيري، والتي أدت إلى موت العديد من الديناصورات التي تتغذى على النبات، ولكن هذه النظرية لاقت الرفض من قبل بعض العلماء،  فأشاروا إلى ذلك قائلين أن هذه النباتات موجودة ومن المؤكد أن هناك بعض الحيوانات الأخرى فلو كان السبب وراء إنقراض الديناصورات هو هذا النبات فلماذا لم تنقرض الحيوانات الأخرى مثلها مثل الديناصورات.
  • الوباء: تُشير هذه النظرية إلى وجود جرثومة معدية أدت إلى موت الديناصورات، ولكن هذه النظرية أيضًا ضعيفة، فلا يوجد نوع جرثومة واحدة قادرة على قتل كل أنواع الديناصورات التي تختلف في قوتها وقدرتها على محاربة الجراثيم.

بعد النظر في كل الأسباب السابقة نجد أن السبب الواقعي وراء إنقراض الديناصورات هو إرتطام النيزك بكوكب الأرض، والبراكين التي أسمرت مئات السنين أيضًا ساعدت على إختفاء الديناصورات.

المراجع

1

2

3