الموسوعة العربية

ابحث عن أي موضوع يهمك

أسماء حيوانات اكلات اللحوم بالصور

بواسطة: نشر في: 3 يونيو، 2020
mosoah
حيوانات اكلات اللحوم

تتنوع الحيوانات في النظام البيئي ما بين حيوانات اكلات اللحوم ما بين الأنواع المفترسة والأليفة، وأخرى تتغذى على الأعشاب والتي يُطلق عليها الحيوانات العاشبة حيث أن غذائها الأساسي يعتمد على النباتات، وبالأساس تعتبر هذه الكائنات مستهلكة مثل الإنسان لأنها تعتمد على الكائنات المنتجة وهي النباتات التي تصنع غذائها بنفسها عبر عملية البناء الضوئي وهي تقع على قمة رأس السلسة الغذائية والتي تتذيلها الكائنات المحللة وهي الكائنات الدقيقة مثل البكتيريا التي تقوم على تحليل المواد العضوية ، فكل مكون من هذه المكونات يلعب دور فعال في الحفاظ على توازن النظام البيئي وحمايته من الخلل الذي يؤثر على العناصر الأخرى.

وتمتلك الحيوانات آكلة اللحوم العديد من المقومات التي تجعل اللحوم غذائها الأساسي ولا بديل عنه أبرزها قوة عضلات الفك وثقل حجم الجمجمة وقوة الأنياب والأسنان التي تساعدها على مضغ اللحم جيدًا، فتلك المقومات تساعدها على اصطياد الفرائس من الحيوانات الأليفة وسهولة تناول لحومهما، في موسوعة سنعرض لكم أبرز أنواع الحيوانات الآكلة للحوم.

حيوانات اكلات اللحوم

هناك أنواع من الحيوانات المفترسة من ذوات الدم الحار وذلك يعني أنها تحتاج دائمًا إلى استهلاك كميات كبيرة من لحوم الحيوانات والطيور والأسماك حتى تستعيد نشاطها وحيويتها، إلى جانب الحيوانات من ذوات الدم البارد التي تمتلك خصائص تساعدها على البقاء لفترات طويلة من دون تناول الطعام، وبشكل عام تتمثل أهميتها في الاستعانة بها في التقليل من النسبة المرتفعة للحيوانات الأخرى في بعض المناطق، وفيما يلي نعرض لكم أبرز أنواع آكلة اللحوم:

الدب البني

الدب البني

  • يعد الدب البني أكثر أنواع الدببة المفترسة والذي ينتشر في مختلف أنحاء العالم، حيث يستوطن بيئات أمريكا الشمالية وآسيا وأوروبا، كما أنه من أبرز الحيوانات آكلة اللحوم كبيرة الحجم حيث يزيد وزنه عن 300 كجم، وقد يصل إلى 700 كجم كأقصى حد.
  • يتغذى الدب البني على العديد من أنواع اللحوم حيث يصطاد الفرائس من فصيلة الثدييات والفقاريات، إلى جانب أنه يتغذى على الحيوانات البحرية من الأسماك مثل سمك السلمون، كما أنه يتخذ من الحشرات غذائًا له.
  • يعد الدب من أبرز أنواع الحيوانات آكلة اللحوم والعشب معًا، إذ أنه يتغذى أيضًا على عدد من أنواع النباتات العشبية والفواكه مثل التوت.

التمساح

التمساح

  • ينتمي التمساح إلى قائمة الحيوانات آكلة اللحوم من الزواحف ومن فصيلة التمساحيات، وله العديد من الأنواع ما يقرب من 12 نوع، ولكنه يتميز بامتلاكه أسنان قوية تساعده على التهام مختلف الفرائس وبمختلف الأحجام، ومن الناحية الشكلية فهو يمتلك أرجل قصيرة الطول، إلى جانب الذنب الذي يسهل له عملية السباحة.
  • يعيش التمساح في البيئات المائية وتحديدًُا في المياة العذبة، وهو يتمكن من البقاء لمدة تزيد عن 60 يوم بلا طعام، ولكنه من أكثر أنواع الحيوانات المفترسة خطورة في العالم حيث يتغذى على مختلف أنواع اللحوم من بينها لحوم الحيوانات المفترسة، كما أنه من بين الأنواع التي تتخذ من الإنسان فريسة لها.

الثعالب الحمراء

الثعالب الحمراء

  • تضم قائمة الثعالب العديد من الأنواع المفترسة أبرزها الثعالب الحمراء، وهو ينتمي إلى فصيلة الكلبيات، ومن أبرز الأنواع الأكثر انتشارًا في مختلف أنحاء العالم، فهو يعيش في العديد من مناطق أمريكا الشمالية، إلى جانب أسيا أوروبا وأستراليا، ويحمل أهمية اقتصادية كبيرة تتمثل في الاستفادة من فراءه الذي يستخدم في صناعة المعاطف والأوشحة.
  • يتغذى الثعلب الأحمر على العديد من أنواع الحيوانات من الثدييات كالحملان، إلى جانب مختلف أنواع الطيور كالدجاج، وهو من أنواع الحيوانات التي تتغذى أيضًا على النباتات والفواكه مثل التوت، وتختلف أوزانه ما بين 3 كيلو جرام إلى 7 كيلو جرام.

النمر

النمر

  • ينتمي النمر إلى طائفة الثدييات وفصيلة القطط البرية ومن أخطر أنواع الحيوانات آكلة اللحوم في العالم، ومن مميزاته سرعته الفائقة التي يستعين بها في مطاردة فريسته والانقضاض عليها، إلى جانب أنه من الأنواع التي تتمتع بالذكاء الحاد، فضلاً عن امتلاكه لأسنان قوية تساعده على التهام فريسته، كما أنه يُصنف على أنه من بين الأنواع المهددة بالإنقراض.
  • يعد النمر أو الفهد من بين الحيوانات التي تحمل أهمية اقتصادية كبيرة حيث يُستفاد من فرائها في صناعة الملابس أبرزها المعاطف الشتوية، وهو يتغذى على مختلف أنواع الحيوانات مثل الظبي والغزال والإبل والقرود، إلى جانب أنه يتغذى على لحم الطيور ويأخذ حذره قبل الفتك بالفريسة والتهامها حيث ينتقل بها إلى مكان بعيد عن أعين الحيوانات المفترسة الأخرى وتحديدًا بين فروع الأشجار.

الأسد

الأسد

  • ينتمي الأسد إلى طائفة الثدييات وتحديدًا فصيلة السنوريات، وهو من أكثر أنواع الحيوانات المفترسة شراسة في العالم وهو يشكل خطورة على حياة الإنسان الذي يتخذ منه غذائًا له بجانب غذائه من الحيوانات، ويتمتع بالمكر والذكاء اللذان يتمكن من خلالهما من الانقضاض على الفريسة بشكل مفاجيء ومن دون أن تأخذ حذرها.
  • يتمتع الأسد بالعديد من المقومات التي تجعله واحدًا من أخطر الحيوانات في العالم أبرزها القوة الجسدية التي تساعده على الإمساك بالفريسة والانقضاض عليها، إلى جانب سرعته الفائقة في مطاردة فريسته، فضلاً عن أسنانه الحادة التي يتمكن من خلالها من الفتك بفريسته بسهول مهما كان حجمها، وهو يتغذى على أنواع مختلفة من لحوم الحيوانات مثل الغزلان والظباء الأفريقية والحمار الوحشي، إلى جانب الحيوانات البحرية من الأسماك والحمار الوحشي، إلى جانب الزواحف والقوارض والطيور.

سمك القرش

سمك القرش

  • أما عن الحديث عن قائمة أخطر الحيوانات البحرية في العالم فيتصدرها سمك القرش الذي لا يشكل تهديدًا لحياة الحيوانات فحسب بل للإنسان أيضًا، وهو من الأنواع المتتشرة في معظم أنحاء العالم وتحديدًا في مياه المحيطات والبحار، وهو على عكس الكثير من الحيوانات لا يمتلك هيكل عظمي بل يتكون جسمه من هيكل غضروفي، وهو يمتلك أسنان حادة على الرغم من صغر حجمها حيث تساعده على التهام الطعام وطحن عظام الفريسة داخل فمه.
  • تشتمل قائمة أسماك القرش على العديد من الأنواع أبرزها: قرش القرن، قرش العفريت، قرش الببري، قرش الثور، إلى جانب القرش الأبيض، وهو يتغذى على مختلف أنواع الحيوانات البحرية أبرزها قرش السلاحف والدلافين، إلى جانب الطيور مثل طيور النورس، كما أنه يتمكن من التهام الأنواع الأخرى من أسماك القرش، وهو يتمكن من التهام مختلف أحجام الفرائس.

طائر النسر

طائر النسر

  • أما عن قائمة أخطر أنواع الطيور المفترسة فأبرزها طائر النسر اللذي ينتمي إلى أكبر أنواع طيور الجوارح وهو من بين الأنواع الأكثر انتشارًا في مختلف أنحاء العالم سواء في آسيا أو أفريقيا أو أوروبا، وهو يختلف عن أنواع الحيوانات المفترسة الأخرى في افتقادة للشجاعة والقوة حيث أنه لا يلتهم سوى الفرائس الميتة ولا يستطيع أن ينقض على الفريسة الحية، وتتخذه الولايات المتحدة رمزًا للحرية.
  • يتغذى طائر النسر على جيف الحيوانات والطيور، وهي تنقسم إلى نوعين: نسور العالم القديم مثل كالنسر المصري والنسر الرمادي، ونسر جريفون ونسر جوز النخيل، ونسور العالم الجديد مثل النسر الأسود والنسر الملك وكندوز كاليفورنيا وكندوز الإنديز.

طائر الصقر

طائر الصقر

  • أما عن أبرز الطيور المفترسة الأخرى فأبرزها طائر الصقر الذي ينتمي إلى قائمة الطيور الجارحة، وهو يعيش داخل الأعشاش التي يصنعها بنفسه، وهو يمتلك مخالب حادة تساعده على التهام فريسته، أما عن وزنه فيصل إلى 2 كجم، وطوله يصل إلى 25 سم، ويزداد ليصل إلى 70 سم، ويختلف عن أنواع الطيور الأخرى في كونه لا يعيش في أسراب، ومن أبرز أنواعه: الصقر الحر الأحمر، الصقر الحر الأخضر، الصقر الحر الأبيض والأشقر، الصقر الحر الأدهم.
  • يتغذى طائر الصقر على مختلف أنواع الثدييات والطيور الأخرى، إلى جانب أنه يتخذ من الحشرات غذائًا له، وهو يتمتع بمهارة كبيرة في صيد الفرائس والانقضاض عليها، ومن مميزاته أيضًا عن أنواع الطيور الأخرى القوة الجسدية والأجنحة الطويلة التي تمكنه من الطيران بسرعة فائقة.