الموسوعة العربية

ابحث عن أي موضوع يهمك

ماذا تاكل الكلاب من طعام البيت نصائح لتغذية الكلاب

بواسطة: نشر في: 19 سبتمبر، 2020
mosoah
ماذا تاكل الكلاب من طعام البيت

في المقال  التالي نقدم لك عزيزي القارئ إجابة على سؤال ماذا تأكل الكلاب من طعام البيت ، وما هي الأطعمة الممنوعة عن الكلاب، بالإضافة إلى توضيح ما أهم النصائح لتغذية الحيوانات الأليفة، فيحرص الكثير من الأشخاص على اقتناء حيوان ألف مثل الكلب وتربيته في المنزل، وذلك بهدف الحماية، أو بهدف المتعة، وتربية الكلب تُعد قاسياً مقارنة بالحيوانات الأليفة الأخرى مثل القطط، فالكلب يُربى بأسلوب قاسي، وذلك حتى يصبح قوياً وجافاً، ويرغب أصحابه في تقديم الأطعمة الصحية له والتي تساعده على اكتساب بنية قوية، كما أن طعام الكلب الكبير يختلف عن طعام الجرو الصغير، وطعام الكلب البوليسي يختلف عن الطعام المقدم إلى الكلب الصغير، ولهذا سنعرض لكم عزيزي القارئ من خلال فقرات موسوعة التالية مجموعة من النصائح لتغذية الكلاب، فتابعونا.

ماذا تاكل الكلاب من طعام البيت

يُفضل دائماً استشارة الطبيب في الأطعمة المناسبة إلى الكلب، وذلك لأنه في بعض الأحيان قد يعاني الكلب من الحساسية تجاه طعام ما، وقد يصف الطبيب بعض أنواع الأطعمة المعلبة، والتي تحتوي على نسب عالية من الفيتامينات والمعادن التي تساهم في تعزيز صحته، كما يمكن تجضير الوصفات المنزلية وتقديمها إلى الكلب، وفي السطور التالية سنعرض لكم مجموعة من الأطعمة التي تفضلها الكلاب دائماً، كما أنها تساعدهم على اكتساب بنية قوية وصحية، ومن تلك الأطعمة:

وصفات اكل للكلاب

  • تُفضل الكلاب تناول الدجاج، بالإضافة إلى لحم الديك الرومي، ولكن يُنصح بتقديمه بدون أي دون.
  • يُمكن تقديم الأسماك إلى الكلب، وبخاصة سمك السلمون، فهو المفضل عندهم.
  • من أرخص المنتجات المنزلية التي يمكن تقديمها للكلب، هي المعكرونة وحبوب الأرز، ولكن يجب الحرص على تقديمهم مسلوقين وبدون صلصة، ويمكن إضافة بعض قطع اللحوم أو الخضار النيء إلى الوجبة.
  • تُفضل الكلاب تناول الخضار النيء، فيمكن تقديم القرنبيط إليهم، أو الفاصولياء الخضراء.
  • تُعد البطاطا الحلوة من أفضل الأطعمة التي يُنصح بتقديمها للكلاب، فيمكن شويها أو سلقها وتقديمها لهم، أو تقديمها نيئة بعد تقطيعها إلى شرائح، وما يميز هذا النوع من الطعام هو أنه غني بالألياف الغذائية، بالإضافة إلى الكالسيوم والبوتاسيوم.

أطعمة ممنوعة للكلاب

بسبب تواجد الكلب في المنزل في معظم الوقت، فإنه قد يتناول من كافة الأطعمة التي يأكل منها الإنسان، وهذا أمر خاطئ، فللإنسان نظام غذائي خاص به، وللكلب أيضاً نظام غذائي خاص به، وتناوله لبعض الأطعمة قد يسبب له خللاً أو حساسية، ومن الأطعمة التي لا ينصح تقديمها للكلاب:

  • الأطعمة الدهنية: يُفضل الكلاب دائماً تناول اللحوم أو الدجاج، ولكن لا يجب تقديم اللحوم التي تحتوي على نسب عالية من الدهون، فالدهون الزائدة في الطعام قد تجعل الكلب يُصاب بمشاكل السمنة، مثل عدم القدرة على الحركة، أو الخمول، وقد يُصاب أيضاً بالتهاب البنكرياس.
  • القهوة: إثبتت الدراسات العلمية أن القهوة من المشروبات الضارة والتي لا ينصح بتقديمها للكلاب، ففي حالة تناول الكلب لطعام أو شراب يحتوي على القهوة، فإنه سيصاب برعشة في الجسم، وقد يُصاب بالتشنجات العضلية.
  • بعض أنواع الخضروات والفاكهة: هناك بعض أنواع الخضروات والفاكهة التي لا ينصح بتقديمها للكلاب، وذلك لأنها قد تؤدي إلى إلحاق الضرر الكبير بهم، ومن تلك الأطعمة (البصل، الثوم، الطماطم، الزبيب، العنب).
  • العظام المكسورة: من الشائع بين الناس أن الكلاب تفضل تناول العظام المكسورة، ولكن بالرغم من هذا فإن هذا النوع من الطعام قد يُلحق بالكلب ضرراً كبيراً، وبخاصة إذا كانت العظام مكسورة وتمتلك حوافاً حادةً، فمع ابتلاع تلك العظام قد تؤدي إلى إصابة المعدة بجروح وثقوب، وإلحاق الضرر بالأمعاء، كما قد يتأذى سقف الفم واللثة.
  • الشوكولاتة: لا يُنصح بتقديم الشوكولاتة نهائياً للكلب، وذلك لأنها تحتوي على نسب عالية من المواد التي تزيد من عمل القلب، وتناول الكلب لهذا النوع من الطعام قد يؤدي إلى موته.
  • العجين: في حالة تناول الكلب للعجين، فإنه قد يُصاب بالكثير من المشاكل الصحية المزعجة، مثل عدم القدرة على التركيز، والإصابة بالانتفاخ، والشعور بآلام حادة في البطن.
  • الكحول: تناول الكلب لطعام أو شراب يحتوي على الكحول قد يسبب له الكثير من المشاكل الصحية.

أنواع طعام الكلاب

توجد بعض أنواع الكلاب المتداولة في الوقت الحالي، وسنوضح لكم تلك الأنواع بالتفصيل في السطور التالية:

  • الأطعمة المجففة Dry Food: يُفضل بتقديم هذا النوع للكلاب، واستشارة الطبيب في أفضل الأنواع، وما يميز هذا النوع من الطعام هو أنه يمد جسم الكلب بالعديد من العناصر الغذائية الهامة التي يحتاجها، مثل المعادن، والكربوهيدرات، واللحوم المجففة، والأملاح، والدهون، والفيتامينات، والبروتينات، كما أن تلك العناصر يتم وضعها في الطعام بنسب دقيقة، الأمر الذي يجعلها مفيدة للصحة، وتساعد أيضاً على تقوية عظام الكلب وتقوية أسنانه، وجعل عظام الفك صلبة بدون أي زيادة في الوزن، وتساهم في تنظيف أسنان الكلب بصورة مستمرة، ولكن عيب الطعام المجفف هو أنه يحتوي على المواد الحافظة، لذلك لا يجب تقديمه إلى الكلب كل يوم، ويمكن تقديمه مرتين في الأسبوع فقد كحد أقصى.
  • الأطعمة المعلبة: تحتوي الأطعمة المعلبة على الأرز والكربوهيدرات واللحوم، بالإضافة إلى الأملاح والفيتامينات والمعادن والنكهات الصناعية، وما يميزه هو أنه سهل التقديم، كما يساعد على تعزيز صحة الكلب، ولكنه أيضاً يحتوي على نسب من المواد الحافظة، كما أنه باهظ الثمن، ولا يجب تعويد الكلب عليه، فإذا اعتاد الكلب على تناول هذا النوع من الطعام، فإنه لن يعود إلى تناول الطعام المحضر منزلياً مرة أخرى.
  • الطعام المحضر منزليا: بلا شك فإن الطعام المحضر منزلياً هو أفضل أنواع الطعام التي يمكن تقديمها إلى الكلاب، وما يميزه هو جودته العالية، كما أنه يكون نظيف وخالي من النكهات الصناعية والمواد الحافظة، بالإضافة إلى ثمنه الرخيص، ففي معظم الأحين يتم تقديم بقايا طعام الأسرة إلى الكلب، مثل اللحوم، والأرز، والبيض، والدجاج، ومن الجدير بالذكر أنه في البداية قد يرفض الكلب تناول الطعام المحضر منزلياً، ولكنه مع تكرار الأمر قد يبدأ في تناوله شيئاً فشيء، حتى يعتاد عليه ويصبح طعامه المفضل، كما أن إعداد طعام الكلب في المنزل سيجعل ارتباطه قوياً بأصحاب هذا المنزل، وسيشعر بالود والألفة تجاههم.

نصائح لتغذية الكلاب

في حالة وجود أي خلل في طعام الكلب، فإنه قدد يصاب بالمشاكل الصحية المزمنة، كما أن الأطعمة الضارة قد تؤدي إلى إصابة بالكلب بالضمور وعدم القدرة على الحركة، وفي بعض الأحيان فقد تؤدي تلك الأطعمة إلى مرض الكلب وموته، ولهذا سنعرض لك عزيزي القارئ في السطور التالية مجموعة من النصائح لتغذية الكلاب بصورة سليمة:

  • إذا كنت تمتلك جرواً صغيراً، فاحرص على تقديم الطعام له بشكل مستمر وتزويده، وذلك لأن الطعام القليل قد يؤدي إلى هبوط مستوى السكر في الدم، وإلحاق الضرر بصحة الكلب.
  • احرص على تنظيم أوقات تقديم الطعام إلى الكلب، واجعل تلك الأوقات ثابتة، ولا تقم بتغييرها باستمرار.
  • يجب الحرص على تقديم المياه النظيفة إلى الكلب طوال اليوم، وعدم تركه بدون شرب الماء، وبخاصة في أوقات ارتفاع درجة الحرارة وفي الصيف.
  • ينصح بتقديم الأطعمة التي تحتوي على الخضروات وعلى الأرز والمعكرونة إلى الكلب بشكل أسبوعي، وذلك لتزويد جسده بالعناصر الغذائية التي يحتاجها من البروتين والمعادن والفيتامينات.
  • يتم تقديم الطعام إلى الكلاب وفقاً لوزن الكلب، فعلى سبيل المثال، إذا كان وزن الكلب تسعة كيلوجرامات، فإنه يحتاج إلى 170 جرام من اللحم، و56 جرام من الحبوب كل يوم، أما إذا كان وزنه أكثر من تسعة كيلوجرامات، فإنه سيحتاج إلى نصف كيلو جرام من اللحم و 113 جرام من الحبوب كل يوم.
  • في حالة إصابة الكلب بمشكلة القيء أو الإسهال، فيجب مراجعة الطبيب البيطري فوراً، وذلك لأنه قد يكون الكلب مصاباً بالتسمم، أو يعاني من الحساسية تجاه الطعام المقدم له.

وبهذا عزيزي القارئ نكون قد أوضحنا لكم من خلال مقالنا ما هو الطعام المنزلي الذي تأكله الكلاب، بالإضافة إلى عرض مجموعة من النصائح لتغذية الكلاب، وتوضيح أنواع الطعام التي يُمنع تقديمها لهم.