مرحبا بك في الموسوعة العربية الشاملة

ابحث عن أي موضوع يهمك

معلومات عن الضفدع الاخضر

بواسطة:
الضفدع الاخضر

هناك نوعاً من الضفادع يُسمى الضفدع الأخضر أو ضفدع الشجر الأخضر الأمريكي، ذلك الضفدع الذي يعيش فوق الأشجار الخضراء فلا تكون قادراً للوهلة الأولى على تمييزه و لكن حين تُدقق النظر تجده ماثلاً أمامك على الشجرة فيُبهرك بجمال لونه، و هذا الضفدع هو تحديداً موضوع مقالتنا اليوم على موسوعة، تابعونا لتتعرفوا على المزيد حول هذا الضفدع.

معلومات حول الضفدع الأخضر

  • هو نوع من الضفادع التي تعيش  في جنوب الولايات المتحدة، و يمكن سماع صوت نقيقه عند بداية قدوم الليل و بشكل خاص بعد هطول المطر، و تقوم هذه الضفادع بإصدار أصوات عالية لجذب شريكة حياته لذلك عادة ما يحدث التزاوج بعد  هطول المطر الشديد و في وقت متأخر من الليل و ذلك في فصل الربيع و بداية فصل الصيف.
  • و تعيش تلك الضفادع بشكل خاص حول المُستنقعات و البرك و البحيرات و الأراضي الرطبة، و ذلك في جنوب شرق أمريكا و تحديداً في ولاية فرجينيا الشرقية و جنوب شرق فلوريدا و شرق و وسط تكساس و ولايتي ديلاوير وماريلاند. و كذلك توجد في هاواي و كولومبيا البريطانية و يُمكن إرجاع ذلك إلى ميل تلك الضفادع للعيش في الغطاء النباتي و الأماكن الرطبة.
  • كما قلنا من قبل أن لونه أخضر حتى أن اسمه استُمِد من لونه، و مع ذلك نجد تلك ليست قاعدة حيث يتغير لونه باختلاف بيئته و مزاجه و درجة حرارته كما هو الحال مع مُعظم البرمائيات، و لكن بشكل عام أهم ما يُميز هذا الضفدع رغم اختلاف درجات اللون الأخضر الذي يحمله أنه يوجد على جسمه خط أبيض باهت أو أصفر و ذلك من أسفل ظهره (على جانبي جسمه) إلى أعلى منطقة الفخذ.
  • تأكل هذه الضفادع كل أنواع الحشرات فمثلاً يأكلون الذباب و الصراصير و الديدان و العث، فتقوم الضفادع بالخروج ليلاً نحو مصادر الضوء حيث تتجمع الحشرات فتنقض عليها لتأكلها، ولكنها أيضاً في حاجة إلى تناول بعض الفيتامينات إلى جانب الحشرات.
  • يتم سماع صوت نقيق تلك الضفادع ليلاً و في الأيام الرطبة و الدافئة، فتقوم بنفخ كيس يقع أسفل فمها و الذي يُعد هو السبب وراء إصدار تلك الأصوات فهو معروف بكيس الصوت.
  • رغم أن وجود هذا الضفدع في جنوب الولايات المتحدة يعتبر من الأمور الشائعة إلا أن هناك قلق من أن يكون مُهدد بالانقراض، حيث تبشر بعض الأبحاث الأمريكية بهذا الأمر.

و قد استوحت بعض الشخصيات الكرتونية من الضفدع الأخضر، حيث توجد شخصية كرتونية تحمل ذات الاسم، و أيضاً توجد رقصة تُسمى رقصة الضفدع الأخضر.

المصادر (يُمكنك الرجوع إلى المصادر التالية لمعرفة لمعرفة المزيد من التفاصيل حول الضفدع الأخضر، خاصة إذا كنت من دارسي علم الحيوان أو علم الأحياء).

America’s Most Common Tree Frog

Hyla cinerea Green Treefrog