معلومات عن حيوان الكركدن

مريم قاسم 7 فبراير، 2020
في المقال التالي نعرض لكم معلومات عن حيوان الكركدن أو ما يُعرف باسم وحيد القرن، ويحتل المرتبة الثانية ضمن قائمة أضخم الحيوانات بعد الفيل، ووحيد القرن ينتمي إلى الثدييات، وسبب تسميته بوحيد القرن هو وجود قرن في منتصف رأسه، ويتكون هذا القرن من الجلد، ولا يتكون من العظام، وهو من الحيوانات الآكلة للعشب، وينشط في أوقات الليل أو في أوقات الصباح الباكر للبحث عن الطعام وممارسة نشاطه، وبالرغم من أن له حواس حاده، إلا أن حاسة البصر لديه محدودة للغاية، وما يميز جسده هو أنه مُغطى بطبقة سميكة من الجلد قد يصل سمك كثافتها إلى خمسة سنتيمتر، وفي الفقرات التالية من موسوعة نعرض لكم معلومات مميزة عنه.

معلومات عن حيوان الكركدن

هناك العديد من الخصائص التي يتميز بها حيوان وحيد القرن عن الحيوانات الأخرى، ومنها:

  • وحيد القرن من الحيوانات الضخمة، وذلك لأنه طوله قد يصل إلى أكثر من ثلاثة أمتار، بينما يبلغ ارتفاعه مع يقرب من متر ونصف، ويتراوح وزن من 455 كيلو جرام، حتى يصل إلى 1365 كيلو عند إتمام البلوغ، ومن الجدير بالذكر أن الذكر يكون أثقل من الأنثى.
  • عند ولادة حيوان الكركدن، فإن متوسط وزن المولود الصغير هو 38 كيلو جرام.
  • تستمر مدة حمل الأنثى للجنين الكركدن مدة تصل إلى 16 شهراً، أما عن التزاوج فيكون مرة في العام الواحد.
  • بعد ولادة صغير الكركدن، يظل فترة يتبع أمه، وتقوم الأم بحمايته من الأسود والضباع.
  • يصل عمر حيوان وحيد القرن إلى أربعين عاماً.
  • بالرغم من الوزن الثقيل، إلا أن قدرة وحيد القرن على الركض سريعة، حيث يستطيع الركض لمسافة خمسة وعشرين كيلو متر في الساعة الواحدة.
  • الكركدن من الحيوانات التي لها بنية قوية، كما أنه يتصف بالعدائية.
  • يتشابه مع الأبقار في البصر المحدود، ولكن له حاسة شم قوية وحادة، فيستطيع التعرف على الروائح من بُعد يصل إلى اثنين كيلو متر.
  • يستخدم قرنه القوي في الدفاع عن نفسه ومواجهة الحيوانات المفترسة الأخرى.
  • تفضل الحشرات التجمع فوق جلده، وذلك لكثافته الكبيرة، لذلك نجد طائر أبو قردان يتتبع وحيد القرن دوماً لتناول الحشرات التي تجتمع حوله.
  • هو من الحيوانات الآكلة للعشب، حيث يفضل تناول الحشائش الجافة.

مناطق تواجد وحيد القرن

تختلف الأماكن التي يتواجد فيها حيوان الكركدن بحسب أنواعه، وفي السطور التالية سنوضح لكم أبرز الأنواع وأماكن تواجدها:

  • الكركدن الهندي: ينتشر هذا النوع بصورة واضحة في معظم شبه القارة الهندية، فنجده ينتشر في نيبال والهند.
  • الكركدن الآسيوي: هو ما يطلق عليه اسم وحيد القرن جازة، في قديم الزمن كان يتواجد في قارة أسيا، ولكنه حالياً يتواجد في اندونيسيا وفيتنام فقط.
  • الكركدن الأبيض: يتواجد الكركدن الأبيض في جنوب أفريقيا، فيتواجد بصورة واضحة في كوت ديفوار، وزامبيا، وكينيا، وزيمبابوي، وبوتسوانا.
  • الكركدن الأسود: تتواجد معظم أعداد وحيد القرن الأسود في جنوب أفريقيا، مثل كينيا وزيمبابوي، وناميبيا، حيث تحتوي تلك المناطق على أكثر من 98% من وحيد القرن الأسود، بينما يتواجد أعدادا ضئيلة للغاية منه في الكاميرون.

تهديدات حيوان الكركدن

في السنوات الأخيرة أوضحت الإحصائيات أنه يتواجد على قيد الحياة ما يقرب من ثلاثين ألف حيوان وحيد قرن، ويعد هذا الرقم صغيراً جداً، وذلك لأنه وحيد القرن من الحيوانات التي سكنت الأرض منذ ملايين السنين، الأمر الذي أوضخ أنها مهددة بالانقراض، وذلك لأن عدده في تناقص مستمر بسبب عمليات الصيد الجائر التي تستهدف صيده للحصول على قرونه.

سلوك حيوان الكركدن

  • يعيش الحيوان في مجموعات متفرقة، ويصل عدد الأفراد في المجموعة الواحدة إلى عشرة فقط، وسبب عيشه في مجموعات هو تعاونه مع الآخرين للدفاع عن نفسه ضد الأسود والحيوانات الأخرى المفترسة.
  • ويمارس وحيد القرن الأنشطة المختلفة بحسب حالة الطقس، فعند ارتفاع درجات الحرارة فإنه يهبط للأماكن التي يتواجد بها المياه.
  • لحيوان وحيد القرن سرعة كبيرة عند الركض، ولا يستطيع إيقاف نفسه بسهولة، بل يركض حتى يرتطم بالأجسام الأخرى.
  • في موسم التزاوج تنجذب الإناث إلى الذكور التي لها قرون ضخمة في منتصف رأسها.
  • ينشط وحيد القرن في أوقات الليل أو باكراً في الصباح، وذلك لتجنب حرارة الشمس العالية.

معلومات عن حيوان الكركدن

المزيد من المواضيع

اسماء الله الحسنى تهنئة عيد ميلاد صباح الخير اذاعة مدرسية شكر وتقدير دعاء ختم القران دعاء للمريض دعاء الصباح صلاة الاستخارة خاتمة بحث قصص اطفال نظام نور ولي الأمر تسجيل دخول اوزمبك صندوق البريد الرياض معنى سايكو فواكه بدون نقاط اسم محمد بالانجليزي خواطر جميلة رسوم تجديد الاستمارة كوكسيكام ابرة اوزمبك دريم ووتر ايات السكينه استقدام من الفلبين ابر اوزمبك اسامي قطط بسكوبان نظام نور ولي الأمر تسجيل دخول 1445 الامن والسلامة أقرب جهاز أبشر من موقعي مقدمة بحث الثقافة الملبسية نظام نور برقم الهوية 1445 هل ريتا مشروب طاقه حكم التشهد الأول والاخير الحروف الانجليزيه بحث عن التبرير والبرهان تجربتي مع حبوب فيروجلوبين موعد صلاة القيام تنزيل الدورة خلال ساعة تحاميل روفيناك نظام نور ولي الأمر مواعيد رحلات القطار جماد بحرف ذ بلاد بحرف و اساسيات الضوء جماد بحرف ن روفيناك تجربتي مع بخاخ افوجين حكمة قصيرة معناها جميل جداً اقرب مطعم من موقعي علم تسجيل الدخول مشروبات ستار باکس الباردة يوزرات انستا بارنز منيو هل يغفر الله ممارس العادة اسئلة محرجة 18 اسماء قطط ذكور شروط حافز همزة الوصل والقطع تخصصات الجامعة العربية المفتوحة برزنتيشن الأشهر الميلادية مقابل الهجرية الرمز البريدي الطائف أصحاب السبت متى يبدأ مفعول العصفر الوزغ في المنام بشارة خير سايكو معنى مواضيع برزنتيشن اسئلة مسابقات للكبار افضل كفرات صينيه اسماء بنات 2023 خاتمة تقرير ريلاكسون وقت صلاة القيام بلاد بحرف الواو الرمز البريدي الدمام فيروجلوبين معنى غبقة دوسباتالين ريتارد مخالفة قطع الاشارة تجربتي مع الميلاتونين فلاجيل 500 حبوب كوكسيكام رقم شيخ مفتي حبوب اومسيت روفيناك د