الموسوعة العربية

ابحث عن أي موضوع يهمك

اغلى خيل بالعالم

بواسطة:
mosoah
اغلى خيل بالعالم

معلومات عن اغلى خيل بالعالم ، حبي الله الخيول بحسن المظهر، والطباع. وخصها بأن تكون من الوصايا التي تعلم للأبناء بعد “السباحة” و “الرماية”. والمتأمل في طبيعة “الفروسية” أو “ركوب الخيل” يجدها تكسب صاحبها، الشجاعة، والمروءة، وكذلك الاهتمام والعطف على حيوان ميزه الله بالذكاء والقدرة على خوض غمار الحروب حتى وإن ولى الزمن لذلك ، وكذا المبادة بالإنقاذ لأصحابه إذا حدث لهم مكروه وفي مقالنا الآتي من موسوعة نتعرف سوياً على أغلى خيل بالعالم .

اغراض الخيول

  • تم استخدام الخيول قديماً كوسيلة للسفر والترحال للقبائل البدوية، كما واستخدمت أيضاً في الحروب، والغزوات، و السباقات التي طالما أحبها العرب.
  • كان ولا يزال يتم الاهتمام يتميز الخيل العربي الأصيل من علامات أساسية منها: الحجم، العيون، الجبهة، المنخار، الذيل، الجلد، الشعر، الارتفاع عن الحارك، والحوافر. وجميع هذه الأسس تصنف الخيول العربية للأغراض المختلفة.
  • يحب الكثيرين اقتناء الخيل من اجل التنزه بالمزارع أو لحمل المتاع ونقله، أو في سباقات الخيل، كسباقات التحمل، وقفز الحواجز، والفروسية، وهناك من يحب اقتناءه لعمل الاستعراضات ورقصات الفنون الشعبية. وهنا تجدر الإشارة بأن تنوع فضائل وسلالات وفروع الخيول العربية قد خدمها كثيراً بأن تناسب جميع هذه الأغراض وتكون أفضل خيول على مستوى العالم.

انواع الخيول

قديماً كانت تصنف الخيول إلى خمس فضائل رئيسية: الكحيلان، الصقلاوية، العبيان، السويمات،  و أم عرقوب.

وحديثاً قام المستشرق كارل رضوان بتقسيم الخيول العربية إلى ثلاث فصائل رئيسية، وقد جاء كالآتي:

  1. الكحيلان: والتي تتميز بضخامة حجمها، وجمال مظهرها، و طغيان اللون البني عليها، وهو يفضل للركوب فقط ويندرج تحت سلالة الكحيلان: الحمداني، الجلابي، الهيفي، الودنان، الهدبان، الروضان، الكروشان، الشويمانن والعجوز.
  2. الصقلاوي: وهي فصيلة يقل حجمها عن الحيلان، وتتميز بعرض الجبهة، وتقعر الأنف، وجمال الرأس، ويستعان به في الاستعراضات، والعروض الراقصة،  وتنتمي لفصيلة الصقلاوي هذه السلالات: العبيان، الريشان، الجدراني بن سودان، الدهمان، المواج وغيرهم.
  3. المعنكي: يتميز بطول العنق، وضخامة الحجم، و خشونة منخاره، وصغر العيون، ويفضل في السباقات. وهو كذلك يعتبر من السلالات الأصيلة إلا في حالة اختلاطه بسلالة أخري. وينتمي لسلالة المعنكي فروع الـ مخلدي، الحدري، الجلفان، الكوبيشان، وأبو عرقوب.

وكذلك فإن هناك بعض الخيول التي ظهرت فيي الوقت المعاصر و منها: الخيول المصرية، والنجدية، والحجازية، واليمنية، والشامية والمغربية.

اجمل الخيول في العالم

تتسع دائرة الخيول على مستوي العالم، فيظهر منها ما يتميز بجمال المظهر، الأمر الذي توثقه دائما عدسات الكاميرات، ومسابقات اجمل خيول العرب، أو العالم، وكذلك سباقات الخيل أيضاً.

وفي قائمة اجمل الخيول في العالم يندرج ما يلي:

  1. خيل أبالوزا
  2. حصان نابسترابر
  3. حصان أرلوف تروتر
  4. حصان شاير
  5. حصان أكحل تيكي
  6. الحصان الغجري

اغلى خيل بالعالم

وفقاً لإحصائيات العام الماضي، عام 2018 فإن هذه القائمة تشمل اغلي الخيول على مستوي العالم، وهي مرتبة تنازلياً:

  1. يأتي الحصان Fusaichi Pegasus على رأس القائمة ك” أغلى حصان في العالم” إذ يبلغ سعره 70 مليون دولار أمريكي، كما أنه فاز بستة ألقاب.
  2. ويبلغ سعر الحصان Shareef Dancer أربعين مليون دولار أميركي.
  3. ويبلغ سعر Totila واحد وعشرين دولار أمريكي.
  4. أما عن سعر Annihilator فهو يبلغ 19 مليون دولار أميركي.
  5. أما عن The Green Monkey فيبلغ سعره 16 مليون دولار أميركي.
  6. Palloubet d’Halong، ويبلغ سعره 15 مليون دولار أميركي.
  7. Seattle Dancer ويبلغ سعره 13.1 مليون دولار أميركي.
  8. Meydan City وتم بيعه في مدينة ميدان عام 2006 بمبلغ 11.7 مليون دولار أميركي.
  9. ويأتي في المرتبة التاسعة Snaafi Dancer والذي يبلغ سعره 10.2 مليون دولار أميركي.
  10. Jalil والذي اشتراه الشيخ محمد عام 2004 مقابل 9.7 مليون دولار أميركي، وهو خيل مخصص للسباقات.