مرحبا بك في الموسوعة العربية الشاملة

ابحث عن أي موضوع يهمك

ما هو الحيوان الذى له ثلاث قلوب

بواسطة:
ما هو الحيوان الذى له ثلاث قلوب

تعرف على ما هو ما هو الحيوان الذى له ثلاث قلوب وما هي صفاته ومميزاته ووظيفه كل قلب ؟ الاخطبوط له 3 قلوب، أحدهم يقوم بضخ الدم لباقي أعضاء الجسم في حين أن القلبين الآخرين يضخان الدم عبر الخياشيم، ودم الأخطبوط ليس أحمراً كما يعتقد الكثير، بل إن دمه أزرق وذلك لأنه يحتوي على البروتين الذي يتشكل من عنصر النحاس والذي يدعى هيموسيانين.

سبحان الله أبدع وصور، نقف أمام قدرة الله عاجزين عن تصديق قدرته العظيمة في خلق حيوان بثلاث قلوب تنبض بين أحشائه. نعم، نحن الآن نقف أمام حيوان فريد من نوعه ومخلوق عجيب في تكوينه وهو الأخطبوط

الأخطبوط من الحيوانات المائية المميزة بسبب مظهره الغريب وعيونه الضخمة ورأسه المستدير، وهو يمتلك 8 أذرع طويلة للغاية على شكل لوامس تحتوي على العديد من الماصات التي تساعده على التمسك بالأشياء بشدة وهو ينتمي لمجموعة الرخويات (التي تحتوي أيضا على المحار والحلزون وغيرها من الكائنات الرخوية) جسم الأخطبوط مرتبط ببعضه أما رأسه شبه منفصل عن باقي جسده وأطرافه

يستطيع الأخطبوط التحرك في الماء بحرية كبيرة مستخدماً أذرعه الطويلة في قاع الماء، وإذا أراد التحرك بسرعة هرباً من خطر يقوم بضخ المياه عكس اتجاه حركة رأسه مما يمكنه ذلك من التحرك في المياه بسرعة فائقة. كما أن من وسائله الدفاعية لمواجهة الأحياء المفترسة نفث الحبر باتجاههم. للأخطبوط العديد من الأنواع التي تختلف تبعاً لحجمها. أصغر الأخطبوطات طوله 5 سم فقط وأكبرها 5 ونصف متر! ويقدر هذا الأخطبوط الهائل على فرد أذرعه لتصل المسافة بينها إلى ما يعادل 9 أمتار كاملة.

الأخطبوط الأكثر انتشاراً متوسط الحجم ويعيش في أعماق البحار خاصة في المناطق الدافئة أو المعتدلة المناخ بكل أنحاء البحر

أكثر من ثلثي الخلايا العصبية الخاصة بالأخطبوطات موجودة في الذراع وليس الرأس. كما أن للأخطبوطات حاسة لمس فائقة للغاية وذلك لوجود ماصات في الأذرع مما يمكن الإخطبوط من تذوق كل ما يقوم بلمسه كما أن أغلب الأخطبوطات لا تملك هيكلاً عظمياً داخلياً أو غلاف وقائي. بل إن جسمها لين للغاية ورخوي مما يساعدها من ضغط جسمها ويمكنها من دخول الأماكن الضيقة والكهوف للحماية والاختباء من الأعداء والبحث عن الغذاء.

عندما يقوم الأخطبوط بالسباحة في الماء فإن العضو الذي يقوم بنقل الدم لباقي الأعضاء يتوقف عن الضخ مما يؤثر على الأخطبوط ويشعره بالإعياء لذا يفضل الأخطبوط الزحف عن أن يسبح في المياه.

 

ماذا يأكل الأخطبوط؟

يعتبر الأخطبوط من آكلات اللحوم، يعتمد في غذائه بشكل أساسي على الأسماك والمحار وسرطان البحر وحتى أسماك القرش وبعض الطيور. يقوم الأخطبوط بالهجوم على فريسته ويطوقها بأذرعه الطويلة ومن ثم يقوم بابتلاعها داخل فمه

كيف يتكاثر الأخطبوط؟

لا يعيش الأخطبوط لمدة طويلة، بعض أنواع الأخطبوط فترة حياتها لا تتعدى 6 أشهر، في حين أن البعض الآخر تعيش لمدة 5 أعوام كالأخطبوط العملاق الموجود في أعماق المحيط الهادئ بمنطقة الشمال. كلما كبر حجم الأخطبوط فإنه يعيش فترات أطول. يموت الأخطبوط بعد التزاوج بمدة قصيرة.

يقوم الأخطبوط المذكر بإيصال النطاف إلى تجويف عباءة الأخطبوط الأنثى مستعيناً في ذلك بأحد أذرعه الخاصة بهذه العملية فقط (الذراع الثالث الأيمن)

تضع أنثى الأخطبوط 200 ألف إلى 400 ألف بيضة، ويختلف عدد البيض باختلاف نوع الأخطبوط، ثم تقوم الأم برعاية البيض وحراسته حتى يفقس، وعادة ما تكون قلقة ولا تأكل نهائياً حتى يفقس البيض. بعد فقس البيض يتفتح جسدها وتدخل في مرحلة تدعى الانتحار الخلوي، وفي هذه المرحلة تتمزق أنسجة الأنثى وأعضاؤها الداخلية وتموت، وفي نفس الوقت يقوم الأخطبوط الذكر بالسباحة بعيداً ويموت خلال أشهر.

حقائق مثيرة عن الأخطبوط

يتناول الأخطبوط ذراعه إذا شعر بالملل

هل تصدق ذلك؟ قام المختصون بمراقبة الأخطبوطات التي تعيش في أحواض الماء المزينة والمليئة بالأزهار والشعب المرجانية والصدف والأخطبوطات التي تعيش في بيئة غير مبهجة، أوضحت الدراسة أن الأخطبوطات التي عاشت في ظروف صعبة يتولد لديها اضطرابات في السلوك وهو ما يعرف بمرض الالتهام الذاتي حيث يقوم الأخطبوط بأكل الزوائد الخاصة به في البيئات الصعبة والغير مبهجة.

الأخطبوط المسمم

يوجد نوع من الأخطبوطات يتميز بمظهر مغطى بالحلقات الزرقاء اللون والصغيرة في حجمها ويعتبر من أكثر المخلوقات سمية حيث يقدر على شل الإنسان خلال دقائق فقط.

الأخطبوط يصنع له بيتاً متنقلاً

أجل يوجد بعض الأنواع المتطورة من الأخطبوط والتي تتميز بذكاء حاد حيث تقدر على الاستعانة بالأدوات الموجودة في البيئة واستخدامها لصالحها، كالأخطبوط الهامشي الذي شوهد وهو يصنع لنفسه بيتاً متنقلاً من قشر جوز الهند ويحمله معه أينما ذهب.