مرحبا بك في الموسوعة العربية الشاملة

ابحث عن أي موضوع يهمك

مميزات طائر السنونو واهم معلومات عنه

بواسطة:
طائر السنونو

معلومات شامله عن طائر السنونو وماذا يأكل وكيف يصطاد فهو له توزيعه العالمي بجميع أرجاء الأرض، إذ أنه يولد بكافة القارات فيما عدا القارة القطبية الجنوبية، وهناك إعتقاد كبير بأن نشأته كانت في أفريقيا، ويتميز هذا الطائر بكونه من الطيور الأكثر توزيعا على أوسع نطاق، كما أنه يعتبر واحداً من أنواع الطيور التي تمتاز بأنها أكثر دراية بالعالم.

وفي التراث العربي نجد أن الأقدمين قد تناولوا الحديثن عن طائر السنونو في كتاباتهم، إذ ذكره الدميري في إحدى كتاباته، قائلا أن السنونو بضم كل من حروف السين والنون، أما عن أنثى هذا الطائر فتُنطق سنونوة، وهو أحد أنواع الخطاطيف، وقد سُمي بإسن حجر اليرقان، وقد ذكرته بعض الكتابات الأخرى بإسم الصنونو بحرف الصاد ولكن الأصح هو السين المهملة.

وصف طائر السنونو

يمتاز بخفة حركته العليا أثناء الطيران، فهو ذو جسم طويل ونحيل وأجنحة طويلة، يمتاز بأنه ذو ذيل متشعب، يمتلك لريض جذاب وألوأن أكثر جاذبية كالأحمر والأسود واللون الأزرق، أما عن أجنحته فهي سوداء وذيله السفلي شاحب، تتشابه ذكور السنونو مع إناث هذا النوع بشكل كبير من حيث مظهره، إلا أن الإختلاف يكون في طول الذيل إذ يبدو أطول بعض الشئ لدى الذكور عن الإناث.

تبدو ساقي هذا الطائر قصيرة نوعاً ما، ويتم تكييف أقدامه بحيث تجلس بدلا من أن تمشي، كما أنه يتم ربط أصابع القدم الأمامية بشكل جزئي في القاعدة، فهو طائر يقدر على المشي وعلى الجري، إذ أن عضلات ساقيه تمتاز بقوتها، كتاكيت السنونو تُفقس بعيون مقفلة وبدون وجود ريش.

كيف يتمكن هذا الطائر من الصيد ؟

من السهل أن يتكيف السنونو لصيدات الحشرات على الجناح، وذلك لكون أجنحته طويلة الأمر الذي يسمح له بالقيام بالمناورات الكبيرة ويمنحة قدرة أكبر على التحمل، وبالرغم من قصر مناقر هذا الطائر إلا أنه يمتلك لفك علوي يوجد به فجوة واسعة، ويتراوح طول جسم هذا الطائر ما بين 10 حتى 24 سم، أما وزنه فيتراوح ما بين 10 حتى 60 جم، أما عن ذيله فلديه 12 ريش طويل الأمر الذي يزيد من قدرته على القيام بالمناورة.

يقوم بإبتلاع الحشرات، ولكم تختلف نوع الفريسة في نظامه الغذائي بحسب الأنواع وبحسب الوقت من السنة، فهو لا يقوم بإلتقاط كافة الحشرات الموجودة كم حوله، بالإضافة إلى هذا أن سهولة الإلتقاط لبعض الأنواع المختلفة من الحشرات يؤثر على معدلات الإفتراس، فهو من الطيور التي تتجنب إفتراس أنواع معينة من الفرائس، وبخاصة الحشرات اللاذعة مثل الدبابير ومثل النحل، كما أنه يتجنب الحشرات التي تتغذى على الفواكه وعلى غيره من النباتات.

أين يوجد السنونو ؟

لطائر السنونو توزيعه العالمي بكافة أرجاء البسيطة، فهو يوجد بجميع قارات العالم ماعدا القارة القطبية الجنوبية، كما أنه موجود على العديد من الجزر التي تحيط المحيط الهادئ، ويوجد منه سلالات في موريشيوس وريونيون بالمحيط الهندي، ويوجد أيضا بعض الأنواع المهاجرة من طائر السنونو ببعض الجزر المعزولة وبعض من الجزر الموجودة في القطب الجنوبي، ويوجد أيضا أعداد هائلة من أنواع هذا الطائر بنطاقات شاسعة تمتد على كافة أرجاء الأرض.

من الممكن إيجاده بالموائل المفتوحة كالمراعي وكالغابات المفتوحة مثل غابات السافانا ويمكن أيضاً إيجاده بالمستنقعات وفي الأحراش وأشجار المانغروف، ويعيش الكثير من أنواع هذا الطائر بالأراضي الزراعية، كما أنه من السهل إيجاده بالمناطق الحضرية.

أما على مستوى الوطن العربي فيكثر تواجد هذه الطائر بالعراق خصوصاً في منطقة الموصل.

بعض المعلومات عن السنونو

  • الإسم العلمي لهذا الطائر هو Hirundinidae أما إسمه بالإنجليزية فهو Swallow.
  • ينتمي لرتبة العصفوريات، أما عن العائلة التي ينتمي إليها فهو ينتمي لعائلة الطيور المهاجرة.
  • في العادة يقوم ببناء أعشاشه بالبنايات القديمة، بالتحديد في الأسقف العالية من هذه البنايات.
  • يقوم هذا الطائر بالعمل على توطي علاقته الزوجية مع زوجته بطريقة خاصة، وفي العادة نجد أن كلا الزوجان يحلقان معاً.
  • بعد حدوث عملية المعاشرة والتزواج بين أنثي وذكر السنونو، فإن الأنثر تقوم بوضع بيوضاً يبلغ عددها في العادة أربع بيضات، ومن أهم ما تتميز به هذه البيوض هو أنها منقطة.
  • في بعض المواسم المعينة من السنة يهاجر هذا الطائر، وتتم هجرته على هيئة أسراب.
  • يصل عدد أفراد السرب الواحد ما بين ستين طائر حتى ثمانين طائر.