الموسوعة العربية

ابحث عن أي موضوع يهمك

معلومات عن طائر الكويتزال

بواسطة: نشر في: 13 يناير، 2020
mosoah
طائر الكويتزال

في الفقرات التالية نوضح لكم معلومات عن طائر الكويتزال ومواصفاته، فالكويتزال هو أحد الطيور التي تنتشر بكثرة في أمريكا الاستوائية، وبخاصة في الغابات والجبال، كما يتواجد هذا الطائر بكثرة في جنوب المكسيك، وما يميزه هو شعبيته العظيمة بأمريكا الوسطى، فنجد أن غواتيمالا وضعت رمز الطائر على علمها، كما أن عملتها الرسمية والمعتمدة تحمل اسم الطائر.

والكويتزال من الطيور التي كانت لها قدسية عظيمة في حضارة المايا قديماً، فكان يعبر عن الحرية وحب الانطلاق، كما كان يقوم الأمراء بارتداء الملابس المصنوعة من ريش هذا الطائر في الاحتفالات الضخمة، وأثناء ممارسة الطقوس المختلفة، ومن الجدير بالذكر أن صيد هذا الطائر ممنوع، وذلك لأنه يقوم بقتل نفسه عند الحبس، فيتم صيده وأخذ ريشه ثم إطلاق سراحه مرة أخرى، وفي المقال التالي من موسوعة سنعرض لكم أبرز المعلومات عنه.

مواصفات طائر الكويتزال

ما يميز هذا الطائر هو عيونه الواسعة، الأمر الذي يجعله يتكيف من الأضواء الباهتة الموجودة في الغابة التي يعيش بها، كما أنه يملك ريشاً ألوانه مبهجة ومميزة، وتمتلك ذكور الكويتزال ذيول طويلة وملونه.

ومن الجدير بالذكر أنه من الطيور المحبة للحرية والانطلاق، ولا يستطيع تحمل الحبس في قفص أو تقييده، فيفضل الموت وقتل نفسه عن وجوده في مكان مغلق ومقيد، لذلك يُمنع اصطياد هذا الطائر في الكثير من الدول، فيتم اصطياده وأخذ الريش الملون منه، ثم إطلاق سراحه فوراً قبل قيامه بقتل نفسه.

طائر الكويتزال رمز الحرية الفلسطينية

تم اتخاذ طائر الكويتزال رمزاً لحرية الشعب الفلسطيني، وذلك لعدة أسباب، أولها هو تلون ريش الطائر بنفس الألوان الموجودة على العلم الرسمي لدولة فلسطين، وهي الأحمر والأبيض والأخضر والأسود، وما يجعله يتشابه مع الشعب الفلسطيني، هو حبه للحرية ورفضه للتقيد.

غذاء طائر الكويتزال

يحصل الطائر على الغذاء عند تناول الخضروات والفاكهة، ومن الجدير بالذكر أنه يتناول الفواكه بكثرة، وطعامه المفضل هو ثمار الأفوكادو، كما يقوم باصطياد وتناول الحشرات، والضفادع الصغيرة، والسحالي.

تكاثر طائر الكويتزال

تختلف مواسم تزاوج الطائر بحسب الموطن الذي يقيم فيه، فنجد أن الطيور التي تتواجد في المكسيك تتزاوج في شهري مارس وأبريل، أما الطيور الموجودة في السلفادور فإنها تتزاوج في فترة شهري مايو ويونيو، وطيور الكويتزال الموجودة في غواتيمالا تتزاوج في الفترة من شهر مارس حتى شهر مايو.

بعد تزاوج ذكر الكويتزال مع الأنثى، يقوم الأبوين بصنع عشًا لهم لوضع البيض، ويتم صنع العش من خلال استخدام المنقار وحفر جذوع الشجرة، ومن ثم تقوم الأم بوضع البيض في الجذع، ويتعاون الأبوين ويتبادلان احتضان البيض الذي قامت الأم بوضعه، فنجد أن الأم تحتضن البيض طوال ساعات الليل، ويقوم الأب بتلك العملية طوال ساعات النهار.

وبعد مرور فترة الحضانة كاملة واكتمال الطائر الصغير داخل البيضة، وهي ثمانية عشر يوماً، يُفقس البيض لتخرج الطيور الصغيرة منه، ويتعاون الأبوين في رعاية صغارهم وتقديم الطعام لهم وحمايتهم من الطيور الأخرى المفترسة، وبعد مرور فترة لا تقل عن ثلاثة أسابيع بعد فقس البيض، تستطيع الطيور الصغيرة الطيران والاعتماد على نفسها في الحصول على الطعام، وفي تلك الفترة تقوم الأم بتركهم.

وبهذا نكون قد قدمنا لكم نبذة مختصرة تشمل أهم المعلومات عن موطن طائر الكويتزال الأصلي، بالإضافة إلى صفاته وغذاءه، وطبيعة تكاثره.

المراجع

1

2

3