ما هو طائر الكركي

ياسمين صلاح 25 ديسمبر، 2019

تقدم موسوعة في المقال التالي معلومات عن ما هو طائر الكركي “Grus grus” وهو نوع من أنواع الطيور كبيرة الحجم ينتشر تواجده في جميع أنحاء العالم وتم تصنيفه إلى خمسة عشر نوعاً وهو يتشابه مع باقي الطيور في العديد من الصفات ولكنه في الوقت ذاته يتميز عنها بصفات أخرى.

يمثل ذلك الطائر أهمية كبيرة في دولة اليابان وتتمثل تلك الأهمية في صناعة طيور الكركي الورقية لسبب يعود إلى قصة مؤثرة تتعلق بفتاة يابانية تدعى (ساداكو ساساكي)، نُحدثكم في الفقرات التالية بشيء من التفصيل حول صفات الكركي و السبب وراء تقديس اليابانيون له.

ما هو طائر الكركي

  • يمتاز عن غيره من أنواع الطيور الأخرى بحجم الجسم الكبير كما أم له منقار طويل يقترب في شكله من طير مالك الحزين.
  • يفضل العيش في المناخ المعتدل الدافئ ولا تناسبه الأجواء الباردة وغالباً ما نجده بجوار المستنقعات يبحث عن غذائه.
  • يبلغ ارتفاع جسده ما يعادل المتر، بل إن هناك بعض الأنواع منه يصل ارتفاعها إلى متر ونصف وغالباً ما يتواجد هذا النوع منه في مناطق شرق آسيا.
  • على الرغم من ذلك الحجم الضخم لطائر الكركي إلا أن ذلك لا يمنعه من التحرك بخفة ورشاقة، والأمر الطريف أنه طائر رياضي يهوى القيام بممارسة التمارين الرياضية باستمرار.
  • كثيراً ما نجده يقوم بالترحال والهجرة ما بين الصين وسيبريا واليابان وقد ذكرنا سابقاً أنه يشبه طائر مالك حزين إلا أن الأخير لا يقوم برحلات الهجرة تلك.

كركي شائع

  • يعرف بالكركي المألوف أو الكركي الشائع واسمه العلمي هو (Grus grus) كذلك يطلق عليه الكركي الأوراسي وهو قادر على التحليق لمسافة تزيد عن (32800 قدم) وهو رقم قياسي مقارنة بما يحققه غيره من الطيور.

طائر الكركي الورقي

  • هناك اعتقاد موروث لدى اليابانيون أن من يقوم بطي ألف ورقة على شكل طائر الكركي وربط الألف طائر بخيوط مع بعضها ستحقق الآلهة أمنيته، ولذلك فهي أكثر الهدايا المميزة بين الأهل والأصدقاء باليابان.
  • السبب وراء انتشار فكرة طي ألف طائر ورقي من الكركي في الثقافة اليابانية ودوره في تحقيق الأمنيات وجود قصة مؤثرة بطلها ذلك الطائر وفتاة يابانية تدعى (ساداكو ساساكي) كانت قد أصيبت وهي بعمر العامان بإشعاع لقنبلة هيروشيما تسبب في إصابتها بسرطان الدم.
  • توفيت الفتاة بعمر الثانية عشر بعد قضاء فترة من المعاناة بالمستشفى وكانت قد بدأت في طي الكركي بواسطة الورق على أمل أن إكمالها لألف طائر يحقق أمنيتها في الشفاء مستلهمة تلك الفكرة من أسطورة السينبازورو.
  • وفي الخامس والعشرون من أكتوبر كانت قد طوت 644 طائر وماتت، ولذلك قرر زملائها إكمال طي الألف، وتم تشيد تمثال لها تحمل به طائر الكركي الورقي في منتزه هيروشيما للسلام، وكل عام يضع الناس طيور الكركي الورقية إحياءً لذكراها.

وقد اعتبر أن إهداء الأب لابنته في حفل الزواج الياباني ألف من طائر الكركي الورقي تقليد لابد من اتباعه ليحظى الزوجين بحياة هانئة وسعيدة لمدة ألف عام، وكذلك عند المباركة بولادة المولود فهو يمثل تعويذة قوية للسعادة والحظ والخير الوفير.

تكاثر طائر الكركي

  • يعد فصل الصيف الدافئ هو التوقيت المناسب لولادة أنثى الكركي لصغارها، ولكن موسوم التزاوج يتحدد وفقاً لنوع الطائر، وفي ذلك الوقت تكون قد قامت بإعداد أعشاش كبيرة بين الأشجار للاستعداد لاستقبال المولود، وتضع غالباً الأنثى ثلاث بيضات وقد تصل إلى خمسة بيضات.
  • يكتفي الكركي بزوجة واحدة طوال حياته وهناك طقوس تتم ممارستها احتفالاً بالزواج فيما بينها تتمثل في ممارسة الرقص والقفز وتحريك الأقدام بشكل سريع.
  • تفقس البيضات بعد الوضع بحوالي ثلاثون يوماً ويقوم الوالدان برعاية الكتاكيت لمدة تصل إلى عشرة شهور ويظل ريشها ينمو لمدة تتراوح بين شهران حتى الأربعة أشهر بعد الفقس، بينما النضج من الناحية الجنسية يكون ما بين الثلاث سنوات حتى الخمس سنوات.
  • وفيما يتعلق بعمره فقد يبلغ من العمر ما بين العشرون عاماً حتى الثلاثون في حالة العيش بالبرية، بينما عيشه بالمحميات الطبيعية وتلقي الرعاية الغذائية والصحية يجعل عمره أطول، وقد تم تسجيل عمر أقدم طائر كركي متوج في سيبريا الذي بلغ اثنان وثمانون عاماً.

المراجع

1

2

3

4

5

ما هو طائر الكركي