ما هي افضل انواع طيور الزينة

هدير عويدات 27 يناير، 2020

ما هي افضل انواع طيور الزينة ، الكثير من الأشخاص يرغبن في تربية طيور الزينة في المنزل، وأكثر ما يميز هذه الطيور ويجعلها الأكثر جاذبية هو تميزها الشديد بالجمال، وألوانها المبهجة التي تسر من ينظر إليها، كما أنها تصدر أصوات منغمة من التغريدات الرائعة، وطيور الزينة هي الأكثر شهرة من حيث التربية في المنازل، وهناك الكثير من أنواع طيور الزينة المختلفة، كما أن هناك بعض الأمور التي يجب مراعاتها في حالة الاعتناء بها وتربيتها داخل المنزل، وفي المقال التالي خلال الموسوعة نتعرف على هذه الأمور.

ما هي افضل انواع طيور الزينة

طيور البندوق

هذا النوع من الطيور له العديد من الأسماء الأخرى التي تطلق عليه والتي من أشهرها وأبرزها الهجين، الملي، والنغل، هذا النوع من الطيور لا ينشأ  إلا عن طريق التهجين بين طيور الكناري وطيور الحسون، ولكنها عقيمة غير قادرة على التكاثر، وبالتالي فلا يمكن الحصول عليها بالصورة الطبيعية.

طيور البادجي

هذا الطير في الأصل ينتمي إلى عائلة الببغاء، إلا أن هذا الطير لا يصدر عنه ذاك الصوت الذي يقوم به الببغاء، ويتميز بألوانه الخلابة وتعددها، وهو من أكثر الطيور انتشارًا، ويطلق عليها عدة أسماء أخرى، وهي البيروش، أو الباركيت، أو الدرة، والغذاء الخاص بها هو الأرز المطبوخ المضاف له الخضار والفواكه.

كما يصل طول هذه الطيور من 15إلى 20 سنتيمتر، أما وزنها فقد يصل حوالي 30 جرام.

تعتبر استراليا أكثر  الأماكن انتشارًا لها، وتنتج حوالي 7 بيضات.

طيور الكناري

طائر الكناري ذات أصوات وتغريدات في غاية الروعة والجمال، وله العديد من الأشكال المختلفة، تبعًا لشكله وكل الريش الذي يكسوه، وحجمه وصوت التغريدات الخاصة به، ويسمى أيضًا بالكنار، يقوم بالتغذي على البذور والفواكه وبعض أنواع الخضار. كما يتغذى على البيوض والحشرات الصغيرة.

يصل طوله إلى 12.5 سم، ووزنه يصل إلى 20جم.

الأماكن التي ينتشر بها هي جزر الكناري وجزر ما ديرا والأزور

يعيش ما بين  8 سنوات و 14 عام.

طيور الحسون

طيور الحسون من أجمل الطيور من حيث الشكل، واللون، والصوت، فهي تحتل المرتبة الثانية من حيث الجمال، ويطلق عليه عدة أسماء  والتي منها” المقنين، والقرديل، والسطلية”.

يتغذى هذا الطير على البذور البرية كالكتان، والشوفان، كما يتغذى على بعض أنواع الخضروات مثل الخس، ويتغذى على البيوض والحشرات الصغيرة.

طوله يصل إلى 14 سنتيمتر، ووزنه يصل إلى 19 جرام.

وينتشر في جميع دول المشرق والمغرب العربي، وبعض المناطق الموجودة في تركيا مثل قبرص .

وتعيش هذه الطيور حتى 13 عام، وينتج حوالي 13 بيضه.

تربية طيور الزينة

هناك بعض الأمور التي يجب مراعاتها جيدًا في حالة الرغبة في تربية طيور الزينة في المنزل عليك اتباعها وأهم هذه الأمور الأمور ما يلي :

توفير قفص ملائم للطير

فيجب أن يكون القفص واسعًا بحيث لا يعيق حركة الطير أو يمنع حريته، ويجب كذلك اختيار قفص قوي، واختياره مصنوعًا من أحد المواد التي لا تسبب الضرر للطير، ومصمم بطريقة يسهل تنظيفها، ويجب كذلك  الحرص عند اختيار القفص أن يكون ذات ارتفاع عالي، ليكون مناسب للطيور ذات الذيل أو الجناح الطويل.

توفير الطعام والماء

يجب استخدام الأوعية الواسعة وتجنب الأوعية العميقة  عند تقديم الماء أو الطعام للطير، ويفضل عدم وضع الطعام بجانب الطير داخل العش، حتى لا يتسبب في إعاقة حركته داخل القفص،ة ويجب الحفاظ  على نظافة الوعاء الذي يستخدم لتقديم الطعام.

توفير درجة الحرارة المناسبة

الطيور في حالة كانت جيدة الصحة تتمكن من التأقلم على درجات الحرارة التي تحيط بها، ولكن التغيير المفاجئ في درجةلا الحرارة تهدد حياة الطير وتعرضه للإصابة بأمراض حادة.

توفير الضوء والهواء

يجب توفير مصادر الضوء والتهوية الجيدة للطيور، لأن طيور الزينة تحب التهوية الجيدة وتحب التعرض للضوء الطبيعي وأشعة الشمس المباشرة، مع توفير الظل لها.

مصدر: 1.

ما هي افضل انواع طيور الزينة

المزيد من المواضيع

اسماء الله الحسنى تهنئة عيد ميلاد صباح الخير اذاعة مدرسية شكر وتقدير دعاء ختم القران دعاء للمريض دعاء الصباح صلاة الاستخارة خاتمة بحث قصص اطفال نظام نور ولي الأمر تسجيل دخول اوزمبك صندوق البريد الرياض معنى سايكو فواكه بدون نقاط اسم محمد بالانجليزي خواطر جميلة رسوم تجديد الاستمارة كوكسيكام ابرة اوزمبك دريم ووتر ايات السكينه استقدام من الفلبين ابر اوزمبك اسامي قطط بسكوبان نظام نور ولي الأمر تسجيل دخول 1445 الامن والسلامة أقرب جهاز أبشر من موقعي مقدمة بحث الثقافة الملبسية نظام نور برقم الهوية 1445 هل ريتا مشروب طاقه حكم التشهد الأول والاخير الحروف الانجليزيه بحث عن التبرير والبرهان تجربتي مع حبوب فيروجلوبين موعد صلاة القيام تنزيل الدورة خلال ساعة تحاميل روفيناك نظام نور ولي الأمر مواعيد رحلات القطار جماد بحرف ذ بلاد بحرف و اساسيات الضوء جماد بحرف ن روفيناك تجربتي مع بخاخ افوجين حكمة قصيرة معناها جميل جداً اقرب مطعم من موقعي علم تسجيل الدخول مشروبات ستار باکس الباردة يوزرات انستا بارنز منيو هل يغفر الله ممارس العادة اسئلة محرجة 18 اسماء قطط ذكور شروط حافز همزة الوصل والقطع تخصصات الجامعة العربية المفتوحة برزنتيشن الأشهر الميلادية مقابل الهجرية الرمز البريدي الطائف أصحاب السبت متى يبدأ مفعول العصفر الوزغ في المنام بشارة خير سايكو معنى مواضيع برزنتيشن اسئلة مسابقات للكبار افضل كفرات صينيه اسماء بنات 2023 خاتمة تقرير ريلاكسون وقت صلاة القيام بلاد بحرف الواو الرمز البريدي الدمام فيروجلوبين معنى غبقة دوسباتالين ريتارد مخالفة قطع الاشارة تجربتي مع الميلاتونين فلاجيل 500 حبوب كوكسيكام رقم شيخ مفتي حبوب اومسيت روفيناك د