الموسوعة العربية

ابحث عن أي موضوع يهمك

معلومات عن طائر الكروان

بواسطة: نشر في: 18 يناير، 2020
mosoah
معلومات عن طائر الكروان

في هذا المقال نستعرض لكم أهم معلومات عن طائر الكروان الذي يُطلق عليه اسم آخر ألا وهو طائر الكوكتيل، وهو من أبرز طيور الزينة التي تتميز بلونها الزاهي وبصوتها الجميل عند تغريدها، فضلاً عن كونها من أنواع الطيور التي يفضل البعض اقتنائها منزليًا لمميزات أخرى أبرزها سهولة ترببيتها.

وينتمي هذا الطائر إلى فصيلة الببغاوات المهاجرة والتي تتوزع في بيئات مختلفة، فمنهم من ينتشر في مناطق الغابات ومنهم من يعيش في المناطق السهلية، وهذه الطيور لها الكثير من الأنواع التي تختلف فيما بينها في الألوان، في موسوعة سنتعرف عن قرب عن هذه الأنواع إلى جانب الصفات الشكلية لها وطريقة تربيتها.

معلومات عن طائر الكروان

  • من الناحية الشكلية فإن طيور الكروان تتميز باحمرار وجنتيها التي تميل إلى اللون البرتقالي أيضًا، أما عن ألوانها فهي تتعدد ما بين الأصفر والرمادي والأبيض، ويصل طولها إلى ما يقرب من 30 سم، أما عن الوزن فهو يصل إلى 100 جرام، وتتميز ذكور الكروان عن الأنثى في حجم الرأس والتي تكون أكبر من رؤوس الإناث، فضلاً عن أن الذكور صوتها وألوانها أجمل.
  • تتخذ هذه الطيور قارة أستراليا موطنًا أصليًا لها، وتتراوح أعمار هذه الطيور ما بين 15 إلى 25 عام.
  • من مميزات هذه الطيور قوة حاسة النظر، إلى جانب حاسة السمع التي تتمكن من خلالها تمييز الأصوات التي تسمعها مراراً وتكراراً، كما أنها تميل إلى استكشاف الأشياء المحيطة بها، فضلاً عن قوة جهازها المناعي الذي يعمل على مكافحة عدوى البكتيريا والجراثيم، وتتميز هذه الطيور بسرعة البديهة والذكاء في تعلم نطق بعض الكلمات أو الوقوف على اليد.
  • تعتمد هذه الطيور في غذائها بشكل رئيسي على الخضروات مثل الجرجير والخس، إلى جانب الفواكه مثل التفاح والبرتقال، كما أنها تتغذى على بذور عباد الشمس والفلارس، وتناولها لنوع جديد من الطعام قد يتسبب في اضطرابات صحية.
  • يبدأ موسم التكاثر منذ شهر إبريل إلى شهر مايو، وقد يختلف هذا التوقيت من مكان لأخر فقد يبدأ من شهر أغسطس إلى ديسمبر، وتصل مدة رقود أنثى الكروان على البيض إلى نحو 19 يوم، وقد تمتد لتصل إلى 21 يوم، يصل عدد البيض الذي تضعه 6 بيضات.

أنواع الكروان

  • هناك العديد من أنواع الكروان التي تنتشر بالتحديد في دول أوروبا وأمريكا الشمالية وأستراليا، أبرزهم الكروان الأوروبي الذي يتميز بضخامة حجمه وبطوله الهائل الذي يصل إلى 60 سم، وينتشر بالتحديد في مناطق مصبات الأنهار والمستنقعات.
  • من بين الأنواع الأخرى لهذه الطيور كروان الفيوب وهي طيور صغيرة الحجم تتميز بصوتها المرتفع عند التغريد، وهي تنتشر في دول أمريكا الشمالية وجنوب أوروبا، وتهاجر إلى دول أمركيا الجنوبية، إلى جانب الكروان الأسترالي الذي يتنشر في مناطق سيبيريا وفي موسم الهجرة ينتشر في نيوزيلاندا والمناطق المطلة على الساحل الأسترالي.
  • هناك أيضًا الكروان اللاتيني الذي يتميز بلون رأسه المائل إلى الأصفر، إلى جانب ريشه الأبيض، كما هناك الكروان البايد الذي يجمع ما بين اللون الأصفر و الأبيض، فضلاً عن كروان السينامون الذي يترواح لونه ما بين الأبيض والرمادي الفاتح، بالإضافة إلى الكروان الساحلي الذي يتميز بمنقاره الطويل ولونه الرمادي الداكن.

تريية طائر الكروان

  • تحتاج تربية الكروان إلى قفص خشبي بطول لا يقل عن 60 متر وعرض يصل إلى 40 متر، ويجب تنظيفه جيدًا والتأكد من خلوه من أية حشرات، ومن الأفضل الاستعانة بالمبيدات الحشرية ورشها داخل القفص للحماية من أضرار الحشرات عند اقتنائها، ويجب ترك القفص لعدة أيام للتأكد من خلوه من رائحة المبيدات قبل دخول الطائر القفص، كما يجب توفير فتحة مناسبة لحجم الطائر تمكنه من الدخول والخروج منها.
  • يجب توفير أنواع مختلفة من الأطعمة للطائر ما بين الخضروات والفواكه والبذور التي ذُكرت مسبقًا وعدم الاعتماد على نوع محدد، كما يجب الاهتمام بنظافة القفص بين الحين والآخر.

المراجع

1

2

3