الموسوعة العربية

ابحث عن أي موضوع يهمك

ما هي افضل انواع طيور الزينة

بواسطة: نشر في: 27 يناير، 2020
mosoah
ما هي افضل انواع طيور الزينة

ما هي افضل انواع طيور الزينة ، الكثير من الأشخاص يرغبن في تربية طيور الزينة في المنزل، وأكثر ما يميز هذه الطيور ويجعلها الأكثر جاذبية هو تميزها الشديد بالجمال، وألوانها المبهجة التي تسر من ينظر إليها، كما أنها تصدر أصوات منغمة من التغريدات الرائعة، وطيور الزينة هي الأكثر شهرة من حيث التربية في المنازل، وهناك الكثير من أنواع طيور الزينة المختلفة، كما أن هناك بعض الأمور التي يجب مراعاتها في حالة الاعتناء بها وتربيتها داخل المنزل، وفي المقال التالي خلال الموسوعة نتعرف على هذه الأمور.

ما هي افضل انواع طيور الزينة

طيور البندوق

هذا النوع من الطيور له العديد من الأسماء الأخرى التي تطلق عليه والتي من أشهرها وأبرزها الهجين، الملي، والنغل، هذا النوع من الطيور لا ينشأ  إلا عن طريق التهجين بين طيور الكناري وطيور الحسون، ولكنها عقيمة غير قادرة على التكاثر، وبالتالي فلا يمكن الحصول عليها بالصورة الطبيعية.

طيور البادجي

هذا الطير في الأصل ينتمي إلى عائلة الببغاء، إلا أن هذا الطير لا يصدر عنه ذاك الصوت الذي يقوم به الببغاء، ويتميز بألوانه الخلابة وتعددها، وهو من أكثر الطيور انتشارًا، ويطلق عليها عدة أسماء أخرى، وهي البيروش، أو الباركيت، أو الدرة، والغذاء الخاص بها هو الأرز المطبوخ المضاف له الخضار والفواكه.

كما يصل طول هذه الطيور من 15إلى 20 سنتيمتر، أما وزنها فقد يصل حوالي 30 جرام.

تعتبر استراليا أكثر  الأماكن انتشارًا لها، وتنتج حوالي 7 بيضات.

طيور الكناري

طائر الكناري ذات أصوات وتغريدات في غاية الروعة والجمال، وله العديد من الأشكال المختلفة، تبعًا لشكله وكل الريش الذي يكسوه، وحجمه وصوت التغريدات الخاصة به، ويسمى أيضًا بالكنار، يقوم بالتغذي على البذور والفواكه وبعض أنواع الخضار. كما يتغذى على البيوض والحشرات الصغيرة.

يصل طوله إلى 12.5 سم، ووزنه يصل إلى 20جم.

الأماكن التي ينتشر بها هي جزر الكناري وجزر ما ديرا والأزور

يعيش ما بين  8 سنوات و 14 عام.

طيور الحسون

طيور الحسون من أجمل الطيور من حيث الشكل، واللون، والصوت، فهي تحتل المرتبة الثانية من حيث الجمال، ويطلق عليه عدة أسماء  والتي منها” المقنين، والقرديل، والسطلية”.

يتغذى هذا الطير على البذور البرية كالكتان، والشوفان، كما يتغذى على بعض أنواع الخضروات مثل الخس، ويتغذى على البيوض والحشرات الصغيرة.

طوله يصل إلى 14 سنتيمتر، ووزنه يصل إلى 19 جرام.

وينتشر في جميع دول المشرق والمغرب العربي، وبعض المناطق الموجودة في تركيا مثل قبرص .

وتعيش هذه الطيور حتى 13 عام، وينتج حوالي 13 بيضه.

تربية طيور الزينة

هناك بعض الأمور التي يجب مراعاتها جيدًا في حالة الرغبة في تربية طيور الزينة في المنزل عليك اتباعها وأهم هذه الأمور الأمور ما يلي :

توفير قفص ملائم للطير

فيجب أن يكون القفص واسعًا بحيث لا يعيق حركة الطير أو يمنع حريته، ويجب كذلك اختيار قفص قوي، واختياره مصنوعًا من أحد المواد التي لا تسبب الضرر للطير، ومصمم بطريقة يسهل تنظيفها، ويجب كذلك  الحرص عند اختيار القفص أن يكون ذات ارتفاع عالي، ليكون مناسب للطيور ذات الذيل أو الجناح الطويل.

توفير الطعام والماء

يجب استخدام الأوعية الواسعة وتجنب الأوعية العميقة  عند تقديم الماء أو الطعام للطير، ويفضل عدم وضع الطعام بجانب الطير داخل العش، حتى لا يتسبب في إعاقة حركته داخل القفص،ة ويجب الحفاظ  على نظافة الوعاء الذي يستخدم لتقديم الطعام.

توفير درجة الحرارة المناسبة

الطيور في حالة كانت جيدة الصحة تتمكن من التأقلم على درجات الحرارة التي تحيط بها، ولكن التغيير المفاجئ في درجةلا الحرارة تهدد حياة الطير وتعرضه للإصابة بأمراض حادة.

توفير الضوء والهواء

يجب توفير مصادر الضوء والتهوية الجيدة للطيور، لأن طيور الزينة تحب التهوية الجيدة وتحب التعرض للضوء الطبيعي وأشعة الشمس المباشرة، مع توفير الظل لها.

مصدر: 1.