الموسوعة العربية

ابحث عن أي موضوع يهمك

انواع الطيور واسمائها ومعلومات عنها

بواسطة: نشر في: 28 يناير، 2020
mosoah
انواع الطيور واسمائها ومعلومات عنها

نعرض لكم في المقال التالي بعضاً من انواع الطيور واسمائها ومعلومات عنها والتعريف بكل منها وهي ألطف الكائنات وأرقها على وجه الأرض خلق منها الله تعالى الكثير من الأشكال والألوان ولها صوت عذب تطرب له الآذان عند سماعها في الصباح الباكر لتمنح الإنسان شعوراً بالتفاؤل، منها ما يمكن الأليف الذي يمكن تربيته في المنازل ويصاحبه الأطفال ومنها الطيور المائية التي تعيش بالبحار وتتغذى على الكائنات البحرية.

وليس ما سبق ذكره يعني أن جميع الطيور أليفة بل هناك بعض الأنواع المفترسة والجارحة لا يمكن أن يتعامل معها الإنسان أو يقوم بتربيتها حيث إنها قد تلحق به الأذى والضرر، تتكاثر الطيور عن طريق الإباضة وليس جميعها قادر على الطيران، نحدثكم في الفقرات التالية من خلال موسوعة حول الطيور وأنواعها المختلفة، فتابعونا.

انواع الطيور واسمائها ومعلومات عنها

فيما يلي نذكر بعضاً من أشهر أنواع الطيور الموجودة حول العالم مع ذكر أسمائها وأبرز صفاتها:

  • طائر البوهيمييتميز بالحجم المتوسط والصوت المغرد الجميل، ينيل لونه بين الرمادي والبني، وأجنحته ذات حواف صفراء وبيضاء، يعيش في قارة أوراسيا، أمريكا الشمالية، ألاسكا، كندا، وبحلول الشتاء تقوم بالهجرة إلى شمال غرب الولايات المتحدة الأمريكية، ويعتمد غذائها على ثمار التوت والحشرات.
  • الطاووس: يوجد من الطاووس ثلاث أنواع في العالم هما (طاووس الكونغو، الهندي، والطاووس الأخضر)، ولكن أكثرها انتشاراً هي الطواويس الهندية، ويعد الريش الملون الشبيه لقوس قزح في ألوانه هو السمة المميزة لذلك الطائر حيث يبهر الأنظار حين يقوم بفرد ذيله مثل مروحة اليد، ويعد ذلك هو الجزء الأكبر من جسده حيث يقدر بحوالي ستون بالمائة من إجمالي طول جسده.
  • الببغاء القرمزي: أحد أجمل أنواع الببغاوات الموجودة حول العالم يعيش في الغابات الخضراء بأمريكا الجنوبية والوسطى، يتميز بألوان ريشه الجذابة المتنوعة ما بين الأخضر والأحمر والأزرق، وله منقار قوي منحني، ويمكن له أن يعيش عمراً طويلاً قد يصل إلى خمسون عاماً.
  • الفلامينغو: أكثر الطيور رقة وجاذبية لما يمتاز يه من ريش وردي يكسو كامل جسده، وطوله الذي يبلغ حوالي خمسة أقدام، يمتلك رقبة طويلة قابلة للانحناء، وأرجل طويلة ورشيقة، يتواجد في جميع أنحاء العالم ما عدا القارة القطبية الجنوبية.

انواع الطيور الزينة

يقصد بطيور الزينة تلك التي يمكن تربيتها بالمنازل وتمتاز بالأشكال والألوان الجميلة، يوجد منها العديد من الأنواع وسوف نذكر منها التالي:

  • الحناء: له حجم صغير وجسد مستدير سمي بذلك للونه الشبيه بالحناء وله اسم آخر يعرف بالسمنة.
  • الدرة: الموطن الأصلي لها هو أستراليا، وقد تصل أعمارها حتى خمسة عشر عاماً، أطلق عليها طير الحب لكونها لا تتمكن من العيش مطلقاً دون زواج.
  • الفيشر: من أشهر الأنواع الأليفة التي يتم تربيتها في المنازل تنتمي إلى فصيلة تعرف بالطيور الحبله، ويغلب على اللون الأخضر.
  • الزيبرا: أحد أنواع طيور الزينة صغيرة الحجم لا يتعدى وزنها الإثني عشر جراماً، يحب اللعب ولا يتوقف عن الزقزقة والحركة.

  انواع الطيور المهاجرة

هناك بعض الأنواع لا يمكنها العيش في المكان ذاته طوال العام بل نجدها تتنقل في أسراب من بلد إلى آخر عند اختلاف الفصول من بين تلك الأنواع نذكر ما يلي:

  • الكاركي: يشتهر بسلوكه المنظم حيث يهاجر في صفوف تأخذ شكل الخطوط، تبدأ هجرته في فصل الخريف ليعود مرة أخرى إلى موطنه في فصل الربيع، له حجم كبير ومنقار طويل، ويوجد منه في العالم خمسة عشر نوعاً.
  • الهدهد: هو طير نبي الله سليمان حيث أنه يعد أقدم الطيور التي خلقها الله تعالى له تاج جميل على رأسه ومنقار طويل، يعيش بين الزروع والأشجار ويعتمد غذاؤه على الحشرات والديدان.
  • الحباري: ينتشر تواجده في الغالبية العظمى من بقاع الأرض وموطنه الأصلي المناطق الغربية من المحيط الأطلنطي، كما يعيش في شمال أفريقيا في الجزائر، مصر، المغرب، ليبيا، كما يتواجد في شبه الجزيرة العربية، ويقوم الحباري بقضاء أغلب حياته متنقلاً من أجل الغذاء والتكاثر بين الأماكن المختلفة خاصة في فصل الشتاء.

أما أنواع الطيور الأكثر جمالاً فهي المغردة ذات الصوت العذب مثل الكناري الذي يمتاز بغنائه الجميل وشكله الجذاب وهو أليف جداً يمكن تربيته بالمنزل حيث يمكنه التأقلم على البيئات المختلفة بسرعة، مثله مثل طائر البلبل والعندليب.