ما هي عاصمة صربيا وأهم المعلومات عنها

Monica Atef 14 أكتوبر، 2023

ما هي عاصمة صربيا

إن صربيا هي إحدى دول أوروبا التي تقع في الجنوب الشرقي، لكنها لم تكن مفردة من البداية بل كانت ضمن اتحاد دولي كبير كان يطلق عليه اتحاد الجمهوريات اليوغسلافية، لكن حين انكسر هذا الاتحاد أصبحت كل دولة من دوله مستقلة بذاتها لها عاصمة، وأصبحت صربيا دولة كبيرة عاصمتها بلغراد التي تعتبر واحدة من أكبر المدن التي كانت تحت ظل الاتحاد اليوغسلافي من قبل.

جاء تسمية المدينة باسم بلغراد لأن هذا الاسم باللغة الصربية له معنى المدينة البيضاء، ويعيش بها حوالي مليون وسبعمائة فرد، حيث إنها تعد واحدة من أكبر الدول التجارية والصناعية بالإضافة إلى كونها مدينة زراعية من الدرجة الأولى، مع العلم أن سكان هذه المدينة أغلبهم على الديانة المسيحية الأرثوذكسية، وبلغراد بشكل عام تتميز بكونها مدينة مليئة بالفنون والموسيقى والنحت والرسم وغيرها.

معلومات عن بلغراد

يقال عن بلغراد أنها من المدن التي بقيت على مدار العصور حيث توجد دراسات تشير إلى وجودها قبل الميلاد بستة آلاف سنة، وهو تاريخ لا يمكن تصديقه، بلغراد هي مدينة موجودة في شبه جزيرة البلقان تحديدًا عن نقطة التقاء النهرين السافا والدانوب، وهو الأمر الذي جعلها مهد لحضارات عدة على مر التاريخ.

 من أشهر الحضارات التي بدأت على أرضها حضارة قبيلة تدعى سينكي وقد استمرت هذه القبيلة فترة ليست بقليلة إلى أن جاءت قبيلة أخرى تسمى كلتيه سكنت الأرض واتخذت من الاسم لقب لنفسها، فأطلقت على نفسها سينكي دون، ثم تطاول الأمر إلى وصل إلى الرومان الذين اعتبروها مدينة كاملة الحقوق وعليها واجبات، وكان هذا في عهد الصقالبة.

تشير الدراسات إلى أن هذه المدينة مر عليها الكثير من الشعوب الذين سكنوها، لذا التاريخ يذكر أنها بلغراد مرت بحوالي 115 حرب مع شعوب مختلفة، كما يذكر التاريخ أيضًا أن هذه الحروب جعلت المدينة خرابًا تمامًا أكثر من 44 مرة لذا لن تجد بها الكثير مما يدلك على تاريخها.

بلغراد على مر التاريخ

خلال العصور الوسطى كانت المدينة تخضع إلى الحكم الروماني البيزنطي بالإضافة إلى وجود أمم أخرى معها مثل الصرب والبلغار والمجريين، ثم جاءت الدولة العثمانية سنة 1521 خلال حكم السلطان سليمان القانوني لتفتح صربيا وتتخذها ضمن دولها، ثم انتقلت إلى يد النمساويين وكانت الحرب العالمية الأولى نتيجة لقتل أحد سكان صربيا لولي العهد في النمسا.

عند حلول عام 1841 عادت بلغراد إلى مكانتها كعاصمة ليوغسلافية بعد أن قام الشعب بعمل ثورة كبيرة وظل الأمر هكذا إلى بداية الألفينات حين انفك الاتحاد وأصبحت بلغراد عاصمة مستقلة لدولة صربيا فقط.

التضاريس والمناخ في بلغراد

من المهم أن يكون الشخص متابع لحالة المدينة المناخية والجغرافية، لذا إليك بعض المعلومات عن هذه المدينة التاريخية العريقة:

  • مدينة بلغراد موجود في الجزء الشمالي من دولة صربيا، وتحديدًا في النقطة الخاصة بالتقاء نهري دانوب وسافا.
  • تعد مدينة بلغراد هي إحدى أفضل المؤسسات التعليمية الموجودة في صربيا.
  • ترتفع هذه المدينة عن مستوى سطح البحر بحوالي 383 متر.
  • أقدم جزء من مدينة بلغراد وجد على ضفة الأنهار الموجودة على الناحية اليمنى، بينما المدينة الجديدة موجودة على الضفة اليسرى للأنهار.
  • تعتبر أعلى نقطة في بلغراد هي تل تورلاك الذي يصل ارتفاعه حوالي 994 متر، وهناك جبل كوسماج وجبل أفالا بالقرب من المدينة بالإضافة إلى عدد من المنحدرات الحادة التي تصل حدة بعضها إلى 90 درجة.
  • يوجد عدد كبير من المدارس في المدينة يصل أعدادها إلى 195 مدرسة ابتدائية و85 مدرسة ثانوية.
  • تظل الأمطار متواجدة في المدينة على مدار السنة، خاصة شهر يونيو.
  • هناك جامعتان عامتان للمدينة، بالإضافة إلى عدة جامعات أخرى خاصة.

شاهد أيضًا: دليل أجمل اماكن السياحة في صربيا ينصح بزيارتها

أشهر المعالم في بلغراد

هناك مجموعة كبيرة من المعالم والأماكن التي يمكن أن يقصدها السياح والسكان في بلغراد ليحصلوا على وقت ممتع، ومن أهم هذه الأماكن ما سنعرضه فيما يلي:

  • يوجد عدد كبير من المهرجانات والاحتفالات التي تقام في مدينة بلغراد تحت أهداف خاصة بالجانب الرياضي أو التجاري أو السياسي من ضمنها مهرجانات الأفلام والموسيقى.
  • إذا كنت من محبي الأثار فيمكنك زيارة المتحف الوطني الصربي، الذي يعتبر أحد أهم الأماكن حول العالم، كما يعتبر أكبر المتاحف في صربيا نظرًا لكونه يحتوي على ما يقرب من 400 ألف معرض.
  • يتم إقامة مهرجان خاص بالمسرح بالإضافة إلى مهرجان البيرة في بلغراد.
  • تضم بلغراد داخلها أكبر مركز طبي يصنف كونه ضمن أكبر 10 مراكز حول العالم.

كاتدرائية رئيس الملائكة ميخائيل 

تعد كاتدرائية رئيس الملائكة ميخائيل من أماكن العبادة الهامة في صربيا بشكل عام وفي بلغراد بشكل خاص، وهي معروفة باسم الكاتدرائية، حيث تم بنائها منذ عام 1837م وانتهت بحلول عام 1840م، تحت رعاية الأمير ميلوش أوبرينوفيتش الذي بناها على الطراز المعماري الطقسي.

كما أضيف إليها بعض اللمسات الباروكيه فيما بعد، وهذا المكان يحوي داخله رفات القديسين الذين كانوا من صربيا مثل الملك أسطفان أوروش الثالث، وبعض الرؤساء الروحيين الذين قادوا الكنيسة.

برج جنكيس

برج جنكيس من الأماكن المعروفة في بلغار بشكل كبير ويعرف باسم بوابة المدينة الغربية، وهو ناطحة سحاب بها 35 طابق، وقد تم تشييدها عام 1977، على النمط البروتستانتي الذي يعرف بالأسمنتي الصافي، وهو برجين بينهم جسر على طابقين ويوجد أعلى هذا الجسر مطعم دوار، وهذا البرج يأتي في المرتبة الثانية من حيث أطول بناء في أوروبا.

كاتدرائية القديس سافا

تعد كاتدرائية القديس سافا أحد أكبر الكنائس الأرثوذوكسية الموجودة في البلقان، وقد تمت تسميتها على أسم القديس سافا أول من أسس الكنيسة الأرثوذوكسية في صربيا، تم بناء الكنيسة على هضبة فراتجار، ويمكن رؤيتها من عدة مواقع من داخل المدينة، وتتم دعوة هذه الكنيسة بالكاتدرائية نسبة إلى حجمها الكبير، حتى أن البلغراديون يطلقون عليها أسم حرم.

نصب البطل المجهول

إن نصب البطل المجهول هو نصب تذكاري لإحياء ذكرى الشهداء الذين سقطوا خلال الحرب العالمية الأولى، ويرجع تاريخه إلى العصر اليوغوسلافي، وكان إسكندر الأول الملك هو من أمر ببناء هذا النصب، وقد أضاف له أسماء الشهداء الذين دخلوا اليوغوسلافية من شعوب أخرى.

كنيسة القديس باسيل الأستروغي

تعد هذه الكنيسة أول كنيسة تبنى في ناحية بلغراد الجديدة منذ نهاية الحرب العالمية الثانية، وقد استغرق بناءها ما يقرب من 5 سنوات، وقد قام المهندسون المسؤولون عن بناءها بتصميمها بشكل مستدير كما كانت الكنائس تبنى في العصور القديمة، كما أضافوا للتصميم جزءًا خاصًا وهو برج طويل وقاعات جانبية، ويشتهر القديس باسيل الأستروغي والتي سميت الكنيسة على أسمه بكونه صاحب المعجزات. 

برج أفالا

بني برج أفالا على جبل أفالا لذلك سمي بهذا الاسم، وهو برج تم بناءه خصيصًا لبث الاتصالات السلكية واللاسلكية، وارتفاعه 204.5 مترًا، وقد تم تدمير البرج عندما قصف من القوات الخاصة بحلف شمال الأطلسي لصربيا عام 1999م، ولم يتم تجديده وإعادة بناءه حتى عام 2006م، تم بناء البرج مرة أخرى في أربع سنوات وكان الافتتاح في أبريل عام 2010م، ويتم اعتباره أطول المباني الموجودة في صربيا وشبه جزيرة البلقان.

كنيسة القديس مارمرقس

إذا كنت في صربيا في مدينة بلغراد فيمكنك أن تزور كنيسة القديس مرقس فهي موجودة داخل منتزه طاشمادجان على مقربة من البرلمان الصربي، مع العلم أنها من الكنائس العريقة التي بنيت منذ عام 1833 وافتتحت عام 1859، هذه الكنيسة بنيت في البداية على شكل مستطيل صغير وكان المبنى بسيط لا يوجد به الكثير من التفاصيل في البداية.

في عهد الأمير ميلوش أوبرينوفيتش قام بالاهتمام بهذه الكنيسة حيث زاد من تفاصيلها وغير الكثير من الأشياء الموجودة بها، وظل هذا المبنى الخاص بالكنيسة قائم إلى وقت الحرب العالمية الثانية، لكن مع الأضرار الناتجة عن الحرب تدمر بفعل القصف وظلت مهدمة إلى حوالي عام 1948، ليعاد بنائها مرة أخرى بالشكل الموجودة عليه اليوم.

متاحف بلغراد

يوجد عدة متاحف في بلغراد، منها ما يحتوي على عدد كبير من اللوحات يصل إلى 5600 لوحة تقريبًا، بالإضافة إلى 8400 مخطوطة، وهناك المتحف الاثنوجرافي المفتتح منذ عام 1901 ويوجد به 150000 قطعة فنية تخص الحياة المدنية داخل البلقان، بالإضافة إلى متحف الفن المعاصر الذي يحوي قرابة الـ  35 ألف عمل لعدد كبير من الفنانين، وغيرها من المتاحف كثير، لذا تعتبر صربيا من الدول المعروفة بالفن لدرجة كبير.

بلديات مدينة بلغراد

يتم تقسيم مدينة بلغراد إلى 17 قسم، أغلبها موجود في الناحية الجنوبية من الأنهار (السافا – الدانوب)، ومن أهم هذه البلديات ما يلي:

  • جوكارتسيا
  • باراييفو
  • غروتسكا
  • ملادينوفاتس
  • لازاريفاتس
  • أوبرينوفاتس
  • بلغراد الجديدة
  • باليلولا
  • سافوسكي فيناتس
  • راكوفيتسا
  • ستاري كراد
  • سوبوت
  • فوزدوفاتس
  • سورجين
  • زيفيزدارا
  • فارتجار
  • زيمون

ما هي عاصمة صربيا وأهم المعلومات عنها

الوسوم

المزيد من المواضيع

اسماء الله الحسنى تهنئة عيد ميلاد صباح الخير اذاعة مدرسية شكر وتقدير دعاء ختم القران دعاء للمريض دعاء الصباح صلاة الاستخارة خاتمة بحث قصص اطفال نظام نور ولي الأمر تسجيل دخول اوزمبك صندوق البريد الرياض معنى سايكو فواكه بدون نقاط اسم محمد بالانجليزي خواطر جميلة رسوم تجديد الاستمارة كوكسيكام ابرة اوزمبك دريم ووتر ايات السكينه استقدام من الفلبين ابر اوزمبك اسامي قطط بسكوبان نظام نور ولي الأمر تسجيل دخول 1445 الامن والسلامة أقرب جهاز أبشر من موقعي مقدمة بحث الثقافة الملبسية نظام نور برقم الهوية 1445 هل ريتا مشروب طاقه حكم التشهد الأول والاخير الحروف الانجليزيه بحث عن التبرير والبرهان تجربتي مع حبوب فيروجلوبين موعد صلاة القيام تنزيل الدورة خلال ساعة تحاميل روفيناك نظام نور ولي الأمر مواعيد رحلات القطار جماد بحرف ذ بلاد بحرف و اساسيات الضوء جماد بحرف ن روفيناك تجربتي مع بخاخ افوجين حكمة قصيرة معناها جميل جداً اقرب مطعم من موقعي علم تسجيل الدخول مشروبات ستار باکس الباردة يوزرات انستا بارنز منيو هل يغفر الله ممارس العادة اسئلة محرجة 18 اسماء قطط ذكور شروط حافز همزة الوصل والقطع تخصصات الجامعة العربية المفتوحة برزنتيشن الأشهر الميلادية مقابل الهجرية الرمز البريدي الطائف أصحاب السبت متى يبدأ مفعول العصفر الوزغ في المنام بشارة خير سايكو معنى مواضيع برزنتيشن اسئلة مسابقات للكبار افضل كفرات صينيه اسماء بنات 2023 خاتمة تقرير ريلاكسون وقت صلاة القيام بلاد بحرف الواو الرمز البريدي الدمام فيروجلوبين معنى غبقة دوسباتالين ريتارد مخالفة قطع الاشارة تجربتي مع الميلاتونين فلاجيل 500 حبوب كوكسيكام رقم شيخ مفتي حبوب اومسيت روفيناك د