الموسوعة العربية

ابحث عن أي موضوع يهمك

ما هي عاصمة بلجيكا واهم المعلومات عنها

بواسطة: نشر في: 9 أغسطس، 2020
mosoah
ما هي عاصمة بلجيكا واهم المعلومات عنها

ما هي عاصمة بلجيكا واهم المعلومات عنها هو ما يدور حوله موضوعنا التالي والذي نقدمه إليكم من خلال موسوعة حيث إن بلجيكا تعد إحدى دول قارة أوروبا وتعرف في الإنجليزية بـ(Belgium) كما تعرف في العربية بمملكة بلجيكا وهي دولة يحكمها النظام (الملكي الاتحادي)، كما أنها تعد من بين الأعضاء المؤسيين بالاتحاد الأوروبي والمستضيفة لمقر الاتحاد الأوروبي.

تتضمن بلجيكا الكثير من المنظمات الرئيسية الدولية منها حلف الشمال الأطلسي، وهي دولة ذات مساحة كبيرة حيث إنها تغطي حوالي ثلاثون ألف وخمسمائة كيلومتر مربع بينما يعيش بهم ما يقرب من إحدى عشر مليون نسمة، ولذلك فهي تمثل أهمية كبيرة بالنسبة لأوروبا من الناحية السياسية والثقافية، وأهمية سياحية بالنسبة لباقي دول العالم.

ما هي عاصمة بلجيكا واهم المعلومات عنها

  • تعد مدينة بروكسل (Bruxelles) العاصمة الرسمية لبلجيكا والتي تمثل أكبر المدن من حيث التعداد السكاني ببلجيكا حيث إنها تضم تسعة عشر بلدة تمثل كلاً منها حكماً إدارياً مستقلاً، وقد أصيحت بروكسل هي العاصمة فور تحول بلجيكا إلى دولة فدرالية بشكل رسمي، كما يصتف إقليمها من بين أكبر الأقاليم ببلجيكا حيث يقع بها مقر الاتحاد الأوروبي، كما أنها تصنف كمركز حكم تجاري ودولي ساعد على تصنيفها من بين المدن الأكثر أهمية بالنسبة للعالم أجمع منها نيويورك بأمريكا، لندن في بريطانيا، باريس في فرنسا، وطوكيو باليابان.
  • كذلك فإن العاصمة البلجيكية بروكسل تعد هي المركز المالي والإداري والتجاري ببلجيكا إذ يوجد فيها الغالبية العظمى من الشركات والمؤسسات الدولية والجكومية، كما تعد من بين الدول السياحية الهامة التي يتوافد على زيارتها سنوياً الكثير من السياح حول العالم، وبالأعوام الأخيرة قد ازدهرت نتيجة ما نجحت بتحقيفه من استضافتها للاجتماعات الأوروبية على مستوى الاتحاد الأوروبي، بما ترتب عليه تسميتها بعاصمة أوروبا.

أقسام بروكسل

تم تقسيم العاصمة البلجيكية بروكسل إلى مناطق بلغ عددها سبعة مناطق إدارية وهي:

  • بروكسل – نورد – است ( Brüssel – Nord – Est).
  • بروكسل – كوارتير – لواز ( Brüssel – Quartier – Louise).
  • بروكسل – اسباس – نورد ( Brüssel – Espace Nord).
  • بروكسل – بينتاغون ( Brüssel – Quartier Louise).
  • بروكسل – لكن ( Brüssel – Laeken).
  • بروكسل – نيدر – اوفر – هيمبيك ( Brüssel – Neder – Over – Heembeek ).
  • بروكسل – هارين (Brussel – Haren ).

السياحة في بروكسل

ما هي عاصمة بلجيكا واهم المعلومات عنها

  • لعل من أبرز المعالم السياحية التي تحتضنها العاصمة بروكسل هو الميدان الكبير (غراند بالاس) وهو ما تمت إقامتها على البناء التابع لكنيسة القديس ميخائيل والبناء الخاص ببلدية بروكسل.

ما هي عاصمة بلجيكا واهم المعلومات عنها

  • بناء الأتوميوم وموقعه منطقة لكن وهو ما تم بنائه للمعرض الذي تم إقامته ببروكس عام (1958م) وهو ما يعد المعرض الدولي الأكسبو ومن المعروف أنه كان سوف تتم إزالته فور الانتهاء من المعرض ولكنه لم يزال وبقي موجود حتى اليوم ليصير  فيما بعد أحد المعالم الرئيسية لبروكسل.

الثقافة في بروكسل

يمكن أن يتم التعرف على النواحي الثقافية في مدينة بروكسل ومدى ما بلغته من تقدم وتطور عن طريق الاطلاع على النواحي التعليمية والفنية بها وكذلك ما تشتهر بصناعته وهو ما سنعرضه في الفقرة التالية:

التعليم في بروكسل

  • يشغل قطاع التعليم حيزاً كبيراً من الاهتمام بالعاصمة البلجيكية بروكسل حيث يوجد بها الكثير من الجامعات المعروفة على مستوى العالم بما تتمتع به من مستوى رفيع .
  • من بين تلك الجامعات نذكر (جامعة فرييه بروكسل، جامعة فرييه بروكسل، جامعة بروكسل الحرّة، جامعة بروكسل الكاثوليكيّة، كليّة سانت لويس الجامعيّة، الأكاديميّة العسكريّة الملكيّة، وغيرها).

الفنون في بروكسل

  • تمنح بروكسل الفن اهتماماً كبيراً إذ يوجد بها العديد من المسارح لعل أشهرها هو مسرح دي لا مونيه والذي يتم تقديم عروض الأوبرا به.
  • كما تشتهر بروكسل بمدينة الرسوم المتحركة حيث يتم بها إنتاج أفضل أفلام الكرتون، إلى جانب ما تشتهر به من صناعة مشروب البيرة.

الصناعة في بروكسل

  • سيارة فولكس فاغن هي أشهر ما يعرف عن بروكسل صناعته وهي أحد أشهر السيارات عالمياً كما أنها تلعب دوراً عظيماً في جعل بروكسل مركز هام من الناحية الاقتصادية بقارة أوروبا.
  • والجدير بالذكر أن هناك ثلاث مدن قد تآخت مع بروكسل وهي مدينة بكين الواقعة بالصين، مدينة كييف الواقعة بأوكرانيا، ومدينة أتلانتا بالولايات المتحدة الأمريكية.

سبب تسمية بروكسل

  • تم وضع العديد من الاحتمالات التي قد يرجع إليها اختيار اسم بروكسل لعاصمة بلجيكا ولكن السبب الأكثر رجاحة هو اشتقاق الاسم من الكلمة الهولندية القديمة بروسيلا، أو أن اشتقاقها قد أتى من كلمتي بروكسيل أو برويكزيل، وهما فإن الكلمة تكون مقسمة من حيث المعنى إلى قسمين أولهما بروك ومعناها الأهوار، وثانيها هو سيل أو زيل ومعناه المنزل وبذلك يكون معنى بروكسل منزل الأهوار، وكان الظهور الأول للاسم بروسيلا على يد القديس فينديسيانوس عام (695م).

التقسيم السكاني في بروكسل

  • تعد مدينة بروكسل ملجأ للمهاجرين من كل مكان بالعالم وقد ازداد توافد المهاجرين عليها بشكل خاص في نهايات القرن الثامن عشر الميلادي وما تلاه من أعوام خاصة عام 1991م) حيث ذكرت بعض الإحصائيات التي تم إجرائها في ذلك الصدد على أن حوالي ثلاثة وستون بالمائة من أبناء المهاجرين الحاليين قد ولدوا بالأراضي البلجيكية.
  •  تؤلف مجموعة من الرعاية الفرنسية الأجنبية نسبة كبيرة من سكان بروكسل بلغ عددهم حوالي ثلاثة وستون ألف شخص، بينما المغربين يبلغ عددهم ثمانية وثلاثون ألف، الرومانيون ثمانية وثلاثون ألف، أما الإيطاليون فيبلغ عددهم ثلاثة وثلاثون ألف شخص.
  • وحينما تم تأسيس بروكسل كان حوالي ثمانية وثلاثون بالمائة من إجمالي نسبة السكان يتحدثون اللغة الفرنسية، بينما سبعة عشر بالمائة منهم يتحدثون الفرنسية والهولندية، وخمسة بالمائة فقد يتحدثون الهولندية.
  • وبحلول عام (2019م) كان إجمالي عدد سكان بروكسل مليون ومئتين وثمانية ألف وخمسمائة واثنين وأربعين شخص، من إجمالي التعداد السكاني لبلجيكا الذي كان يبلغ حينها مليون ومئتين وثمانية ألف وخمسمائة واثنين وأربعين شخص.

تاريخ العاصمة بروكسل

  • في الفترة التي اندلعت بها الحرب النمساوية عام (1746م) قامت القوات الفرنسية بفرض السيطرة على المدينة لفترة قد بلغت ثلاث أعوام، ثم عادت إلى النمسا حتى عام (1795م)، ثم قام الفرنسيون بإعادة الاستيلاء عليها مرة ثانية وتم اعتبارها عاصمة لدايل.
  • وفي عام (1815م) صارت المدينة جزءاً من هولندا إلى أن قامت الثورة البلجيكية عقب خمسة عشر عاماً والتي ترتب عنها حصول بلجيكا على استقرارها وهنا تم تأسيس العاصمن بروكسل.
  • فيما بين عامي (1356م)، (1383م) ومع ارتفاع التعداد السكاني تم الاتجاه نحو توسيع المدينة إلى أن تم ضم القرى المحيطة لها إليها، لينتج عن ذلك تكون مدين تصنف من بين أكبر الدول الأوروبية عام (1921م)، ومن بين القرى التي تم دمجها مع العاصمة بروكسل (Neder-Over-Heembeek , Laken ,Haren).

تاريخ بلجيكا

  • كانت بلجيكا بالفترة الماضية تعد جزءاً من المقاطعة الرومانية التي كانت تعرف باسم بلجيكا ثم تم تمت تسميتها في وقت لاحق لذلك بذات الاسم، وكانت قد تعرضت أكثر من مرة للاحتلال، إذ أنه في القرن الميلادي الثاني عشر كانت قد قسمت إلى قمسين وهما دوقية بارابنت، ولوكسمبورغ.
  • أما في القرن الخامس عشر الميلادي صارت بلجيكا من بين المجموعة الأولى التي كانت تتبع الإمبراطور شارل الخامس ومن أشهرها لوكسمبورغ وهولندا ولكن هولندا كانت قد حصلت على استقلالها بينما القسم الجنوبي لها ظل تابعاً للقوات الإسبانية إلى عام (1713م).
  • وفي وقت الحروب التي حدثت عقب ابنتهاء الثورة الفرنسية تنم ضم بلجيكا إلى الحكم الفرنسي، وبعد انتهاء حكم نابليون تم الإعلان بمؤتمر فيينا في عام (1815م) صارت بلجيكا جزء من مملكة هولندا، مما جعل الشعب البلجيكي يقوم بثورة ضد الحكم الهولندي إلى أن تمكنوا من الحصول على الاستقلال ضمن مؤتمر لندن بالفترة ما بين عامي (1830م، 1831م).
  • وفي خلال الحرب العالمية الأولى قامت ألمانيا باحتلال بلجيكا عام (1914م)، وبحلول علم (1950م) تولت الحكومة البلجيكية غدارة شؤون بلادها خاصة عقب انتهاء الحرب العالمية الثانية وخروج بلجيكا من سلطة الاحتلال الألماني النازي، وهو ما ساهم في تعزيز ما أصبحت عليه كدولة مستقلة.
  • وفي عام (1951م) تم اندلاع العديد من الثورات الشعبية نتيجة ‘نشاء المستعمرات فوق أراضي الدول الإفريقية فقامت الحكومة البلجيكية باتخاذ قرار منح الاستقلال لكل من دولة الكونغو سنة (1960م)، روندا (1962م)، بينما بحلول عام (1994م) تم الاتفاق على دستور بلجيكا الجديد واعتماده، وهو ما ساهم بتنظيم مجتمعها وتعزيز التأقلم فيما بين كافة المكونات الاجتماعية به.

لغة بلجيكا

  • يوجد ببلجيكا اثنان من اللغات الرئيسية وهي: الهولندية المتحدثين بها (حوالي 59 ٪ )، والغالبية العظمى من الفلمنكية، والمتحدثين باللغة الفرنسية (حوالي 41 ٪ )، وأغلبهم من الولونيين، إلى جانب عدد صغير من الناطقين بالألمانية.
  • اثنين من كبرى المناطق ببلجيكا هي المنطقة المتحدثة بالفرنسية جنوب والونيا، والمنطقة المتحدثة باللغة الهولندية الفلاندر بالشمال، بينما في العاصمة بروكسل فهي ثنائية اللغة بشكل رسمي، حيث يتحدث معظم سكانها بالفرنسية في الغالب داخل الإقليم الفلمنكي.
  • كما تتواجد الجماعة المتحدثة باللغة الألمانية بشرق والونيا، كما ينعكس تنوع اللغات ببلجيكا من حيث اللغات بالصراعات السياسية ذات الصلة بالتاريخ السياسي.

الجدير بالذكر أن الاقتصاد البلجيكي يعتمد في الأساس على الصناعات والمشروعات الحديثة خاصة بالمجالين الصناعي والتجاري، كما ينتشر الإنتاج الزراعي بالمناطق السكنية المتضمنة وجود موارد طبيعية، وقد شهد عام (2015م) الناتج الإجمالي المحلي لبلجيكا نمواً كبيراً بنسبة قد بلغت (1.4%) بينما عجز الموازنة المالية قد بلغ (2.7%) وفي المقابل وجد ثبات بمعدل البطالة العام بنسبة (8.6%).

المراجع

1

2