مرحبا بك في الموسوعة العربية الشاملة

ابحث عن أي موضوع يهمك

أفضل انشطة الترفيه في حديقة سنغافورة النباتية

بواسطة:
حديقة سنغافورة النباتية

دليل معلومات جديدة عن حديقة سنغافورة النباتية البالغة من العمر قرابة 158، تقع هذه الحديقة بمنطقة التسوق في أورشارد رود في دولة سنغافورة، وقد أدرجتها اليونسكو من ضمن مواقع التراث العالمي، في عام 1859 أسست هذه الحديقة وكان لها دورها المحوري في نمو وازدهار تجارة المطاط بالمنطقة  وذلك كان في أوائل القرن العشرين، حينما كان هنري نيكولاس ريدلي هو مديرها العلمي الأول حيث كان رئيساً للبحوث في زراعة النباتات، حيث تم النركيز على تطوير وإتقان تقنية استخراج المطاط لذا انتشر إنتاج المطاط سريعاً وشهد توسعات عدة سنتعر عليها بالتفصيل على موقع الموسوعة .

موقع حديقة سنغافورة النباتية :

يحدها منن ناحية الشرق طريق كلوني ومن ناحية الغرب يحدها شارع تيرسال وكلوني بارك بينما من الناحية الجنوبية فيحدها طريق نابير وطريق هولندا ومن الشمال يحدها طريق بوكيت تيماه، فضلاً عن وجود العديد من المداخل بمناطق مختلفة جميعها تؤدي إلى الحديقة، إلا أن بوابة تانغلين التي تقع في مواجهة طريق هولندا بالجنوب هي البوابة الرئيسية والمدخل الكبير.

مساحتها :

تبلغ مساحة حدائق سنغافورة النباتية حوالي 74 هكتار أي ما يعادل 183 فدان، وتعتبر الحديقة النباتية على مستوى العالم التي تقوم بفتح أبوابها بداية من الساعة الخامسة صباحاً حتى الثانية عشرة منتصف الليل طوال أيام السنة، فيمكن دخول الحديقة بدون دفع أي رسوم، فيما عدا حديقة الأوركيد الوطنية التي تقع بداخل الحديقة.

حديقة الأوركيد الوطنية :

تعتبر حديقة الأوركيد الوطنية بمثابة حديقة الجذب الرئيسي الموجودة بداخل الحديقة النباتية، تقع هذه الحديقة بالناحية الغربية من منتصف الحديقة الجبلية على بعد ثلاثة هكتار، تحتوي على مجموعات نباتية تزيد عن الألفي نوع من أنواع النباتات الهجينة وتحتوي على ما يزيد عن 60.000 نوع نباتات كما يوجود العديد من بساتين الفاكهة، وبداخل هذه الحديقة يوجد بها عدد من عوامل الجذب مثل قاعة وحديقة الأوركيد vip.

الغابات المطيرة :

تحتوي حدائق سنغافورة على غابات استوائية مطيرة وصغيرة تبلغ مساحتها حوالي ستة هكتار، وتعتبر الغابات المطيرة من أقدم الحدائق.

البحيرات الموجودة بالحديقة :

تحتوي الحديقة النباتية بسنغافورة على ثلاث بحيرات، وهم البحيرة الصديقة وبحيرة البجع وبحيرة السيمنفونية التي يُقام بها حفلات موسيقية في عطلة نهاية الأسبوع بالمجان، وهذه البحيرة يوجد بالقرب منها تمثال للملحن فريديرك شوبان.

عوامل الجذب بالحديقة :

تقوم الحديقة النباتية بسنغافورة باستقبال ما يزيد عن 4.5 مليون زائر كل عام، فهي مفتوحة أمام الجماهير كل يوم بدءاً من الخامسة صباحاً حتى منتصف الليل، كما يتوافر بالحدائق النباتية عدد من المقاهي والمطاعم، ويوجد أيضاً متحف إس بي جي هيريتادج الذي يقوم بفتح أبوابه كل يوم بدءاً من الساعة التاسعة صباحاً حتى السادسة مساءً هذا المتحف يغلق أبوابه في كل يوم أثنين من آخر الشهر، ويتم إقامة العديد من المعارض التفاعلية من أبرزهم معرض سدل غرين الذي يقوم بعرض معلومات لها صلة بالنباتات.

حين مغادرة الحديقة النباتية من السهل على السائح أن يبلغ منطقة التسوق أورشارد رود التي تقع على بعد عشر دقائق فقط، حيث يوجد هناك المركز الترفيهي والتجاري على بعد 2.2 كم بالمنطقة الوسطى، الذي يشبه كثيراً شارع أوكسفورد في لندن أو طريق ناثان في هونج كونج، حيث يكثر فيه المتاجر العالمية والمتاجر المحلية وبعض صالونات التجميل والعديد من المكاتب والفنادق والمقاهي والمطاعم وبعض الأماكن الترفيهية، وينتشر في منطقة أورشارد رود الموسيقيون وفنانو الأداء على أرصفة الشارع الأمر الذي يضفي نوع من الحيوية.

أفضل الأنشطة الموجودة بداخل الحديقة النباتية بسنغافورة:

  • من الممكن بدء الجولة الترفيهية بداخل الحديقة النباتية بزيارة حديقة الأوركيد الوطنية، ورؤية المئات من أنواع النباتات النادرة لفصيلة الأوركيديات، والتعرف على أنواع الفصائل الاستوائية التي تُصنف بأنها نباتات خطيرة.
  • حديقة الزنجبيل وهي عبارة عن حديقة صغيرة تقع بجانب حديقة الأوركيد، حيث يمكن التجول فيها والتنزه وسطها وذلك لأنها تحتوي على شلال جميل، فيمكن قضاء وقت جميل هناك والتقاط بعض الصور بجانب الشلال.
  • زيارة الغابة المطيرة التي تعتبر من أقدم الأجزاء بالحديقة والاستمتاع برؤية العديد من أنواع النبات النادرة الموجودة بداخل الحديقة والتجول بأرجائها، ثم بعدها القيام بزيارة حديقة الشمس التي تحتوي على النباتات التي تتواجد بالمناطق الحارة والصحراوية.
  • التنزه والتجول وسط المساحات الخضراء الواسعة الموجودة بالحديقة والتي تم تجهيزها وإمدادها بكافة الخدمات على أعلى كفاءة، واللعب مع الأطفال أو الجلوس على طرف البحيرة من أجل رؤية طيور البجع وهي تسبح في مياه البحيرة، مع تناول وجبة خفيفة مع الأصدقاء أو العائلة على البساط العشبي الأخضر الذي يحيط المكان كله.
  • يوجد بداخل الحديقة قسم مخصص للأطفال وتُعرف باسم حديقة جاكوب بالاس هذه الحديقة تحتوي على العديد من الألعاب مثل المتاهة والألعاب المائية بجانب وجود عدد من الأنشطة الترفيهية والتعليمية التي فيها يُشرح للأطفال كيف يتم استخدام النباتات في تصنيع المشروبات والأصباغ وما غير ذلك.
  • في حال مصادفة زيارة الحديقة في عطلة نهاية الأسبوع من الممكن حضور الحفل الموسيقي الذي يتم إقامته بنهاية الأسبوع وسط بحيرة سيمفوني، حيث يجلس المستمعين عند أطراف البحيرة والفرقة الموسيقية وسط البحيرة تقوم بعزف أجمل الألحان.

المراجع :

1

2