مرحبا بك في الموسوعة العربية الشاملة

ابحث عن أي موضوع يهمك

أشهر وأجمل معالم رأس الخيمة

بواسطة:
معالم رأس الخيمة

تعد مدينة رأس الخيمة أحد المدن السياحية في الإمارات التي يقصدها الكثير من السياح، لكونها قاعدة رائعة لاستكشاف العديد من المعالم السياحية، بخاصة أنها تحتوي على عدد ضخم من المعالم التاريخية حيث يكثر بها الحفريات الأثرية، ففي تلك المدينة يمتزج عبق الماضي مع أشرافة الحاضر، حيث تعتبر واحدة من الأماكن الأكثر تطوراً وازدهاراً، بجانب أنها تتسم بالهدوء حيث يتوافر بها عدد من أماكن الاسترخاء والراحة، فيوجد بها الكثير من المنتجعات والشواطئ، بجانب متعة التسوق التي تتسم بها المراكز التجارية التي تعج بها رأس الخيمة.

أبرز معالم رأس الخيمة سياحيه وترفيهية :

  • متحف رأس الخيمة الوطني :

ويقع هذا المتحف في الحصن القديم الذي كان مقراً للعائلة الحاكمة في الفترة التي كانت في أوائل الستينيات، ويحتوي هذا المتحف على مجموعة من القطع الأثرية المتميزة، كما يوجد به مجموعة من المخطوطات والوثائق والمعاهدات التي كانت ما بين حكام رأس الخيمة والسلطات البريطانية، بجانب وجود العديد من المعارض المخصصة لعرض الأسلحة التقليدية التي يرجع تاريخها إلى الأسرة الحاكمة، كما يوجد في المتحف قسم مخصص للحياة التقليدية لرأس الخيمة وهذا القسم يضم تاريخ الصيد والزراعة والغوص والهندي المعمارية للإمارة.

  • جزيرة الحمراء :

وهذه الجزيرة تعتبر من أهم المعالم التاريخية الرائعة بالمدينة، فهي عبارة عن قرية مهجورة تقع بخارج مدينة رأس الخيمة، وتعد من المعالم التي تحكي عن طابع المعمار القديم التقليدي، حيث بساطة الحياة المحلية، ولقد ساعد المناخ الصحراوي الجاف الذي تتسم به هذه الجزيرة على أن تبقى كما هي، كما ساعد أيضاً على الحفاظ على مبانيها من التعرض للتلف.

  • قلعة ضلية :

هذه الفعلة بُنيت من الطوب في القرن الـ16، تمتاز هذه القلعة بموقعها الإستراتيجي أعلى قمة التل، حيث أنها تقع في مواجهة الخليج وكانت تستخدم قديماً في الدفاع عن المنطقة ضد الهجمات التي كان يشنها البريطانيين وتعد هذه القلعة بمثابة برج عسكري دفاعي له أثر ودور كبير في تاريخ مدينة رأس الخيمة، لذا يعتبر من الأماكن التي تستحق الزيارة، حيث تحتوي قلعة صابا على عدد من الحصون المنيعة وأبوب المراقبة وبعض المناظر الدرامية الساحرة، فيمكن الذهاب للقلعة من أجل استكشافها من الداخل، وتبعد هذه القلعة عن المدينة مسافة 20 كم.

  • خات سبرينغز :

هذه المنطقة مخصصة لحمامات السباحة الحارة التي يتم استخدامها لمعالجة الكثير من المشكلات الصحية المختلفة، وذلك لاحتواء مياهها على العديد من المعادن التي تفيد الجسم، بجانب أن مياه خات سبر ينغز ذات خصائص علاجية الأمر الذي ساعد على أن تكون من الأماكن الجاذبة للسياح من كافة الأرجاء من أجل الاسترخاء والراحة، وتقع تلك المنطقة بوسط واحة واسعة كبيرة يحيطها الجبال ومزروعة بأشجار النخيل، ويقصدها الكثير من السكان المحليين والسياح، ويوجد بالقرب من هذه المنطقة ما يزيد عن 170 موقع أثري مميز، يحتوي على كافة العناصر التاريخية والعديد من الآثار القديمة التي استطاع العلماء اكتشافها في قبور يرجع تاريخها إلى ما قبل التاريخ.

  • شيمال :

وتقع قرية شيمال الصغيرة  على مقربة من جبال الحجر بمدينة رأس الخيمة، حيث أن هذه القرية تضم مئات من القبور التي يرجع تاريخها لما قبل الإسلام، حيث يرجع تاريخ هذه القبور المستوطنة إلى ألفي عام قبل الميلاد، وتعتبر منطقة شيمال واحدة من المواقع الأثرية البارزة برأس الخيمة، ويقصد هذا المكان كثير من محبي التاريخ القديم وعاشقي استكشاف الأماكن الأثرية، وقد اكتشف كثير من المواد التي صُنعت يدوياً مثل الأسلحة المصنوعة من الخرز والبرونز والنحاس والعديد من الأواني الحجرية وبعض الأدوات الفخارية، كما تحتوي كذلك على عدد كبير من الحفريات الأثرية الأخرى ومن أبرز المكتشفات التي اكتشفها العلماء هو قبر دائري يرجع تاريخه للعصر الصخري حيث يقع هذا القبر أعلى قمة صخرية.

  • جبال جيس :

وتقع جبال جيس على مسافة 55 كم من ناحية الشمال الشرقي لرأس الخيمة، هذا الجبل يعتبر جزء من سلسلة جبال الحجر، بجانب أنه يعد أعلى جبل موجود بدولة الإمارات، وقد أفتتح مؤخراً طريق طويل لقمة الجبل، هذا الطريق يحتوي على العديد من المنصات المميزة التي تجعل زائر جبال جيس مستمتعاً بمشاهدتها أثناء طريقه لقمة الجبل.

  • جبال هاجر :

وتعتبر جبال هاجر من الجبال الوعرة الموجودة برأس الخيمة والتي تعبر عن مدى جمال الطبيعة وروعة المناظر الطبيعية، من أكثر ما يميز جبال هاجر هو احتوائها على الكثبان الرملية المتغيرة بجانب أنها توافر كافة أنواع الصخور التي تعتبر محل بحث وتنقيب من قبل الكثير من الجيولوجيين، حيث يتواجد بجبال هاجر الصخور الرسوبية والنارية وغيرها من أنواع الصخور الأخرى.

  • الحديقة المائية :

وتعتبر هذه الحديقة أحد أهم معالم رأس الخيمة السياحية، فهي من الأماكن التي تتناسب مع قضاء الهطلات حيث يمكن الاستمتاع بممارسة رياضة الغوص والسباحة وركوب الخيل، كما أنه من الممكن استعمال الخدمات السياحية المتميزة والمرافق، ويمكن تناول بعض الأطعمة من أي من المطاعم المختلفة التي تقوم بتقديم الوجبات التي تتناسب منع كافة الأذواق، وعلى الرغم من كون هذه الحديقة ليست بنفس المستوى الذي عليه بقية الحدائق المائية الأخرى نظراً لوجود بعض المرافق المتهدمة بها إلا أن أسعار الدخول فيها أقل كثيراً من نظيراتها.

  • قرية باساتا :

هذه القرية تحتوي على عدد من المناظر الطبيعية ذات الطبيعة الخلابة، فهي عبارة عن محمية طبيعية لا يوجد مثيل لها، حيث أنها توفر تجربة رائعة ومميزة لاستمتاع برؤية الحيوانات البرية وسط البيئة الصحراوية الواسعة، حيث من الممكن الجلوس في أي مخيم مع الاستمتاع بالمناظر الطبيعية الخلابة، فهذه القرية توفر فرصة رائعة ثاقبة على طبيعة الحياة العربية الصحراوية، فمن الممكن الاستمتاع بالبرامج الترفيهية المثيرة، من ضمنها الرقص الشرقي، ومن الممكن تناول الخبز الإماراتي ورسم الحناء، وصعود الرمل أو ركوب الجمال، أو تناول أي نوع من المشروبات المحلية، مع إمكانية التقاط بعض الصور التذكارية، حيث تكون الإقامة بالقرية في معسكر خاص يتم هناك شوي الأطعمة وإعداد بعض الأطباق العربية الشهية.

تعتبر واحدة من أبرز المعالم السياحية برأس الخيمة، وتقع بمنطقة اسمها كيرا، وفي هذه الحديقة يتوافر كافة الأنشطة وسبل الراحة التي تجعل منها وجهة مثالية لقضاء عطلة نهاية الأسبوع، حيث من الممكن الذهاب للحديقة برفقة العائلة أو الأصدقاء والجلوس وسط الهواء الطلق، مع إمكانية اللعب بأي من الألعاب المختلفة مثل كرة القدم أو السيارات الإلكترونية أو تنس الطاولة، فهناك يمكن قضاء يوم كامل في أجواء ترفيهية مرحة.

  • متحف اللؤلؤ :

تعتبر مهنة الغوص بالبحر للحصول على اللؤلؤ أحد المهن الخطيرة التي يقوم البعض بممارستها، وذلك لأنها مهنة يحفها المخاطر حيث تعرض صاحبها بالكثير من المخاطر، إلا أنها تعد أحد مصادر الدخل الرئيسية بالإمارة، حيث أن مدينة رأس الخيمة كانت في القدم تشتهر بهذه المهنة، حيث كان يتم استخراج اللؤلؤ من البحار ثم تصديره لكافة أرجاء العالم، وقد بُني متحف اللؤلؤ كي يضم كافة أنواع اللآلئ، وعرض بعض الموعدات التي تستخدم في الغوص من أجل استخراج اللؤلؤ.

  • شاطئ رأس الخيمة :

ويحتوي هذا الشاطئ على عدد من الفنادق الفخمة والمنتجعات الراقية، التي تسمح لغير النزلاء باستخدام أي من مرافقها، ويحتوي شاطئ رأس الخيمة على بقعة منحوتة من الرمال الذهبية، بجانب أن هذه المنطقة تمتاز بصفاء مياهها، حيث يوجد العديد من الكراسي للتشمس، وبعض المقاهي التي تختص بتقديم المشروبات الباردة والساخنة، ويوجد على الشاطئ دش للماء العذب، فكل ما يجتاحه الزائر يجده على الشاطئ، بجانب أن الشاطئ يوفر عدد من الرياضات المائية مثل تأجير القوارب وكذلك إمكانية ركوب الدراجات.

  • واحة البدو :

وتعتبر أحد أشهر الأماكن السياحية الموجودة برأس الخيمة، فهذه الواحة عبارة عن مخيمهن صحراوي يمتاز بتصميمه الفريد من نوعه، حيث يُجسد فيه طبيعة حياة البدو الرحل على مر التاريخ، يتوافر في الواحة تجربة رائعة للتعرف على طبيعة الحياة الصحراوية التي كان يعيشها البدو، بجانب إمكانية تذوق الأطباق المحلية الشهية.

  • محمية ويتلاند الطبيعية :

هذه المحمية تعتبر مقصد مثالي لمحبي الحياة البرية وهواة الطبيعة بخاصة خلال موسم الهجرة في الشتاء، حيث تصبح هذه المنمحية محطة للطيور المهاجرة، لذا تعتبر مكان مثالي للاستمتاع بمشاهدة الطيور المختلفة.

أفضل المنتجعات برأس الخيمة :

  • منتجع ذار راتز كارلتون رأس الخيمة :

ويقع ذار راتز كارلتون ضمن منطقة محمية طبيعية، ويتوفر في هذا المنتجع مكان نائي للإقامة يتناسب مع الباحثين الاسترخاء والهدوء، حيث يحتوي هذا الفندق على مجموعة فيلات وفندق ذو تصنيف خمس نجوم، ولكل فيلا في المنتجع يوجد لها مسبح خاص وتراس، ويحتوي المنتجع على مركز سبا بالإضافة لوجود عدد من الأماكن الخدمية، حيث يوفر هذا المنتجع إطلالات رائعة على المحمية التي تحتوي على بعض من غزلان المها.

  • ريكسوس باب البحر :

ويقع فندق ريكسوس باب البحر الذي حاز تصنيف خمس نجوم على شاطئ جزيرة المرجان، ويحتوي هذا الفندق على مركز سبا ومسبح خارجي ونادي للأطفال ومركز رياضي.

  • منتجع هيلتون رأس الخيمة :

ويقع هذا المنتجع ذو الخمس نجوم على شاطئ خاص يمتاز برماله الذهبية، يتوافر به العديد من الفيلات التي تطل شرفاتها على البحر، ويحتوي المنتجع على مركز سبا ومركز مخصص للياقة البدنية وسبعة مسابح.

  • فندق دبل ثري :

هذا الفندق ذو تصنيف خمس نجوم ويقع بجزيرة المرجان، يضمن شاطئ خاص ذو رمال بيضاء، وتوفر فيلات هذا الفندق إطلالة رائعة على البحر، كما يحتوي على مركز سبا ومركز رياضي ومركز تجمننيل وساونا وجاكوزي.

  • منتجع جنة رأس الخيمة :

يقع هذا المنتجع على شاطئ البحر حيث يقع قريباً من عدة مراكز تسوق، ويوفر هذا المنتجع شاطئ خاص، وعدد من المقاهي التي تم تصميمها بشكل رائع بحيث يوفر إطلاله أكثر من رائعة على شاطئ البحر، كمنا يوفر عدد من المسابح.

أهم مراكز التسوق والمولات في رأس الخيمة :

  • المنار مول :

يعتبر أحد أقدم المولات في رأس الخيمة له شعبيته الواسعة، إذ أنه يمتلك لواجهة مميزة على كورنيش رأس الخيمة، حيث ينتشر أمام المول مساحات خضراء واسعة وعدد من أشجار النخيل، بجانب أنه يقومون بتقديم العديد من الأنشطة التجارية والترفيهية والتسويقية، فالمكان يتناسب جداً لقضاء عطلة يوم كامل .

  • راك مول :

يعتبر أحد أفضل المولات برأس الخيمة، تم افتتاحه عام 2012 حيث أنه يحتوي على مجموعة واسعة من أشهر الماركات المحلية والعالمية منها متاجر مستحضرات التجميل ومتاجر الأكسسوارات والأزياء، بجانب وجود عدد من دور السينما ومنافذ بيع الطعام.

  • الحمرا مول :

يقع هذا المول بالقرب من منطقة الحمراء المعروفة في مدينة رأس الخيمة، حيث يعتبر واحداً من أهم مولات الإمارة، وتبلغ مساحته 37 ألف متر، ويتكون من طابقين، يضم عدد هائل من الأنشطة الترفيهية والتسويقية، بجانب وجود عدد من المطاعم.

  • النعيم مول :

يعد من أكبر المراكز التجارية بالإمارة، حيث يضم حوالي مئتي محل تجاري، يتكون من خمس طوابق.