الموسوعة العربية

ابحث عن أي موضوع يهمك

أشهر معالم القاهرة السياحيه ينصح بزيارتها

بواسطة: نشر في: 1 مايو، 2018
mosoah
معالم القاهرة

دليل معالم القاهرة السياحية واجمل الاماكن التي تحتويها ، تعد مدينة القاهرة هي العاصمة لجمهورية مصر العربية، وتهتبر من أهم المدن على كافة المستويات العربية والإسلامية والإفريقية، كما أن تلك المدينة لها تاريخ هام جداً، كما أن لها أهمية قد اكتسبتها عن طريق موقعها المتميز من خلال موقع المدينة، التي توجد على طرفي نهر النيل، وعلى شمال الأراضي المصرية، وبالتحديد جنوب شرق المنطقة التي ينقسم بها النهر غلى فرعين وهما فرع دمياط وفرع رشيد، وتعد مدينة رشيد المقصد السياحي الهام سواء على مستوى السياحة الخارجية أو السياحة الداخلية، وتعد هذه الأهمية السياحية تتواجد بها نظراً على احتوائها للكثير من المعالم السياحية الهامة والتي تتميز بها البلد، والتي تجذب إليها السياح في مختلف دول العالم، لما تملكه تلك البلد من راحة تضعها في قلب الزائرين، وسوف نعرض لكم أبرز المعالم السياحية في القاهرة تابعيني حتى تكوني على يقين بها.

أهم معالم القاهرة  السياحية :

تملك القاهرة الكثير من المعالم السياحية التي تتميز بها عن باقي دول العالم ومن أهم تلك المعالم:

  • المتحف المصري:

يحتوي المتحف المصري على نسبة كبيرة من المعروضات التي تضم الكثير من القطع الأثرية وترجع تلك القطع الأثرية للعصور القديمة، حيث يصل عدد القطع الأثرية فيما يقارب ستة وثلاثين ألف قطعة أثرية بالتقريب.

  • قلعة صلاح الدين الأيوبي:

من قام ببناء هذه القلعة من قبل القائد صلاح الدين الأيوبي، وقام ببنائه رحمه الله فوق الجبل الذي يعرف باسم جبل المقطم، كما أن قد اكتمل بنائه كلياً في عهد الكامل بن العادل، حيث أصبحت مقر للملوك لوقت طويل، وبالتحديد في عهد محمد على باشا.

  • القرية الفرعونية:

تعد من أكثر الأماكن التي تمنح الزوار جو من المتعة لكل من يزورها، وتتميز هذه القرية بتصاميمها الفرعونية التي تواجدت عبر السنين.

  • حديقة الأزهر:

تعد هذه الحديقة من أهم المعالم المتميزة، كما انها تقع في القاهرة القديمة وتتميز حديقة الأزهر بمناظرها الخلابة التي تسر النظرين، لكونها حاضنة هامة تحمل تاريخ قديم وعريق.

  • خان الخليلي:

يعد تلك الخان واحد من أهم الأسواق التي تقع في المنطقة الإسلامية بالقاهرة، كما أنه من البقع الهامة من معالم القاهرة التي تجذب لها السياح والزوار بطريقة مستمرة وبالأخص منطقة البازار.

  • مسجد عمرو بن العاص:

ويعد هذا المسجد الأول الذي قد تم بنائه في قارة إفريقيا بأكملها، حيث من قام ببناه هما المسلمون في الفسطاط التي قد تم تأسيسها بعد الفتح الإسلامي لمصر، وقد أطلق عليه العديد من الأسماء منها الجامع العتيق، وتاج الجوامع، وجامع الفتح.

  • مسجد سيدنا الحسين:

بحيث يقع هذا المسجد بالقاهرة القديمة، وبالأخص بالقرب من خان الخليلي والأزهر وقد يرجع تاريخ هذا المسجد لفترة الحكم الفاطمي، وبالتحديد في عام خمسمائة وتسعة وأربعون من الهجرة.

  • قصر عابدين:

يعد تلك القصر من أشهر وأبرز المعالم السياحية التي توجد في مدينة القاهرة، ويرجع تاريخه للفترة الملكية لمصر، حيث أصبح نحفة جميلة ولها أهمية كبيرة في القاهرة ويقبل عليه الكثير من السياح الأجانب والمحليين.

  • دار الأوبرا المصرية:

تعد دار الأوبر م أبرز روافد الحركة الثقافية بمصر، وقد نتجت من خلال التعاون بين اليابان ومصر، بحيث تم تصميم وتنسيق الدار بما يحيط بها من مباني ومعالم سياحية.

  • أهرمات الجيزة:

حيث تقع الثلاث أهرمات هضبة الجيزة، وتعتبر الأهرامات من أهم الأماكن السياحية التي توجد في القاهرة، وتشمل الأهرامات ثلاث أهرمات خوفو وخفرع ومنقرع، والتي قد تم بنائها منذ حوالي 25 قرن قبل الميلاد، وتعتبر تلك الأهرامات مقابر ملكية وكل هرم يحمل اسم الملك الذي قام ببنائه، وتم دفنه داخل البناء الهرمي، وهو مرحلة لتطور عمارة المقابر الأثرية في مصر القديمة، وتم تصنيف أهرمات الجيزة لأهم عجائب الدنيا السبعة، ويعد واحد من أكبر ألغاز التاريخ الحديث والقديم ومن أهم المعالم السياحية جول العالم، حيث يأتوا لهم الزوار من كافة دول العالم لشاهدون هذا البناء العظيم.

  • أبو الهول:

يعتبر أبو الهول من أهم المعالم السياحية التي تملكها القاهرة، فهو عبارة عن تمثال لمخلوق أسطوري يملك جسم أسد ورأس إنسان، حيث بناه القدماء المصريين في عهد الفرعون خفرع، ويقع أبو الهول على هضبة الجيزة وبالتحديد على الضفة الغربية من النيل، حيث يقع التمثال أمام هرم خفرع والذي يعتبر من ضمن أهرمات الجيزة، كما انه من أقدم المنحوتات الضخمة والعريقة التي تملكها القاهرة، ويعتبر  تمثال أبو الهول وما حوله من أهرمات من اهم المنطق السياحية التي توجد في القاهرة، فلا تفوت الفرصة من بين يديك وقوم على الفور بزيارة المعالم السياحية بالقاهرة.