الموسوعة العربية

ابحث عن أي موضوع يهمك

أفضل وقت لزيارة حديقة أميرجان

بواسطة:
أفضل وقت لزيارة حديقة أميرجان

تعد حديقة أميرجان هي واحدة من أجمل الحدائق الموجودة في مدينة إسطنبول، وذلك لأنها تتمتع بالعديد من المناظر الطبيعية الخلابة وتضم الحديقة جميع وسائل الترفيه التي يبحث عنها الزوار سواء كانوا من داخل مدينة إسطنبول أو من خارجها، وسوف نتعرف بالتفصيل على حديقة أميرجان ومميزاتها وأيضًا الأوقات المناسبة لزيارتها على مدار اليوم.

موقع حديقة أميرجان:

تقع حديقة أميرجان بجانب مضيق البوسفور الذي يقع في مدينة إسطنبول التركية، حيث توجد الحديقة بالتحديد في منطقة تسمى ساريير، والتي توجد في الناحية الشمالية للمدينة، وهي قريبة جدا من مجمع أستنيا بارك الشهير وهو من أكبر المجمعات التجارية وأشهرها في مدينة إسطنبول، وتعتبر من أقدم الحدائق في إسطنبول وأكبرها مساحة، حيث تبلغ مساحة الحديقة الكلية أكثر من مائة وسبعة عشر فدان، وهذا ما يعادل أربعمائة وسبعون ألف من المتر المربع.

إنشاء حديقة أميرجان:

يعود إنشاء حديقة أميرجان إلى العصور القديمة، حيث تم إنشائها في عهد السلطان مراد الرابع، وهو أحد سلاطين الدولة العثمانية الكبار، ولكن بعد ذلك أصبحت الحديقة ملك للسلاطين الآخرين من بعده اللذين كانوا يحكمون الدولة العثمانية، وظلت ملكية الحديقة تتنقل ما بين حاكم عثماني وآخر إلى أن قام إسماعيل باشا بشراء الحديقة بعد ذلك، والذي كان والي لمصر والسودان في ذلك الوقت.

محتويات حديقة أميرجان:

  • تضم حديقة أميرجان العديد من النباتات الخضراء المميزة، وأشجار السرو، حيث كان يطلق عليها قديما غابة السرو، كما أن الحديقة هي من أجمل الأماكن الخضراء التي تضم المناظر الطبيعية الخلابة.
  • تضم أيضًا حديقة أميرجان عدد كبير من الزهور المختلفة في الأشكال والألوان، حيث يوجد بها أكثر من مائة وعشرون نوع مختلف من الزهور والنباتات المختلفة.
  • تضم الحديقة أيضًا أكبر عدد يمكن مشاهدته من زهور التوليب الملونة وهذا ما يجهلها من أجمل الحدائق في العالم.
  • تحتوي حديقة أميرجان على عدد كبير من الأشجار المختلفة الأخرى، حيث تضم أشجار الصنوبر وأيضًا الكافور، وبعض أشجار الأرز، وهذا ما يجعلها بيئة مناسبة لوجود العديد من حيوان السنجاب التي تنمو وتتواجد على هذه الأشجار بكثرة.
  • تضم حديقة أميرجان عدد كبير من الطيور النادرة والتي تعزف أجمل الألحان على أغصان الأشجار ويوجد بالحديقة أنواع متعددة من الطيور.
  • لن تقتصر الحديقة على المناظر الطبيعية الخلابة فقط، بل يوجد بها بعض الأبنية الأخرى حيث تضم عدد ثلاثة من القصور، والتي يعود إنشائها إلى عهد الخديوي إسماعيل، ومن بينها القصر ذو اللون الأبيض، وأيضًا قصر ذو اللون الوردي، وقصر ذو لون أصفر، وتم بناء هذه القصور في تلك الفترة من أجل الذهاب إليها في أوقات العطلات أو المصيف، ولكن في هذا الوقت الحالي أصبحت عبارة عن مطاعم ومقاهي.
  • تضم الحديقة أيضًا بركتان للمياه، ويحاط حولهما سور كبير وهذا من ضمن أجمل مناظر الحديقة.
  • يوجد بالحديقة أيضًا العديد من الشلالات الاصطناعية التي تعطي منظر جذاب للحديقة، إلى جانب مجموعة من نوافير المياه وجداول المياه التي يمكن التقاط أجمل الصور التذكارية بجانبها.
  • تضم الحديقة أيضًا مساجد من أجل أداء الصلوات أثناء الوجود في الحديقة، إلى جاني أنالحديقة يتوافر بها أيضًا حمامات.

سبل الترفيه في حديقة أميرجان:

  • يمكن التمتع بالجلوس في حديقة أميرجان والحصول على الراحة والاسترخاء في ذلك المكان الملئ بالمناظر الخلابة.
  • يمكن أيضًا ممارسة لعبة الشطرنج مع الأهل والأصدقاء، وذلك من خلال المكان المخصص للعب الشطرنج الموجود في الحديقة وبدون أي تكاليف مادية فهو متوفر بشكل مجاني للجميع.
  • يمكن الاستمتاع لجميع أفراد العائلة، وذلك لأنه يوجد بالحديقة مكان مخصص للأطفال والذي يمكن من خلاله ممارسة بعض الـألعاب والتمتع في جو ملئ بالمساحات الخضراء.
  • أيضًا لعشاق الأطعمة التركية القديمة هناك بعض المطاعم الموجودة في الحديقة، والتي يتوافر بها كافة أنواع الأطعمة التي تعود إلى العصور العثمانية بجانب بعض الأطعمة الأخرى والحلوى.
  • يتوافر بالحديقة بعض المقاهي أيضًا التي يمكن الجلوس بها والتمتع بتناول المشروبات بجانب بعض الوجبات الخفيفة.
  • يمكن الاستمتاع بممارسة رياضة المشي والجري، وأيضًا ممارسة بعض التمارين الرياضية، وذلك من خلال المساحات الخضراء التي تم تخصيصها للمشي والجري.
  • يمكن التمتع بزيارة الحديقة خلال فصل الربيع وذلك لأنه يقام بها المهرجان الربيعي، والمخصص لزهور التوليب وذلك لاحتوائها على عدد كبير من زهور التوليب المختلفة الألوان.
  • التمتع بمشاهدة العديد من طيور البط والإوز والتي تسبح في برك المياه الموجودة في الحديقة والتقاط الصور التذكارية بجانبها.

أفضل وقت لزيارة حديقة أميرجان :

يمكن زيارة الحديقة في أي يوم من أيام الأسبوع، حيث إن حديقة أميرجان متاحة كافة الأيام على مدار العام، وذلك من الساعة السابعة صباحًا، وتظل الحديقة متاحة حتى الساعة العاشرة مساء من كل يوم وذلك على حسب التوقيت الرسمي لمدينة إسطنبول.

ومن أفضل الأوقات التي يمكن فيها زيارة الحديقة هو زيارتها في فصل الربيع والتمتع بمشاهدة أزهار التوليب المتفتحة، وأما على مدار العام فمن الأفضل زيارتها في أوقات النهار حيث التمتع بمناظرها الجميلة الخلابة في ضوء النهار.