الموسوعة العربية

ابحث عن أي موضوع يهمك

موقع قصر المصمك الرياض

بواسطة: نشر في: 21 سبتمبر، 2019
mosoah
موقع قصر المصمك الرياض

موقع قصر المصمك الرياض هذا ما سنجيب عليه في هذا المقال ، تزخر أراضي المملكة العربية السعودية بالكثير من المعالم التاريخية والتراثية العريقة التي تدل على شموخ وعراقة هذه الأمة، ويأتي قصر المصمك ليمثل احد أبرز الحصون الشامخة الموجودة بالمملكة والدالة على حضارتها وعراقة شعبها، كما أنه من أقدم المباني المُشيدة بها مُنذ أكثر من مئة عام والتي لها أهمية تاريخية وحضارية عظمى لكافة أبناء المملكة.

قد لا يعلم البعض عن قصر المصمك التاريخي سوى اسمه،ويجهلون قيمته الحضارية وما يمثله لأبناء الدولة السعودية من دليل تراثي على الحرية والشموخ، إلا أننا في المقال التالي سنعرض لكم أهم معلومات عن قصر المصمك من موقع موسوعة.

قصر المصمك

  • يُعد قصر المصمك أحد المعالم التراثية المهمة التي شهدت مراحل قيام وتأسيس المملكة العربية السعودية.
  • والذي تم بناؤه في عصر الإمام عبد الله بن فيصل بن تركي بن عبد الله آل سعود ليكون جزءاً من القصر الكبير الكائن بقلب العاصمة السعودية الرياض، بواسطة الأمير الرشيدي  عبد الرحمن بن ضبعان عام 1895م، عندما تولى إمارة الرياض وهو من المباني التراثية الأصيلة التي لا زالت باقية في شموخ حتى هذا اليوم.
  • وقد تمت تسميته بالمسمك بسبب السماكة التي تتمتع بها جدران القصر وحصونه، إلا أن هذه التسمية قد حُرفت مع مرور الزمن ليصبح “مصمك”.
  • يم تشييد القصر من الطوب الطيني اللبن ولا زال موجوداً وقائماً حتى اليوم.

أهمية قصر المصمك التاريخية

  • بدأ تاريخ هذا القصر عندما كان يتم استعماله كمستودع للذخيرة والأسلحة القتالية بعد أن شهد معركة توحيد المملكة العربية السعودية وفتح مدينة الرياض والتي أنتصر فيها الملك عبد العزيز بن عبد الرحمن آل سعود، وتمكن من استعادتها من سيطرة آل رشيد.
  • إلا أنه اليوم يُستخدم كمتحف تراثي مُخصص للزيارة، يتم فيه عرض الأجزاء الباقية من المعركة على بوابة القصر الخارجية والتي هي رأس الرمح المكسور الذي تم بواسطته قتل عامل بن رشيد في منطقة الرياض، ولا زالت بوابة القصر الأصلية موجودة حتى يومنا هذا.
  • قامت المملكة العربية السعودية في عام 1980م بتكليف أمانة منطقة الرياض بإعداد دراسات هندسية متخصصة من أجل القيام بترميم القصر وحصن المصمك، لتتولى بعد ذلك وزارة المعارف السعودية برنامج تطويري يهدف لتحويل القصر إلى متحف تراثي بالتنسيق مع الهيئة السعودية العليا لتطوير مدينة الرياض، وقد تم افتتاحه بالفعل في عام 1995م، وجاء ذلك تحت رعاية خادم الحرمين الشريفين سلمان بن عبد العزيز والذي كان أمير منطقة الرياض وقتها.

موقع قصر المصمك الرياض

كان قصر المصمك قديماً يقع في الجهة الشمالية من قلب العاصمة السعودية الرياض بالقرب من منطقة السور القديم، إلا أنه في الوقت الحالي يقع في منطقة (حي الديرة) التي لا زالت موجودة بالمملكة حتى يومنا هذا.