مرحبا بك في الموسوعة العربية الشاملة

ابحث عن أي موضوع يهمك

موضوع صغير عن صنعاء

بواسطة:
موضوع صغير عن صنعاء

إليكم موضوع صغير عن صنعاء  ، تتميز مدينة صنعاء بطبيعتها الجبلية ومناظرها الطبيعة وإذا كنت من محبي الجبال العالية ومشاهدة جمالها، تريد أن تشاهد عظمة التاريخ لابد من التوجه إلى مدينة صنعاء، لأنها توجد في قلب اليمن، علي جبل السروات وهي من المناطق الجبلية العالية، والتي يرجع تاريخها إلي ما قبل القرن الخامس قبل الميلاد، وهي عاصمة اليمن، وأكبر المدن فيها، يقوم موسوعة بتقديم نبذة تاريخية عن مدينة صنعاء.

موضوع صغير عن صنعاء

نبذة عن مدينة صنعاء القديمة

كان قديما مملكة تدعي سبأ، وكانت صنعاء هي عاصمة هذه المملكة، وكانت مساحة أراضيها صغيرة جدًا، تمتد علي طول جبل نقم من الشرق وصولا إلي جبل عيبان من الغرب، وكانوا يطلقون عليها قديما مدينة أزال وتعني الصلابة والقوة، ثم جاء الأحباش وقاموا بتغير الاسم إلي صنعا، ويعني حصينة أو صنعة، لإنها كانت تحصن بالحجارة التي يتم صنعها في المدينة، ولكن بعد ذلك قام الحميريون باستقلالها وتأسيس دولة خاصة بيهم.

ومع مر العصور عليها قاموا من عاشوا فيها باستحداث المدينة، وتوسعت أراضيها ومساحتها، وإقامة مباني فيها، وانتشار الحضارة، وأصبحت من المدن الكبيرة داخل اليمن، والتي تحتل جزء كبير من صحرائها، وتحديدا في القرن السابع وصل الإسلام إلى مدينة صنعاء، وانتشر فيها وبعض المدن التي بجانبها، وتتابع الحكم فيها للمسلمين، والذي شهد تطورا ملحوظا في هذه المدينة، في عهد الأيوبيين، من وجهات لمباني صخرية، إلي أنشاء العديد من المساجد والتي تعد حاليا من أشهر المساجد علي مستوي العالمي.

من أشهر ما يميز هذه المدينة، جبالها التي تتميز بالعلو والجمال، وأيضا وديانها والزراعات المختلفة بجانب هذه الوديان، وهناك أعلي قمة في اليمن وشبه الجزيرة العربية وهو جبل شعيب، والذي يصل ارتفاعه إلى 3760م عن سطح البحر، وأيضا جبال مثل جبال الحيمتين وجبال حراز وجبال خولان شرق من المدينة.

أهم المعالم التاريخية في صنعاء المساجد

الجامع الكبير

من أهم ما يميز الجوامع في هذه المدينة هي أن لديها مآذن عالية، والتي يوجد بها قبب تتميز بالبياض الشديد في طلائها، ومن أشهر مساجدها الجامع الكبير، وهو أول مسجد تم بناؤه ليس في صنعاء فحسب ولكن في اليمن كلها، وبني في عصر النبي صلي الله عليه وسلم، ويصل عدد المساجد داخل صنعاء حوالي 50 مسجدا.

الأسواق الشعبية

اشتهرت صنعاء بأنها يوجد بها 20 سوقا التي تتم فيها عرض البضائع والسلع، ومنها سوق الملح، وسق الفضة، وسوق القماش، وسوق النحاس.

المتاحف

بسبب تاريخها العريق وتتابع الحضارات عليها، توجد العديد من المتاحف في هذه المدينة التي تعكس تتابع الحضارات إليها، وأشهر متحف هو المتحف الوطني وتأسس في التسعينيات، والمتحف الحربي وتأسس في الثمانيات.

الحمامات العامة

من أشهر المدن التي تتميز بوجود الحامات العامة، والتي تشتهر بالاسترخاء والاستحمام فيها أو العلاج.

المباني التاريخية

المعمار في مدينة صنعاء يتميز بالفخامة والرقي، وصنفه علماء التاريخ بأنه بالفريد والمميز، بسبب احتوائه على العديد من الزخارف ذات أشكال وألون فريدة وعند رؤية المزج بين الألوان تشعر بالبهجة والسعادة، وهي من اكثر المدن التي حافظ علي تاريخ مبانيها ومعمارها الحضاري، ومازال يحيط بالمدينة سور حجري من قديم الزمان، وجعلها هذا تصنف من المدن التاريخية وتدخل ضمن التراث العالمي.

أعتدال مناخها

مناخ المدينة معتدل طوال فصلي الصيف والشتاء، حيث تبقي درجات الحرارة ثابتة بمعدل طبيعي، وبسبب طبيعتها جعل ذلك ووجود التضاريس التي سعدتها في جعلها من المدن التي تتميز بطبيعة خلابة، مثل السهول والأودية المختلفة، كوادي الخادر.

الصناعات اليدوية

تستخرج من بطون الجبال أحجار كريمة تساعد في الأعمال اليدوية داخلها، كصناعة العقيق اليماني، والتي تعد مصدر جذب للسياح في اقتناءه.