الموسوعة العربية

ابحث عن أي موضوع يهمك

مقال عن مكه

بواسطة: نشر في: 17 يناير، 2020
mosoah
مقال عن مكه
في الفقرات التالية سنعرض لكم مقال عن مكه المكرمة في المملكة العربية السعودية، فمكة أو ما يُطلق عليها اسم أم القرى، هي المدينة التي وُلد فيها خير الأنام، وهو سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم، الذي بعثه الله هدى ونوراً إلى العالمين، ويوجد في تلك المدينة الكثير من المعالم الإسلامية العظيمة، مثل قبلة المسلمين في المسجد الحرام، التي يرزوها ملايين المسلمين في كام عام قاصدين حج بيت الله عز وجل، ويرجع تاريخ تاريخ تأسيس المدينة إلى قبل مولد نبي الله إسماعيل عليه السلام، الذي قام بمساعده أبيه إبراهيم عليه السلام في رفع الأساسات لبناء بيت الله بأمر من المولى سبحانه وتعالى، قد دخل الإسلام إلى المدينة في القرن السابع الميلادي، وذلك في الفتح الإسلامي لمكة في عام 630 ميلادياً، وقد ذكرها الله سبحانه وتعالى في كتابه وقال”هَٰذَا كِتَابٌ أَنزَلْنَاهُ مُبَارَكٌ مُّصَدِّقُ الَّذِي بَيْنَ يَدَيْهِ وَلِتُنذِرَ أُمَّ الْقُرَىٰ وَمَنْ حَوْلَهَا”، وفي الفقرات التالية من موسوعة سنعرض لكم معلومات عن مكة.

مقال عن مكه وموقعها الجغرافي

تقع مدينة مكة المكرمة في المملكة العربية السعودية، وبالتحديد في الجهة الغربية من المملكة، وتبلغ المسافة بينها وبين مدينة الطائف حوالي مائة وعشرين كيلو متر، كما تبعد أربعمائة كيلو متر عن المدينة المنورة، أما عن المسافة بينها وبين البحر الأحمر ومدينة جدة، فتبلغ سبعين كيلو متر.

وفلكياً، تقع مكة المكرمة على خط الطول 39.81667 درجة، الذي يقع يقع شرق الخط جرينتش، ودائرة العرض التي تقع المدينة عليها هي 21.41667 درجة، وتقع تلك الدائرة شمال خط الاستواء

مناخ مكة

ونجد أن موقع مكة الجغرافي قد اثر على مناخها بصورة كبيرة، فيسود المناخ الصحراوي الجاف التي ترتفع فيه درجة الحرارة في مكة، كما أن وقوعها بالقرب من ساحل البحر الأحمر جعل الشتاء فيها دافئاً ومعتدلاً، أما في فصل الصيف، فترتفع درجة الحرارة بصورة ملحوظة، حيث تصل إلى 49 درجة مئوية في الكثير من الأحيان، وتتعرض المدينة بالاستمرار إلى الفيضانات في الشهور الموسمية.

التعداد السكاني في مكة المكرمة

عدد السكان في مكة المكرمة هو 1967094 نسمة، وذلك وفقاً للإحصائيات التي تم تقديمها في عام 2019 ميلادياً، وتشير الإحصائيات إلى أن التعداد السكاني في ارتفاع وزيادة مستمرة، فمن المتوقع أن يبلغ عددهم في عام 2030 ميلادياً ما يقرب من 2379284 نسمة.

أما عن التركيبة السكانية في مكة، فنجد أنها تخلو من الاختلاف في العقيدة الدينية والمذاهب، فكافة السكان الذين يقيمون بها يعتنقون الديانة الإسلامية، وذلك لأنه يمنع الأشخاص الذين يعتنقون الديانات الأخرى من دخول المدينة، ولكن نجد الاختلاف واضحاً في الانتماء العرقي في مكة، فتضم المدينة الأعراض من الجنسيات المختلفة، فيعيش بها العديد من سكان شرق آسيا وجنوبها، ومن دول أوروبا وأفريقيا وآسيا الوسطى.

فنجد أن النسبة الأكبر بها تتكون من سكان يرجع أصلهم إلى المملكة العربية السعودية، وتشكل تلك النسبة ما يقرب من 75% من إجمالي السكان، أما النسبة الأصغر وهي 25%، فتتكون من جنسيات مختلفة، مثل السودانيين، والمصريين، والبنغاليين، والباكستانيين، والبورميين، والماليين، واللغة الرسمية التي يتحدث بها السكان في المدينة هي اللغة العربية.

أشهر معالم مكة المكرمة

توجد في مكة المكرمة الكثير من المعالم الإسلامية، والتي يزورها ملايين الأشخاص سنوياً حول العالم، وذلك بقصد حج بيت الله وأداء مناسك العمرة، ومن تلك المعالم:

  • المسجد الحرام: يقع المسجد في وسط مدينة مكة، وهو من أعظم المساجد في تاريخ الأمة الإسلامية، وذلك لأنه يضم الكعبة المشرفة.
  • الكعبة المشرفة: تقع الكعبة في المسجد الحرام بمكة، ولها هيئة مربعة وترتفع عن سطح الأرض، ويكسو الكعبة ثوبًا مصنوع من الحرير الذي يغطيه اللون الأسود، وتعد من أطهر بقاع الأرض وأقدسها، كما أنها القبلة التي يصلي المسلمون في اتجاهها.
  • بئر زمزم: هو بئر مياهه مباركة، ويقع في المسجد الحرام، وهو معجزة وهبها الله عز وجل ليسقي به نبي الله إسماعيل وأمه هاجر.
  • غار حراء: يقع الغار في شرق مكة المكرمة، وبالتحديد في جبل النور، وتبلغ المسافة بينه وبين المسجد الحرام ما يقرب من أربعة كيلو متر، وهو من الأماكن المقدسة في التاريخ الإسلامي، وذلك لأن الله قد أنزل الوحي على رسول الله صلى الله عليه وسلم في هذا الغار.

المراجع

1

2

3