الموسوعة العربية

ابحث عن أي موضوع يهمك

معلومات عن قلعة وادرين وموقعها

بواسطة: نشر في: 7 يناير، 2020
mosoah
قلعة وادرين

يدور مقالنا اليوم حول معلومات عن قلعة وادرين وموقعها، حيث تعتبر هذه القلعة واحدة من القلاع التاريخية والأثرية في مدينة تبوك، ومكانها في أرض شبه الجزيرة العربية، وتُعد منذ القدم واحدة من أهم الركائز التي كان الأتراك يعتمدون عليها بشكل كبير في عمليه نقل الأسلحة والجنود لأماكن القتال المتواجدة داخل منطقة شبه الجزيرة العربية، كما أنها اكتسبت أهميتها الكبيرة لأنها كانت مكانًا يتم تجميع أسرى الحرب فيه ومنه ينطلقون مباشرة إلى تركيا.

وقد قام الأتراك ببنائها في الوقت الذي كانت فيه شبه الجزيرة العربية واقعة تحت سيطرة الجيش التركي، فقد كانت هذه القلعة سيئة السمعة لكثرة ما كان فيها من قتل وظلم.

لذا فإننا خلال مقالنا اليوم سوف نلقي الضوء على قلعة واردين وأهميتها وبناءها وشكلها الهندسي بالتفصيل عبر موسوعة فتابعونا.

معلومات عن قلعة وادرين وموقعها

في العديد من الأساطير والروايات المختلفة يرجع السبب الرئيسي في تسمية القلعة بهذا الاسم إلى مدينة القصيم، وذلك بسبب أن هناك امرأة كانت تعيش في المدينة، وكان يُطلق عليها لقلب وادين، وكانت متزوجة من رجل أحبها حباً شديداً، وكان لا يستطيع هذا الرجل أن يرفض لوادين طلبًا مهما كلفه، ولكنها في أحد الأيام طلبت من زوجها أن يأخذها في رحلة إلى المنطقة التي تقع خلف البحار، ولأنه كان زوجاً محباً لزوجته، فقد لبى لها الطلب وركبا القارب.

إلا أن الأمواج قد فاجأتهم وانقلب القارب وتحطم في المياه وأدى ذلك إلى غرق الزوج بينما وادين لم تغرق، وتشبثت بحطام المركب إلى أن سحبتها المياه إلى الشاطئ، وكانت هناك قلعة لا يوجد بها أحد، وتمكنت وادين من أن تتخذ من هذه القلعة مكاناً مناسباً لكى تتمكن من العيش فيه.

وقبل أن تموت قامت وادين بتدوين كتابات تحكى فيها عن حياتها وقصتها، وبعد أن ماتت تمكن العلماء من اكتشاف مكان الجزيرة، ومعرفة قصة وادين لذلك أطلقوا على القلعة أسم وادين إحياءا لذكرى هذه المرأة.

وادرين في اللغة

يقول البعض أن اسم وادين هو اسم مكون من كلمتين: الأولي هي (وادى)، أما الكلمة الثانية فهي (رين ).

أما في اللغة الإنجليزية فإن للكلمات الذي يتكون منها اسم وادرين فكلمة رين معناها المطر.

ويرجع السبب الرئيسي في استخدام اللغة الإنجليزية، أن الأتراك قد قاموا بالاستعانة بالعديد من المهندسين من الإنجليز والإيطاليين لكى يتمكنوا من بناء محطه السكة الحديدية.

اين تقع قلعة وادرين

  • تعتبر هذه القلعة واحدة من القلاع القديمة المتواجدة في منطقة شبه الجزيرة العربية والتي تحمل دلالة كبيرة على أن الحكم العثماني كان مسيطراً على الحكم في المنطقة.
  • ولكى يتمكن النظام العثماني من إحكام قبضته فقد استخدم في حكمة نظام التخويف والترهيب واستجاب لهم المحكومين تجنباً للعقاب والقصاص.
  • وبسبب الأهمية الكبيرة والتاريخية التي تحملها هذه القلعة فهي تحظى باهتمام بالغ من قبل الحكومة في الأراضي السعودية، فقد قامت حكومة المملكة بعمل الترميمات الهندسية وإعادة الهيكلة للقلعة تحت إشراف كامل من وكالة المتاحف والآثار بالمملكة، وذلك من أجل الحفاظ على هذه القلعة باقية وذلك بسبب الدلالة التاريخية لها لتبقى صامدة.

الشكل البنائي والهندسي لقلعة وادرين

  • هي عبارة عن قلعة مكونة من طابقين أساسيين، بالطابق الأول فناء ويتميز بأنة غير مغطى، كما أنة يوجد سلالم توصل بين الطابقين الأول والثاني ومسجد بدون سقف وعدد لا بأس به من الحجرات.
  • قام الأتراك ببناء السجن بالقلعة وهذا السجن به أدوات للتعذيب وضرب المعتقلين وهى أدوات معدنية، ويوجد بها تمثال لجلاد وسجين
    يوجد بداخل قلعة وادرين بئر ماء وأبراج للمراقبة
  • في وقتنا الحالي تعتبر قلعة وادرين أحد أهم المزارات السياحية المتواجدة في المملكة فيأتي إليها السياح من شتى بقاع الأرض للالتقاط الصور التذكارية بها.