الموسوعة العربية

ابحث عن أي موضوع يهمك

معلومات عن قصر توبكابي في تركيا

بواسطة: نشر في: 20 يناير، 2020
mosoah
قصر توبكابي

معلومات عن قصر توبكابي في تركيا ، من اهم قصور إسطنبول، إذ يوجد في منطقة السلطان احمد، بنى عام 1478،و تبلغ مساحته 400الف متر مربع، وبعد زلزال 1509 ونشوب حريق 1665، تم توسيع القصر، إذ أصبح يتكون من عدد من المباني الصغيرة، ومبنى المجلس الامبراطوري، ومبنى الحرملك، إذ تحول قصر توبكايي إلى متحف عام 1923 بعد انتهاء الامبراطورية العثمانية، ليصبح من اهم واشهر المناطق السياحية، ليأتي إليه السياح من مختلف بقاع العالم.

يضم بداخله قصر الحرملك الذي يحتوى على 400 غرفة، ومتحف به العديد من القطع الثمينة الأثرية منها قطعة الماس يبلغ وزنها 86 قيراط، فضلاً عن وجود مطبخ ممتلئ بأواني الطهي، ونافورة ماء سميت باسم بنيها السلطان احمد الثالث الذي بناها عام 1728 م، فضلاً عن احتوائها على عباءة سيدنا محمد عليه الصلاة والسلام، وفى موسوعة سوف نقدم لكم معلومات تفصيلية عن قصر توبكابي.

معلومات عن قصر توبكابي في تركيا

صنف كأحد معالم التراث العالمي حيث صمم على شكل مخيمات السلاطين العثمانيين، حيث يأتي إليه السياح من مختلف بقاع العالم، لدخول القصر عن طريق بوابة الامبراطورية.

معالم قصر توبكابي

يحتوى قصر توبكابى على العديد من المباني ومتحف شهير، مما يجعله يجذب العديد من السياح لزيارته طوال السنة، فضلاً عن وجود فندق السلطان احمد بجواره الذي يعد من اكثر الفنادق التي يقيم فيها السياح نظرا لقربه من القصر، وقربه من مناطق سياحية آخري، وسوف نستعرض لكم معالم قصر توبكابي في بعض النقاط:

  • يحتوى بداخله على عدة أفنية، إذ يعتبر الفناء الأول بمثابة منتزه للسياح، كما يتضمن الفناء الثاني برجين يتسم كل منهما بكبر الحجم ويسمي الفناء الثاني بـ “ميدان الديوان”، بينما يحتوى الفناء الثالث على متحف توبكابي الذي يمتلئ بالعديد من التحف الأثرية الرومانية والبيزنطية.
  • كما يمكن للسياح زيارة المجلس الامبراطوري المكون من سقف مصنوع من الخشب واعمده مصنوعة من الرخام، إذ يحتوى بداخله على زخارف جميلة.
  • يوجد بقصر توبكابي برج العدالة المكون من طوابق الذي يوجد بقرب من مضيق البسفور وجسر البسفور.
  • يضمن القصر الخزينة الامبراطورية الداخلية، والخزينة الامبراطورية الخارجية، إذ تحتوى الخزينة الامبراطورية الداخلية علي قاعة الحضور التي تسمى بـ”غرفة الالتماسات”، بينما تحتوي الخزينة الامبراطورية الخارجية على أسلحة، كما تضم 8 قباب.

قصر توبكابي الحرملك

  • قصر الحرملك احدي مباني قصر توبكابي، إذ يضم غرفة السلطان العثماني، وغرف والدته ونساءه وجواريه، وترجع أهمية القصر إلى ميل السلطان العثماني للزواج من الجواري، فضلاً عن زوجته الشريعة التي تنتمى إلى عائلة كبيرة.
  • ويعتبر جناح والدة السلطان من اهم غرف القصر، حيث كان ينظفه جواري القصر، كما كانت تقوم والده السلطان بوظيفة تنظيم عمل القصر وجواريه وموظفيه.

تذاكر قصر طوب قابي

  • تبلغ تذكرة الدخول إلى قصر توبكابى 4000ريال سعودي؛ بما يعادل 6٬281٫65 ليرة تركي.
  • بينما تصل تذكرة الدخول إلى قصر الحرملك احد مباني القصر إلى 2000.500ريال سعودي بما يعادل 3٫92603 ليرة تركى.

مواعيد الدخول إلى قصر توبكابي

  • يُسمح بدخول قصر توبكابي ومتحفه يوميا من الساعة التاسعة صباحا حتى الساعة الخامسة ظهرا، إذ يستوعب القصر 4 الآف سائح.

قصر طوب قابي من اهم واشهر المناطق السياحة التي يمكن زيارتها في إسطنبول، حيث يحتوى العديد من التحف والمقتنيات الأثرية الهامة.

المراجع

1