الموسوعة العربية

ابحث عن أي موضوع يهمك

معلومات عن قصر الحصن ابوظبي

بواسطة: نشر في: 9 فبراير، 2020
mosoah
معلومات عن قصر الحصن ابوظبي

معلومات عن قصر الحصن ابوظبي فهذا الحصن الموجود في شارع الشبخ راشد بن سعيد آل مكتوم في منطقة الحصن من أهم المعالم السياحة في ابوظبي نظرًا لتمتعه بتاريخ عريق، وتصميم متميز، وموقع حيوي، بالإضافة إلى تشكيله مقرًا لإقامة العديد من الاجتماعات كبيرة التأثير على تاريخ أبوظبي بصفة خاصة وتاريخ الإمارات بصفة عامة والتي يُعد من أهمها الاجتماعات الخاصة بالاتفاق على توحيد الإمارات. ونظرًا لكثرة المعلومات المتعلقة بعلاقة قصر الحصن بتاريخ أبوظبي؛ فقد خصص موسوعة المقالة الراهنة لتوضيح أهم الحقائق عن ذلك.

معلومات عن قصر الحصن ابوظبي

يُعد قصر الحصن أحد الشواهد على تاريخ إمارة أبوظبي فهو أعرق المباني المشيدة نظرًا لتأسيسه بـ 90 القرن الـ 18 م؛ والأهم من ذلك أنه كان مقرًا للحكم مما جعله مركز عقد العديد من الاجتماعات والفعاليات الهامة التي أثرت بقوة في تاريج الإمارة. ونظرًا لكل هذه العوامل فإن زيارة الحصن أو القراءة عنه تساهم في تنمية الوعي عن تاريخ إمارة أبوظبي ويُمكنك ملاحظة ذلك بمطالعة المعلومات التالية:

  • ساهم الحصن بدور كبير في النهوض بالإمارة في سنة 1855 م، حيث نجح الشيخ زايد بن خليفة (زايد الأول) بتوحيد شتى القبائل المنتشرة في أنحاء الإمارة وبذلك نجح في تعزيز اقتصاد الإمارة ومن أبرز الأدلة على نجاحه ازدهار الإمارة من حيث قوة الاقتصاد، ففيما يتعلق بصيد بدخل الإمارة من صيد الأسماك فقد زاد بقدر مهول.
  • سنة 1939 نجح الشيخ شخبوط بن سلطان آل نهيان على أول امتيازات النفظ الإماراتية مع بريطانيا؛ ووظف هذه الأموال في عدة أمور هامة من بينها توسيع الحصن، والذي أصبح بعد ذلك أحد الشواهد على تطور اقتصاد الإمارة.
  • في الفترة الممتدة بين 1980 و1990 شكل الحصن مقرًا لإقامة الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان، وخلال تلك الفترة رُمم الحصن بالكامل نظرًا لتخطيط الشيخ لتحويله إلى أحد الأرشيفات الوطنية التي تساهم في تجيسيد تاريخ المنطقة.
  • شكل الحصن مقر عقد مشاورات مجلس الشورى الخاصة بمناقشة الأمور المتعلقة بإتحاد كافة الإمارات سنة 1971 م.
  • في سنة 1990 م تعرضت جدران الحصن للضرر الشديد نتيجة لتأثير الرطوبة، لذا تم إطلاق مشروع ضخم للحفاظ على الحصن كأحد المعالم التاريخية الهامة بالإمارة، ومن ضمن هذه الجهود الاعتماد على نظام التهوية التقليدي في الإمارات والمعروف باسم بارجيل الفعال في حماية جدران الحصن من التعرض لدرجات مرتفعة من الرطوبة مما يحميها من التضرر كما حدث في المرة الأولى.
  • أُصيف القوس المميز الموجود خارج بوابات الحصن المتألق في نهاية 50 القرن الـ 20، وذلك ضمن التجديدات التي خضع لها الحصن.

صور قصر الحصن

معلومات عن قصر الحصن ابوظبي

زيارة قصر الحصن

تتمثل المواعيد المتاحة لزيارة الحصن فيما يلي:

  • من السبت إلى الخميس من 9 صباحًا إلى 7 مساءً.
  • يومي الخميس والجمعة من 12 ظهرًا حتى 10 مساءً.

وفيما يتعلق بالأنشطة التي يُمكن الاستمتاع بممارستها خلال زيارة الحصن فهي متنوعة؛ حيث تتضمن التعرف على تاريخ أبوظبي من خلال التجول في الحصن برفقة المرشدين والمشاركة في ورش العمل والفعاليات الترفيهية الهادفة التي تٌقام بالحصن؛ وبالإضافة إلى كل هذا يوجد قرب الحصن عدد من الأماكن المميزة مثل: بيت الحرفيين.

المصادر: 1، 2، 3، 4.