الموسوعة العربية

ابحث عن أي موضوع يهمك

معلومات عن دولة استونيا

بواسطة: نشر في: 9 فبراير، 2020
mosoah
معلومات عن دولة استونيا
في الفقرات التالية نعرض لكم معلومات عن دولة استونيا ، إستونيا هي دولة تقع في شمال أوروبا وبالتحديد في منطقة بحر البلطيق، أما عن حدودها فيحدها خليج فنلندا من الشمال، ومن الغرب نجد حدودها مع بحر البلطيق، وتشترك مع لاتفيا في حدود من الجنوب، أما من الشرق نجد الاتحاد الروسي وبحيرة بيبوس، وإجمالي مساحة الدولة هو 45227 كيلو متر مربع، وتُقسم تلك المساحة إلى 15 مقاطعة، أما عن التعداد السكاني بها فيبلغ 1.319.133 نسمة، ويتم تصنيفها بأنها واحدة من ضمن الدول المتقدمة، وذلك لأنها تتمتع بحرية الرأي والصحافة والنشاط الاقتصادي والسياسي والتعليم المتطور، كما تمتلك عضوية في منظمة التعاون الاقتصادي والتنمية،وفي المقال التالي من موسوعة نعرض لكم نبذة مختصرة عنها.

عاصمة إستونيا

تتخذ الدولة من مدينة تالين عاصمة لها، وتعد تالين أكبر مدينة تقع في الجمهورية الإستونية، كما تعد من أقدم المدن التي تقع في شمال قارة أوروبا، أما عن عدد السكان في المدينة فيصل إلى 425249 نسمة، وذلك وفقاً للإحصائيات التي تم تقديمها في عام 2013 ميلادياً.

اللغة الرسمية في إستونيا

اللغة الرسمية السائدة في البلاد هي اللغة الإستونية، وتنتمي إلى اللغات الفلبينية البلطيقية، ويتحدث معظم سكان بحر البلطيق في شمال القارة الأوروبية بتلك اللغة، أما عن اللغة الثانية السائدة في الدولة فهي اللغة الروسية، وذلك لأنه في العهد السوفيتي كانت الروسية هي اللغة الأولى في دولة إستونيا.

معلومات عن دولة استونيا ونظام الحكم

نظام الحُكم السائد في الدولة هو الجمهوري الديموقراطي، أما عن السلطة التنفيذية في الدولة فتتكون من رئيس وزراء وظيفته هي تمثيل الحكومة الإستونية، ويتكون مجلس الوزراء من 12 وزير، ويملكون الأحقية وصلاحية تعيين وزارء آخرين، ولكن لا يكون للوزراء الآخرين نفس الصلاحيات.

ويقوم رئيس الجمهورية باختيار رئيس الوزراء، ويُمارسون مهنتهم بناءً على الدستور المعتمد في الدولة، والقوانين التي تم وضعها في الجمهورية، أما عن السلطة التشريعية فتتكون من برلمان، ويضم البرلمان ما يقرب من مائة عضو، ويقوم الشعب الإستوني بانتخاب الأعضاء الذين يمثلونهم في البرلمان، ومدة العضوية هي أربعة أعوام، ومن ثم يتجدد البرلمان بانتخابات جديدة.

عُملة إستونيا

تعتمد الجمهورية الإستونية عملة اليورو كعملة رسمية لها، وذلك بعدما قامت دول الاتحاد الأوروبي باعتمادها وتوحيدها وتطبيق تداول الدول المنضمة إليها لتلك العملة في عام 2002 ميلادياً، ولكن لم تقوم كافة الدول باعتماد عملة اليورو، فنجد أن دولة الدنمارك تعتمد عملة الكرونا كعملة رسمية لها.

أجمل اماكن السياحة في استونيا

تعد الجمهورية الإستونية من أكثر الدول الجاذبة للسياح في شمال أوروبا، وذلك لوجود العديد من المعالم السياحية التي يزورها السياح من كافة أنحاء العالم، حيث نجد أن معالمها يرجع أصولها إلى حضارات وفترات زمنية مختلفة، وما يميز السياحة بها أيضاً هو أنها منخفضة في التكلفة مقارنة بباقي دول القارة الأوروبية، فتحتوي الدولة على منتزهات متنوعة، بالإضافة إلى مناطق الوجهات الثقافية، فضلاً عن وجود الشواطئ والسواحل المميزة، والمدن التي يرجع تاريخها إلى القرون الوسطة، ومن أشهر المعالم السياحية الموجودة بها:

  • مدينة فليجاندي

هي مدينة تقع في جنوب الدولة، وتمتلئ بالمعالم السياحية والمنتزهات والأماكن الترفيهية، فضلاً عن وجود المناطق التاريخية بها والتي تحظى باهتمام السائحين، ويوجد في المدينة قلعة فليجاندي، والتي يعود تاريخ تأسيسها إلى القرن السادس عشر.

  • حديقة سوما الوطنية

ما يميز تلك الحديقة هو المناظر الطبيعية الخلابة الموجودة بها، فيذهب السياح إليها ويستأجرون زورق للتجول بها، ويقبل الزوار عليها في فصل الربيع والصيف.

  • قلعة راكفير

تقع تلك القلعة في شمال الدولة، وبالتحديد في مدينة راكفير، ويرجع تاريخ تأسيسها إلى القرن السادس عشر، وعند زيارتها ستشعر أنك ذهبت في رحلة عبر العصور الوسطى.

  • جزيرة هيوما

تقع الجزيرة على ساحل بحر البلطيق، وما يميزها هو وجود المنارات بها التي تجذب اهتمام السياح مثل منارة كوبو، كما يقوم الزوار بالأنشطة الشاطئية، ويعود تاريخ الجزيرة إلى القرن الخامس عشر.

المراجع

1