الموسوعة العربية

ابحث عن أي موضوع يهمك

معلومات عن جزيره النخله ديره

بواسطة: نشر في: 2 سبتمبر، 2019
mosoah
معلومات عن جزيره النخله ديره

إليكم أبرز معلومات عن جزيره النخله ديره ، أذهلت دولة الإمارات العربية المتحدة العالم كله بقدرتها الباهرة وطموحها الذي لا يهدأ في مجال التطور والإنشاء العمراني، ففي فترة زمنية قصيرة لا تتجاوز العقدين من الزمن استطاعت أن تصبح واحدة من أبرز الوجهات السياحية للسياح من مختلف جنسيات ودول العالم.

ويأتي دليلاً على إبداعها العمراني “برج خليفة” البرج الأشهر والأكثر جمالاً الذي تم افتتاحه في العام 2010 ليصبح أبرز الأيقونات المعمارية حول العالم، إلا أن إنجازات الإمارات العربية لم تقتصر على ذلك فقط بل هناك العديد من الإنشاءات المعمارية التي جاءت شاهدة على تحضرها ورقيها العمراني، ومن خلال السطور التالية في موسوعة سنعرض تقرير عن جزيرة النخلة دبي.

معلومات عن جزيره النخله ديره

جزيرة النخلة في دبي  Palm Isalnd

تُعد جزيرة النخلة الموجودة بإمارة دبي واحدةً من أشهر مشروعات الإمارات العربية المتحدة العمرانية، والتي تتكون من ثلاثة جزر متقاربة تتخذ كل منها شكل النخلة، والتي لم يتم الانتهاء سوى من جزيرة واحدة منهاة فقط وهي ” جزيرة جميرا “، وتأتي جزرها الثلاثة من حيثُ اتساع مساحتها على الترتيب التالي:

  • جزيرة نخلة جميره  Jumeirah Palm Isalnd : وهي الجزيرة الأصغر من بين الجزر الثلاث والتي تم العمل عليها بداية من عام 2001 حتى 2006.
  • جزيرة نخلة علي: وتأتي الثانية منى حيثُ مساحتها وقد تم بدء العمل عليها فعلا مُنذ عام 2002 وكان من المفترض اكتمال أعمال الإنشاء بها في منتصف عام 2008 إلا أن الأزمة الاقتصادية العالمية التي حدثت في عام 2008 حالت دون إتمامها، وتم تأجيل أعمال الإنشاء بها لوقت غير محدد.
  • جزيرة الديرة: وهي الجزيرة الأكبر والأعظم تصميماً من بين الجزر الثلاث، ولكن تم توقيف أعمال الإنشاء بها مُنذ عام 2008، وذلك بسبب إجراء بعض التعديلات على حجم وتصميم الجزيرة الداخلي.

جزيرة نخلة جميره  Jumeirah Palm Isalnd

وفي السطور التالية إليكم أبرز المعلومات عن جزيرة جميره، وهي الجزيرة الوحيدة من جزر النخلة التي تم اكتمال أعمال الإنشاء بها وأصبحت واحدة من أبرز المعالم السياحية على مستوى العالم.
  • تُعد جزيرة جميره الجزيرة الصناعية الأجمل والتي تقع على ساحل منطقة جميره المطل على الخليج الفارسي، وقد تم إنشاؤها بواسطة شركة نخيل المملوكة لحكومة دولة الإمارات العربية.
  • تم استخدام الرمال والصخور الطبيعية الضخمة في بناء أساسات الجزء العلوي من الجزيرة دون اللجوء إلى استخدام الأسمنت تماماً.
  •   تم إنشاء جدار صخري يحيط بالجزيرة بشكل كامل من الخارج وذلك بهدف تقليل تأثير الأمواج على قواعد الجزيرة التحتية.
  • جاءت فكرة بناء جزيرة جميره بهدف أساسي وهو الحد من الاعتماد الاقتصادي على إرادات المواد البترولية والنفط بتنشيط وزيادة إرادات القطاع السياحي الإماراتي.
  • كما نشأت فكرة بناء الجزيرة بهدف أساسي أخر وهو زيادة طول المنطقة الساحلية التي تطل عليها منطقة جميره، لتضيف بعد إنشائها ما يقرب من ثمانية وسبعين كيلو متراً على المنطقة الساحلية لإمارة دبي.
  • تم تصميم جزيرة جميره على هيئة نخلة يحيط بجزئها الخارجي إطاراً على هيئة هلال.
  • وقد تم بناء عدداً من الفنادق العالمية في الجزء الخارجي المتخذ شكل هلال، بينما تم بناء المساكن الفارهة في القسم الذي يُمثل أوراق النخلة المكونة للجزيرة.
  • بدأ مالكي المساكن الفارهة في الانتقال إلى جزيرة جميره للعيش بها بدايةً من عام 2006 بعدما تم اكتمال العمل بها والانتهاء منه بشكل تام.
  • تم افتتاح الجزيرة بشكل رسمي في عام 2008 ليتم تسليم الفنادق لمالكيها بشكل رسمي بعد ذلك  بأشهر قليلة.
  • تلاقي جزيرة جميره بعض المخاطر الطبيعية التي تهدد قواعدها وأساساتها التحتية ويأتي ذلك بسبب ارتفاع منسوب مياه الخليج بشكل مستمر بالإضافة إلى حركة أمواج البحر المستمرة.