مرحبا بك في الموسوعة العربية الشاملة

ابحث عن أي موضوع يهمك

أهم معلومات عن برج دبي العالمي

بواسطة:
معلومات عن برج دبي العالمي

نقدم إليك عزيزي القارئ عبر مقالنا اليوم من موسوعة معلومات عن برج دبي العالمي ، فهو أحد المعالم المشهورة التي تتواجد داخل مدينة دبي، ويأتي لرؤيته الكثير من الزوار من كافة أنحاء العالم، فمن أي مكان داخل إمارة دبي يمكنك أن تراه نظراً لارتفاعه الضخم.

فإذا تحدثنا عن مدينة دبي كوجهة سياحية سنجد أنها تمتلك الكثير من الأماكن الرائعة التي تجذب إليها الأنظار منذ الوهلة الأولي، فهي تمتلك معالم تاريخية، أماكن تسوق، خدمات ترفيهية، فنادق فخمة، مطاعم، ومقاهي، بالإضافة إلى أفخم المنتجعات السياحية التي يمكنك الإقامة بها، وأيضاً يتواجد هناك الحدائق والمتنزهات الرائعة التي تمنحك شعور بالبهجة والسعادة.

وبكل تأكيد لا أحد يذهب إلى هناك، ولا يزور برج دبي، أو ما يسمى ببرج خليفة، والذي يعتبر الأكثر طولاً، وارتفاعاً على مستوى العالم، طبقاً لتصنيف موسوعة جينيس للأرقام القياسية.

وهذا البرج هو  محور موضوعنا الذي سنتحدث عنه خلال السطور التالية فتابعنا.

أهم معلومات عن برج دبي العالمي

البناء والتأسيس

تم بناءه وتأسيسه خلال عام 2004م، وتم الانتهاء منه عند حلول عام 2009م، أي بعد خمسة سنوات، وكان الافتتاح الرسمي له في الرابع من يناير لعام 2010م، وهذا يدل بالطبع على دقة وضخامة المنشأ وصعوبته، واستغراقه للكثير من الوقت والجهد.

وقد استطاع أن يحصل باقتدار على لقب أطول مبنى تم تشييده على مستوى العالم من قبل إنسان، فهو يصل طوله إلى 828متر، وعدد الطوابق به وصل إلى حوالي 180طابق.

وهذا البرج تم تصميمه من خلال الشركة المعمارية Skidmore Owings & Merrill، ويقع مقرها في ولاية شيكاغو، ونجد أن المهندسين الذي أشرفوا على تصميم هذا البرج، هم وليام بيكر وهو المهندس الهيكلي للبرج، أما المهندس المعماري للبناء فهو يدعى أدريان سميث.

وفي بداية العمل على هذا البرج أُطلق عليه برج دبي، ولكن بعد ذلك وتحديداً خلال الافتتاح الرسمي، قام حاكم دبي الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، بتغيير الاسم، وتعريفه ببرج خليفة، نسبة إلى الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان، وذلك كتكريم له وتقدير على كل ما قام به من جهود خلال تأسيس البرج.

مساحة وتصميم برج خليفة

إذا تحدثنا عن مساحته فهي حوالي 4مليون متر مربع، وبلغت تكلفته مليار ونصف مليار دولار أمريكي.

وشارك في بناء هذا الصرح العظيم حوالي 14000مهندس، وعامل.

معلومات عامة حول برج دبي العالمي

يوجد به أرقى وأضخم فندق درجة أولى، فهو يحتوي على 403 جناح فندقي، وإجمالياً يحتوي هذا البرج على تسعة فنادق متنوعة.

ويوجد بداخله أكثر من 12000 شخص يسكنوا في الشقق السكنية المتوفرة به، فهو يتضمن 30000 مسكن، بإجمالي 19 برج سكني، ووصلت مساحة تلك الشقق إلى 171000 متر مربع، فهذا البرج استطاع أن يكون المدينة العمودية الأولى على مستوى العالم.

وهذا البرج يحيط به نافورات يبلغ الارتفاع الخاص بها حوالي تسعمائة قدم، فهي تُصنف أكثر النافورات الاستعراضية طولاً على مستوى العالم.

وإذا كنت ترغب في الاستمتاع بالمشهد الجمالي من أعلى ارتفاع، فيمكنك أن تذهب إلى شرفة البرج، وهي تقع في الطابق 124، فيتاح لك أن تنظر إلى ميادين، وساحات مدينة دبي من خلالها.

وصُممت مصاعد البرج بشكل مخصوص له، ويصل عددهم إلى57 مصعد، وسرعة الواحد منهم  عشرة متر خلال الثانية؛ وبالتالي يستطيع الزوار أن يتنقلوا بسرعة قصوى بين الطوابق العالية، والأخرى الأرضية.

ولدى هذا البرج مكاتب تصل مساحتها الإجمالية إلى 27000 متر مربع، ويتم توزيعهم على 49 طابق مختلفين، منهم اثني عشر من الطوابق الأخيرة المُحلقة بالبرج.

ويحيط ببرج خليفة من الاتجاهات المختلفة حديقة بمسافة 19 هكتر.

ويوجد بداخله بحيرة صناعية، ومركز للتسوق، وأحواض سباحة، ومسجد.

وبالطبع كل العالم يوجه أنظاره إلى برج خليفة حينما يحل موعد رأس السنة الميلادية، فهو بطلق الكثير من الألعاب النارية المبهرة التي تتكلف الملايين من الدولارات، بالإضافة إلى إقامة احتفال ضخم في كل عام، خلال هذا اليوم.