الموسوعة العربية

ابحث عن أي موضوع يهمك

معلومات عن مركز الحياة البرية في الشارقة وأقسامه

بواسطة:
mosoah
مركز الحياة البرية في الشارقة

نتحدث معك عزيزي القارئ اليوم عبر موسوعة عن مركز الحياة البرية في الشارقة ، والذي يعتبر من أكبر المراكز في الشرق الأوسط والجزيرة العربية، ويضم أعداداً هائلة من الحيوانات المهددة بالانقراض.

ويعتبر هذا المركز هو الفريد من نوعه بمنطقة الشرق الأوسط، الموجود داخل مبنى،ويُعتبر من الواجهات السياحية الهامة داخل إمارة الشارقة فننصحك بالذهاب إليها، ولا تفوت هذه الفرصة، وسنتحدث عنه بشيء من التفصيل خلال السطور التالية.

مركز الحياة البرية في الشارقة

تم افتتاح هذا المركز على يد سمو الشيخ سلطان بن محمد القاسمي عضو المجلس الأعلى حاكم الشارقة، وكان ذلك في عام 1999م، وهو بمثابة أول مركز تعلم يتم افتتاحه  على شكل محمية داخل الإمارات العربية المتحدة.، ويحتضن المركز الكثير من الحيوانات البرية المتنوعة، فيمكنك أن تذهب إلى هناك وتستمتع بالأجواء، وتلتقط الصور التذكارية معهم.

وهناك أقسام متعددة تتواجد داخل المركز وهي الآتي:-

قسم الحيوانات الليلية

وفي هذا القسم يُمكنك أن تُشاهد كافة الحيوانات التي تنشط فقط في المساء، ومنهم الزريقاء المنقطة، قط الغوردن، الثعالب البرية، النمس، الغرير، النيص الهندي، القنافذ، وغيرهم.

قسم البرمائيات والزواحف

يحتوي على الثعابين المحلية، ومنهم الأفعى النافخة، الأفعى ذات الحراشف المنشارية، الكوبرا العربية، الصل العربي، وأنواع أخرى من الثعابين، وأيضاً يوجد به الحشرات، السحالي، البرمائيات، المياه العذبة، وغيرها.

ويتوفر به الكثير من النباتات الصحراوية، ويمكنك القيام بعدد من الأنشطة المتنوعة، ومن بينها رياضة السباحة والغطس، وأيضاً التجديف عبر القوارب الكاياك، وركوب الخيل وزيارة مزرعة الأطفال التي تتناسب مع أعمارهم.

قسم الطيور

يتواجد به البيئات الطبيعية المتنوعة التي كانت موجودة في شبه الجزيرة العربية، ودولة الإمارات، ففي هذا الجزء تجد الصحاري، والوديان، والجبال،  فهذه البيئة يعيش بها الكثير من الطيور، وكان هذا المكان هو موطنهم، ومنهم البلبل، الشقراق الهندي، طائر النحام، الحباري.

وفي هذا القسم يُمكنك أن تُشاهد كهف الخفافيش، والكهوف العمانية التي يعيش بداخلها السمك الأعمى، كما يحتوي القسم على القطط البرية مثل قط الرمال، والوشق.

قسم الحيوانات البرية

يحتوي على عدد كبير من الحيوانات البرية المتواجدة داخل شبه الجزيرة العربية، ومن بينها الضباع، قرود الرباح، الفهود، الذئاب، النمور العربية، وهذه الحيوانات تعيش في بيئتها الطبيعية، ولا يتم وضع أي قيود عليهم.

الحديقة المفتوحة

هي استراحة دائرية يُمكنك الجلوس بها لأخذ راحة لبعض الوقت، وهي تطل على حديقة النخيل الذي يتواجد بها النعام، والغزلان، والمها العربي، ويمكنك أن تُشاهد أيضاً البحيرة الصغيرة التي تُحيط بهذه الحديقة.

مواعيد العمل في مركز الحياة البرية في الشارقة

تستقبل الزوار من يوم الأحد إلى الخميس من الساعة التاسعة صباحاً، وحتى الساعة الخامسة والنصف مساءً.

أما يوم الجمعة فتكون المواعيد من الساعة الثانية ظهراً، وحتى الساعة الخامسة والنصف مساءً.

ويصل سعر التذكرة إلى خمسة دراهم إماراتية للأطفال، و15درهم إماراتي للكبار، أما الأطفال الذين لم يبلغوا العامين فالدخول لهم مجاني.

وفي يوم السبت يكون استقبال الجمهور من الساعة الحادية عشر والنصف صباحاً، وحتى الساعة الخامسة والنصف مساءً.

وللتعرف على مزيد من المعلومات والتفاصيل يرجي التواصل معهم على رقم الهاتف 061135999.

فحقاً ستكون تجربة رائعة عندما تصطحب عائلتك ، وتذهب إلى هذا المركز، للتعرف على الحياة الفطرية للحيوانات المختلفة، فيمكنك أن تقرأ اللوحات التعليمية الخاصة بكل قسم، وتستمع إلى التسجيل الصوتي، لكي يكون لديك وعي وتفهم التنوع البيولوجي داخل الجزيرة العربية.