مرحبا بك في الموسوعة العربية الشاملة

ابحث عن أي موضوع يهمك

ماذا يوجد بمدينة جدة

بواسطة:
ماذا يوجد بمدينة جدة

ماذا يوجد بمدينة جدة ؟ أكبر دليل متكامل على الإنترنت عن السياحة في جده وكل اماكن الترفيه والاسواق القديمة والمولات ،مدينة جدة تلك المدينة العريقة التي يرجع تاريخ تأسيسها للألفية الأولى قبل الميلاد، حيث قام بتأسيسها مجموعة من الصيادين، بينما هي الآن تعتبر العاصمة الاقتصادية والسياحية بالمملكة السعودية، والتي تتبع في إدارتها لمنطقة مكة المكرمة، حيث أنها تقسم إدارياً لـ14 بلدية، وتعتبر مدينة جدة مرفأ أساسي لتصدير السلع والبضائع الغير نفطية، واستيراد اليلح والاحتياجات المحلية، وقد نالت مدينة جدة عدد من الألقاب مثل عروس البحر الأحمر والمدينة التي لا تنام، ولهذه المدينة توأمة مع العديد من المدن مثل مدينة الإسكندرية وقازان وشيمونوسيكي وقازان وماكاتي والدار البيضاء وجاكرتا وأضنه وهران وإسطنبول، وتعتبر الواجهة السياحية الأولى للسياج داخل وخارج المملكة، بجانب أنها تختل المرتبة الأولى لوجود مشاريع الأبراج وناطحات السحاب، وبهذا المقال على الموسوعة سوف نتعرف على العديد من المعالم التي يمكن زيارتها بمدينة جدة.

محتويات

ماذا يوجد بمدينة جدة ؟

  • تضم مدينة جدة قرابة 135 ناطحة سحاب.
  • ومن أبرز جامعات مدينة جدة جامعة الملك عبد العزيز للتقنية والعلوم والجامعة العربية المفتوحة وكلية ابن سينا للعلوم الصحية والجامعة العربية وجامعة الملك عبد العزيز.
  • يقع بمدينة جدة العديد من مقرات المنظمات العالمية مثل مجمع الفقه الإسلامي ومنظمة التعاون الإسلامي ووكالة الأنباء الإسلامية الدولية.

معالم مدينة جدة الترفيهية :

  • واحة جدة الترفيهية:

هذا المكان الذي يتم فيه إقامة العديد من العروض العلمية والترفيهية وإقامة العروض والمسابقات، حيث أن واحة جدة تضم عدد من الورشات التي تقدم للمشتركين المرح والمعرفة بنفس الوقت، حيث أنها تعتبر من أنسب الأماكن للطفل والعائلة، وتحتوي الواحة على 6 صالات مثل صالة خاصة بالعجائب المائية وصالة لعلوم الفيزياء والرياضة وصالة لجسم الإنسان وصالة الطيران والهواء وصالة تضم علماء المستقبل، وفي كل صالة يوجد بها العديد من النماذج المجسمة وذلك لتسهيل المعلومات بشكل علمي.

  • ملاهي الشلال:

وتقع ملاهي الشلال بمنطقة كورنيش جدة، وتمتد هذه الملاهي على مساحة تصل إلى 60 ألف م2، وتم تطوير هذه الملاهي بالسنوات الأخيرة لتكون من أفضل مدن الملاهي بالمملكة، وتعد ملاهي الشلال أحد أفضل المناطق الترفيهية التي تناسب الرحلات العائلية، حيث أنها تضم العديد من الألعاب الترفيهية التي توفر أجواء من السعادة والفرح، كما يوجد بها قسم مخصص للأطفال، فضلاً عن وجود العديد من ألعاب التشويق والإثارة والمرح.

  • جزيرة الشراع:

تعتبر واحدة من اهم مدن الملاهي في مدينة جدة، حيث أنها تحرص على توفير مساحة مخصصة ومميزة للأطفال والعائلة، بجانب أنها تضم صالة مخصصة لفن الرسم والتلوين، حيث يمكن إقامة العديد من الأنشطة الترفيهية والتعليمية للأطفال، فضلاً عن وجود الحديقة المائية والمسابح، كما تحتوي جزيرة الشراع على عدد من المساحات الخضراء الواسعة ويحيطها مجموعة مناضد مغطاة بالأسقف الشراعية البيضاء الأمر الذي يمنح للمكان منظر أكثر من رائع، كما أن الجزيرة تحتوي على منطقة مخصصة للألعاب الرملية التي صممت خصيصاً من أجل تفاعل الطفل فكرياً وبدنياً، حيث تم وضع الرمال في الأرض وذلك لوقاية الطفل من التعرض لأي صدمات، وقد تم تغطية تلك المنطقة بأشرعة كبيرة بيضاء لوقاية الأطفال من الأشعة الشمسية.

  • جنغل لاند:

أو كما تُعرف باسم قرية مرسال وتعتبر أحد أبرز الأماكن الترفيهية بجدة، وتقع قرية مرسال بشمال جدة، وتعد هذه القرية الترفيهية الأولى من نوعها، حيث تجذب أعداد هائلة من السياح الأجانب والمحليين، وتتميز جنغل لاند بطابعها الأفريقي، وقد تم افتتاحها عام 1999 وتم تسميتها بأرض الأدغال وجُهزت بأفضل وأحدث التجهيزات والإمكانيات لتكون من الوجهات السياحية المفضلة بالسعودية، فبجانب وجود الكثير من ألعاب الإثارة والتشويق يوجد بها سيرك فيه يُقدم به العروض الاستعراضية وعروض الأسود.

  • آيس لاند:

تعتبر هي الوجهة الترفيهية التي يفضلها الأطفال بجدة والزوار من خارج المدينة، فيعتبر آيس لاند هو أول مركز ترفيهي متكامل للصغار وللكبار حيث يوجد بها عدد كبير من الألعاب المفضلة لدى الجميع، وبُني هذا المركز على مساحة كبيرة، ويتكون من عدد من الطوابق التي تتوزع الألعاب بها، كما يوجد بها العديد من متاجر التسوق التي تحتوي على أفضل وأهم الماركات العالمية، فضلاً عن وجود المطاعم، ويعتبر آيس لاند جدة هو الأضخم والأول من نوعه على مستوى الشرق الأوسط ومنطقة الخليج العربي.

  • ملاهي تشكي تشيز:

وتعتبر هذه الملاهي أحد الأماكن الترفيهية بجدة، حيث تقع بطريق الكورنيش ويرتاد على زيارتها أعداد كبيرة من الزوار، ويضم هذا المنتزه الترفيهي العديد من المطاعم المميزة ومجموعة كبيرة من الألعاب، كما أنها تضم عدد هائل من ألعاب الجيم الحديثة والألعاب الإلكترونية مما يجعل الطفل يشعر بالمرح هناك، ويوجد أيضاً العديد من الألعاب اليدوية الإلكترونية الممكن التحكم بها باليدين.

  • منتزه عطا الله:

هذا المنتزه يستقطب أعداد كبيرة من الزوار بخاصة العوائل، وذلك لأنه يضم أحدث المرافق الترفيهية والألعاب، وتم تأسيس هذا المنتزه عام 1986 ويعتبر أحد أقدم المعالم الترفيهية بمدينة جدة، وفي عام 2008 تم تجديده ثم تم إعادة افتتاحه سنة 2010، مع إضافة عدد من الألعاب الحديثة مثل السفينة الدوارة والعجلة العملاقة، ويبلغ مساحة هذا المنتزه حوالي 45 ألف م2، حيث أنه يضم قسم مفتوح بالهواء الطلق وقيم مغلق، ويتوافر به قسم مخصص للكبار وأخر للأطفال، بجانب وجود صالة مخصصة للألعاب الإلكترونية والمطاعم، يقع المنتزه بطريق الكورنيش، ويوفر المنتزه يوم مخصص للأطفال والسيدات كل يوم أربعاء من كل أسبوع، الأمر الذي يمنحهم فرصة عظيمة للتسلية والخصوصية والاستقلالية.

  • منتزه أكوا بارك المائي:

ويقع هذا المنتزه بشمال جدة في اتجاه ذهبان بطريق المدينة المنورة، ويعتبر هذا المنتزه واحداً من الأماكن الترفيهية، حيث أنه يعتبر منتجع عائلي يحتوي على العديد من الألعاب المائية المثيرة لجميع أفراد العائلة، بجانب أنه يحتوي على عدد من المطاعم ذات الطابع الإفريقي المتميز.

أبرز معالم جدة التي يمكن زيارتها :

  • نافورة الملك فهد:

وتعتبر أكبر نافورة على مستوى العالم وذلك بحسب موسوعة جينيس، حيث أن الماء يتدفق بها من إرتفاع قرابة 300 متر، وتقع نافورة الملك فهد على شاطئ البحر الأحمر بالجهة الموازية لنهر الكورنيش، ودائما ما يفضل زوار نافورة الملك فهد مشاهدتها أثناء أوقات غروب الشمس والمساء.

  • غواصين بحر الصحراء:

يعتبر أحد أشهر المواقع السياحية بجدة، حيث يحظى على إعجاب كثير من عاشقي الغوص، الأمر الذي يتيح للسياح فرصة رائعة للغوص بأعماق البحر الأحمر، بجانب فرصة اكتشاف العديد من المخلوقات البحرية، ويعتبر من أفضل المنتجعات الخاصة التي تقوم بتدريب وتعليم الأشخاص على السباحة والغطس على يد أمهر المدربين المتخصصين، ويتوافر هناك العديد من المتاجر التي تقوم بتأجير كافة أغراض الغوص من بدل الغوص ومعدات الغطس وأسطوانات الأكسجين.

  • فقيه اكواريوم:

ويعتبر الأول من نوعه بالمملكة، حيث أنه من أجمل الأماكن السياحية هناك، ويقع فقيه اكواريوم بطريق كورنيش جدة، الأمر الذي يجعل من السهل الوصول إليه، ويحتوي على العديد من الأحواض المائية التي تحتوي على أنواع متعددة ومختلفة من الأسماك الصغيرة والكبيرة مثل الفقمة وأسماك القرش وكذلك أسد البحر، وفرس البحر، ويحتوي أيضاً على ما يزيدي عن مئتي نوع مختلف من الأسماك مثل أسماك النايلون وأسماك القرش والهامور، لذا يعد من الوجهات الترفيهية التعليمية، حيث يتم من خلاله عرض عجائب أعماق المحيطات والبحار من كافة أرجاء العالم.

  • كورنيش جدة:

ويمتد بالناحية الغربية من مدينة جدة، حيث أن طوله يصل إلى 110 كم، ويحتوي كورنيش جدة على عدد من الشعاب المرجانية الرائعة، بينما في الجزء الشمالي من كورنيش جدة فيوجد به عدد من المشاريع السياحية الاستثمارية، كما يضم الكورنيش عدد من المنتزهات ويحتوي على شارق مميز للتسوق حيث يوجد به عدد من المطاعم والمحلات التجارية والعديد من الشواطئ الخاصة لممارسة الرياضات الشاطئية، ويوجد أيضاً العديد من ألعاب الشاطئ المخصصة للأطفال.

  • باب مكة:

يعتبر باب مكة هو البوابة الشرقية لمدينة جدة، وقد بُني هذا السور عام 1509 من قبل المماليك وذلك من أجل حماية المدينة من أي غارات خارجية، وقد تم ترميم باب مكة أكثر من مرة على مر العصور، ليبقى شامخاً حتى الآن، وكان هذا الباب يستخدمونه من أجل عبور الجنائز التي كانوا يتجهون بها إلى مقابر الأسد التي توجد بالقرب منه، ويوجد حول باب مكة عدد من المولات والأسواق والعديد من المتاجر حيث يأتي إليه الكثير من الأشخاص للتسوق ومن أجل شراء السلع والبضائع المختلفة، كما يقع بالقرب منه سوق الندى وسوق البدو.

  • جدة التاريخية (حي البلد):

ويرجع تاريخ تأسيسها لأكثر من 3000 سنة، وقد اعتمدتها اليونسكو كأحد مناطق التراث العمراني، ويأتي السياح من أجل الاستمتاع بمشاهدة العمارة التي يعود تاريخها لما قبل القرن السابع، من أكثر ما يميز حي البلد هو تجاور المباني القديمة مع الحديثة، فتبدو مزيجاً رائعاً يثير الاهتمام بالقديم والحديث، ويتكون حي البلد من متاهة الأزقة الضيقة المتماسكة والعديد من الساحات والشوارع، أغلب المباني بجدة القديمة بُنيت من الحجر الجيري ويوجد العديد من المنحوتات الجميلة على أبواب ونوافذ تلك المباني الأمر الذي يجذب عاشقي العمارة التاريخية.

  • سارية العلم:

وتقع هذه السارية بميدان خادم الحرمين الشريفين، وسُجلت سارية العلم بموسوعة جينس كأطول سارية علم بالعالم، حيث أن ارتفاعها يزيد عن 171 متر.

  • برج ميناء جدة:

هذا البرج يتبع لميناء جدة الذي يعتبر من أكبر موانئ المملكة، ويعد من أبرز معالمها، ويمتاز بموقعه الجغرافي الممتاز على سواحل البحر الأحمر.

  • برج الإذاعة والتلفزيون:

هذا البرج يتبع لوزارة الإعلام والثقافة، حيث أن ارتفاعه يصل إلى 250 متر، وذلك من أجل مراقبة المدينة، وقد بُني هذا البرج سنة 2006.

  • برج خزام:

هذا البرج هو خزان المياه بالمدينة، ويقع بحي النزلة اليمانية الذي يتبع منطقة قصر خزام.

  • أستاد الملك عبد الله الرياضي:

هذا الملعب ذو الاستخدامات المتعددة ويقع هذا الأستاذ بشمال مطار الملك عبد العزيز، وقد بدأ تنفيذ هذا الإستاد عام 2013 وتم افتتاحه بشهر أغسطس 2014.

  • شاطئ الرمال الفضية:

هذا الشاطئ يعتبر من أفضل الشواطئ الخاصة بالمدينة، حيث أنه يتوافر به العديد من الأنشطة به، حيث يُتاح فرصة الغوص مع طبيعة الحياة البحرية التي يوفرها الشاطئي، من أكثر ما يميز هذا الشاطئ هو رماله البيضاء ومياهه الفيروزية التي تلتقي مع لون السماء الأزرق السماوي لتبدو وكأنها لوحة فنية رائعة، كما يوجد عدد من المطاعم المذهلة على طول الشاطئ، يتوافر على الشاطئ فرصة للاستلقاء والاسترخاء أمام الأشعة الشمسية من أجل الاستمتاع بالحمامات الشمسية.

  • حارة المليون طفل:

هذه الحارة تم تسميتها بهذا الاسم نسبة إلى وجود أعداد كبيرة من الأطفال في أزقة هذه الحارة، أما عن موقعها الجغرافي فهي تقع بالناحية الجنوبية للمدينة.

  • حارة المظلوم:

    وقد سميت باسم المظلوم نسبة للسيد عبد الكريم البرزنجي الذي تم قتله على يد السلطات العثمانية، أما عن موقعها الجغرافي فهي تقع بالناحية الشمالية الشرقية من مدينة جدة.

أهم المتاحف بجدة :

  • مدينة الطيبات العالمية:

مدينة العلوم والمعرفة وتعتبر من أروع مباني جدة، فهي عبارة عن متحف رائع يستحق الزيارة، كم حيث الهندسة المعمارية النموذجية ذات الجمال اللافت للأنظار، ويمثل هذا المتحف المدينة بشكل كامل، حيث يحتوي على 12 مبنى و300 غرفة، ويعرف العديد من قطع الأثاث المذهب والمخطوطات المحفوظة والقطع الفخارية الرائعة وبعض العملات المعدنية التي يرجع تاريخها للقرون الماضية، وفي هذا المتحف يتم عرض شكل كامل للملكة لما كانت عليه على مر العصور القديمة، حيث أنه يغطي كافة مناطق المملكة.

  • بيت نصيف:

هذا البيت يقع وسط المدينة، ويعتبر من معالمها التاريخية الرائعة، ويرجع تاريخه لما قبل 700 عام، وعلى الرغم من أن المبنى يبدو غريباً بعض الشيء إلا أنه يعد أحد أبرز الأبنية في المدينة، باعتباره من المواقع التي تم فيها استضافة أحداث عدة، بجانب أنه تم فيها استضافة كثير من الشخصيات البارزة مثل الملك عبد العزيز بن سعود مؤسس المملكة الحديثة، هذا المتحف الذي يمزج ما بين هندسة المعمار التقليدية والحديثة.

  • متحف الفنون:

ويعد هذا المتحف أحد أهم المتاحف الثقافية بجدة، أما عن عنوانه فهو يقع بشارع فلسطين أمام البوابة رقم 11، ويحتوي هذا المتحف على العديد من التراث الثقافي لمدينة جدة على مر العصور، حيث يعرض فيها الملابس والأثاث، ويتكون هذا المتحف من طابقين، في كل طابق يتم عرض العديد من المجسمات والتحف.

  • متحف عبد الرؤوف خليل:

وتم إنشاء هذا المتحف عام 1987 بينما فتح أبوابه أمام الجماهير سنة 1996، ويقع بشارع الستين، ويعتبر من المتاحف الخاصة، ويتميز هذا المتحف بطرازه الحجازي البسيط من الخارج، أما عن داخل المتحف فإنه يضم بين أروقته العديد من التحف الأثرية والفنية التي يرجع تاريخها لحضارات مختلفة مثل أوربا والصين فضلاً عن المعالم الإسلامية الأخرى، ويوجد بالمتحف عدد من المجسمات للحيوانات ولبعض الأشخاص هذه المجسمات بحجمهم الطبيعي، هذا بجانب وجود العديد من المقتنيات المهمة والآلات الموسيقية القديمة.

أهم مساجد جدة :

  • المسجد العائم:

يعتبر من أهم الأماكن بجدة، ويقع المسجد العائم على ساحل البحر الأحمر، ليبدو المسجد وكأنه فوق سطح البحر في صورة رائعة، وحينما تزداد حالة المد فإن الأمواج ترتفع على جدران المسجد ليبدو وكأنه عائم بالفعل أسفل سطح البحر، وقد بُني مسجد الرحمة (المسجد العائم) على الطراز الإسلامي، بجانب أنه يجمع بين طراز الفن الحديث والقديم.

  • مسجد عكاش:

وتم تشييد هذا المسجد قبل عام 1379 وقد قام بتشييده عكاش أباظة، وتم بنائه عام 1200 من الهجرة، وقد أنشأ هذا المسجد على يد عكاشة أباظة ويعتبر من الرجال الأثرياء الذين تعرضوا للظلم والسجن خلال حكم العثمانيين، ويوجد للمسجد خمسة أبواب مصنوعة من أخشاب الجوز القديم، ومن أكثر ما يميز هذا المسجد هو لونه البني المحروق الذي ظل كما هو رغم مرور السنين، ويوجد للمسجد قباب دائرية ترتفع عن الأرض، كما يوجد عليه بعض الزخارف والنقوش الإسلامية.

  • مسجد الشافعي:

ويعتبر هذا المسجد من المساجد القديمة التي تقع بحي البلد، حيث يوجد بحارة المظلوم وتم بنائه بالقرن الـ17، ويتميز هذا المسجد بروعة معماره حيث تم بنائه على شكل مربع، أما عن منتصف المسجد فهو مكشوف مما يوفر للمسجد تهوية جيدة، وقم تم بناء المسجد من الحجر المنقبي والطين البحري، كما تم استخدام الأخشاب في بنيانه، وقد شهد هذا المسجد عدة ترميمات.

  • مسجد الباشا:

وهو من أشهر مساجد جدة، يقع بحارة الشام وبني سنة 1735، ويعتبر من المعالم الأثرية الموجودة في جدة التاريخية، ويتميز مسجد الباشا ببنائه المعماري القديم.

  • مسجد عثمان بن عفان:

هذا المسجد عُرف قديما باسم مسجد الأبنوس، ويعتبر من المساجد الأثرية التاريخية بالمدينة، ويقع بحارة المظلوم، وقد تم تسميته باسم مسجد الأبنوس لأنه يوجد ساريتين مصنوعتين من أخشاب الأبنوس، وبني هذا المسجد في القرنين التاسع والعاشر من الهجرة، ويوجد له مئذنة ضخمة، وقد ذكره الرحالة ابن جبير وابن بطوطة، حيث قال عنه ابن بطوطة أن هذا المسجد معروف بالبركة و فيه يستجاب الدعاء.

  • مسجد المعمار:

ويقع هذا المسجد في جدة التاريخية، ويعتبر من المساجد التاريخية القديمة، حيث أنه بُني عام 1093 على بد أحد الولاة والذي يدعى مصطفى معمار باشا، ويتميز هذا المسجد أنه ذو مساحة واسعة ومن الناحية الشرقية للمسجد نجده يرتفع عن مستوى الشارع بعض الشئ، حيث يتم الصعود بضع درجات لدخول المسجد، بينما من الجهة الشمالية فهو بنفس مستوى الشارع حيث أن المصلين يدخلونه بشكل مباشر دون أن يصعدون أي درج، ولا يزال المسجد محتفظاً بحالته الجيدة حيث يتم فيه إقامة الصلوات، ويشتهر هذا المسجد بصلاة التراويح التي يتم إقامتها فيه والتي لم تنقطع منذ أن تم بنائه.

أهم المولات بجدة :

  • العرب مول:

ويقع هذا المول بطريق المدينة في شارع جزاء، ويعتبر من أشاهر وأفضل المولات في جدة، ويتكون من أربعة طوابق، ويحتوي على ما يزيد عن 350 متجر تحتوي على أشهر الماركات العالمية، بجانب أنه يتوافر به العديد من المطاعم ويوجد به أماكن مخصصة للأطفال.

  • ريد سي مول:

يعتبر من أكبر المولات بجدة، حيث أن مساحته تصل إلى 242.200 م2، ومن أكثر ما يميزه هو موقعه بالقرب من شاطئ البحر الأحمر بالناحية الغربية من طريق الملك عبد العزيز، ويحتوي المجمع على عدة مطاعم ومقاهي بجانب وجود العديد من المحلات التجارية، ويوجد به مكان مخصص لألعاب الأطفال، ويضم هايبر ماركت الدانوب ويوجد به صالة بولينج.

  • جدة مول:

والذي يعد من أفضل وأكبر المولات بجدة، حيث أنه يقع بشارع التحلية، ويتكون المول من ثلاثة طوابق حيث أنه يحتوي على عدة محلات تجارية تضم أفضل الماركات المحلية والعالمية، بجانب وجود عدد من المطاعم، من أكثر ما يميزه هو وجود نوافير المياه الجميلة وأشجار النخيل.

  • صيرفي ميجا مول:

هذا المجمع يقع عند تقاطع شارع الملك فهد مع شارع الأمير محمد بن عبد الله، ويعتبر هذا المركز أحد أفضل مراكز التسوق بجدة، حيث أنه يتألف من ثلاثة طوابق، ويضن العديد من أشهر الماركات فضلاً عن وجود صالة بولينج وصالة بلياردو وعدد من المطاعم العالمية.

  • عزيز مول:

ويعتبر من أفضل المولات بالمدينة، وذلك لأنه يحتوي على العديد من الأماكن الترفيهية المناسبة للأطفال فقط، حيث أنه يوجد به طابق كامل مخصص للأطفال، ويحتوي المول على العديد من المتاجر التي تضم أشهر الماركات العالمية بكافة المجالات، كما يوجد به العديد من المكاعم العالمية والمحلية، ويوجد به سوبر ماركت جيان.

  • الأندلس مول:

هذا المول الذي يقع في حي الفيحاء الذي يوجد في مقابل ميدان الملك عبد العزيز، ويحتوي على عدد من المطاعم والماركات العالمية، بجانب أنه يوجد به هايبر ماركت بندة، ويوجد به منطقة للألعاب تم تجهيزها بأفضل وأحدث الألعاب الإليكترونية والكهربائية، بجانب أنه يوجد به صالة للتزلج على الجليد.

  • مول حراء الدولي:

يقع بحي النعيم في شارع حراء، يحتوي على عدد هائل من المحلات التجارية والتي يبلغ عددها حوالي 350 متجر، كما يوجد به عدد من المطاعم العالمية، ومنطقة كبيرة معدة خصيصاً لألعاب الأطفال.

الأسواق الشعبية في جدة :

دائما ما يقصد زوار جدة زيارة أسواقها الشعبية من أجل جلب الملابس الشعبية والهدايا والتحف التي لها طابعها الخاص، حيث أن الزوار يعتبرونها وسيلة تذكارية يوثقون رحلة الحج من خلالها، فضلاً عن تنوع السلع والمنتجات بها وأسعارها الاقتصادية ولمسات الحياة التقليدية بها، ومن أشهر أسواق جدة الشعبية ما يلي:

  • سوق العلوي:

هذا السوق الذي يعتبر قلب منطقة جدة التاريخية النابض، وهو من أفضل الأسواق الشعبية بالمدينة وأقدمها، ويقع بين شارعي سوق البدو وشارع قابل، حيث أنه يربط بين باب مكة والميناء، وقد حظى هذا السوق بشهرته هذه لأنه يعتبر نقطة تجمع والتقاء أغلب التجار قديماً، كما يذهب إليه الناس لشراء ما يحتاجون إليه من مستلزمات مختلفة من سلع منزلية وتوابل ومواد غذائية وحبوب.

  • سوق البدو:

يعتبر من أهم الأسواق الشعبية والأسواق التاريخية الموجودة في جدة، ويقع سوق البدو في باب مكة حيث أنه يتوافر به مثير من السلع والبضائع بأسعار رخيصة، فيتوافر به السلع الغذائية والأقمشة والبهارات والأثاث والبراقع والشاي بكل أنواعه، بجانب أنه يتوافر به العديد من المقاهي الشعبية والملاهي.

  • سوق الندى:

ويقع بالمنطقة التاريخية حيث أنه يعتبر من أشهر أسواق جدة التقليدية، وقد تم إنشائه قبل 150 سنة بداخل أسوار المدينة، ومن أكثر ما يتميز به سوق الندى عن غيره من أسواق جدة هو أنه يُعرض فيه جميع السلع الغذائية الطازجة وكل أنواع الأكلات الشعبية، ويوجد به أغطية الرأس والملابس والأقمشة والأحذية، حيث أنه يضم ما يزيد عن 500 منفذ تجاري، فضلاً عن وجود عشرات من البسطات التي تفترش جانبي طريق السوق.

  • سوق الجامع:

وقد تم تسميته بهذا الاسم نسبة لمسجد الشافعي الذي يوجد بالسوق، ويقع سوق الجامع بحارة المظلوم ويعتبر امتداداً لسوق البدو، ويكثر فيه وجود المتاجر الكبيرة التي تختص ببيع الأقمشة بمختلف الأنواع والأشكال والألوان، كما يتوافر به عدد من المحلات التي تقوم ببيع المشغولات والهدايا والملابس، بجانب البسطات التي تقوم بتوفير السلع بسعر رخيص.

  • سوق الخاسكية:

ويعتبر واحداً من الأسواق الجديدة ويقع سوق الخاسكية خلف دار محمد نصيف في الناحية الجنوبية الغربية من شارع قابل، يتوافر به الكثير من المطاعم والمقاهي الشعبية والعديد من البسطات والمحلات التجارية، ويقصده المتمزهون سواء المقيمين أو المعتمرين والحجاج لأنه يقوم بتوفير الملابس والمشغولات الذهبية والبخور والإلكترونيات والهدايا والعطور.

  • سوق حراج الصواريخ:

ويعتبر أحد أكبر الأسواق على مستوى العالم حيث أن مساحته تبلغ حوالي 250 ألف م2، يقع هذا السوق بجنوب المدينة، ويتم فيه بيع كافة الأشياء الجديدة والمستعملة، حيث أن عملية البيع بطريقة المزاد العلني، وقد سمي بهذا الأسن لأنه يتوافر به كل السلة بدءاً من الإبرة حتى قطع الطائرات، فيوجد به الأثاث والأحذية والأكسسوارات والكتب واللوحات الفنية والملابس وغيرهم.

  • سوق البلد القديمة:

تعرف منطقة البلد القديمة بالفن المعماري الحجازي البسيط، حيث أن أغلب مباني هذه المنطقة مصنوعة من الخشب والطوب، وتشهر السوق بدكاكينه الكثيرة والتي تكتظ بالأقمشة ذات الأنواع والألوان المختلفة، بجانب الهدايا والملابس.

  • شارع سوق قابل:

يعتبر من أفضل وأقدم الأسواق الشعبية الموجودة في جدة، حيث أنه بمثابة وجهة حيوية للسكان والزوار قديماً وحديثاً، ويتوافر فيه معظم المستلزمات من أحذية وملابس ومشغولات ذهبية وحلوى وأقمشة وما غير ذلك من بضائع، بجانب أنه يتوافر به العديد من محلات الصرافة وتغيير العملات.

  • سوق باب شريف:

ويعتبر أحد أبواب سور جدة القديمة الثمانية، ويقع سوق باب شريف على مقربة من سوق الخاسكية، ويصل عمره لأكثر من مئة سنة، لذا فهو من أشهر الأسواق في جدة، ويكثر فيه التجار السعوديين والسودانيين واليمنيين، ويحتوي على ما يزيد عن مئتي محل تجاري حيث يتوافر به الكثير من البضائع والسلع ذات الأسعار المعقولة.

  • سوق الكندرة:

هذا السوق الذي يعتبر واحداً من الأسواق الحيوية بجدة، ويتسم بطابعه الشعبي، يتوافر به الكثير من مستلزمات المواطنين والسلع وعلى جنبات هذا السوق يضم سوق الصاغة، لذا يعتبر من أكبر مراكز شرائ وبيع المعادن النفيسة بجدة، ويشتهر بشراء وبيع الفضة والذهب والأحجار الكريمة.