الموسوعة العربية

ابحث عن أي موضوع يهمك

قمة افرست

بواسطة: نشر في: 10 نوفمبر، 2019
mosoah
قمة افرست

في هذا المقال نقدم لك أهم المعلومات عن قمة افرست أعلى قمة جبلية في العالم ومن أصعب الجبال التي يمكن تسلقها، وهو ينتمي إلى سلسة جبال الهيمالايا التي تتكون من مجموعة من الصخور الرسوبية والمتحولة، ويبلغ عدد جبالها إلى ما يزيد عن 50 جبل، ويصل ارتفاع الجبل الواحد فيهم إلى أكثر من 7 أمتار، كما أن منطقة هذه الجبال مأهولة بالسكان حيث يتخطى عددهم 50 مليون نسمة.

والجدير بالذكر أن من بين العوامل الأساسية التي تؤثر في مناخ شبه القارة الهندية المحيطة بالجبال هو الموقع الجغرافي للهيمالايا وارتفاعه اللذان يلعبان دور كبير في منع مرور الهواء القادم من الناحية الشمالية إلى الهند، ويترتب على ذلك سقوط الأمطار الغزيرة في هذه المنطقة نتيجة فقدان الرياح الموسمية رطوبتها عند مرورها على السلسلة الجبلية، أما عن قمة أفرست ففي موسوعة يمكنك الإطلاع على ارتفاع هذا الجبل وموقعه الجغرافي بالتحديد.

قمة افرست

أهم المعلومات عن قمة أفرست

  • يبلغ ارتفاع جبل أفرست نحو 8850 متر، وهو يقع تحديداً في منطقة زاغمارثا في موقع متوسط ما بين حدود منطقة التبت التابعة للصين ونيبال التي تقع ما بين الهند والصين.
  • يرجع تاريخ اكتشافه إلى عام 1847م على يد البريطاني السير جورج أفرست الذي سُمي الجبل نسبةً إليه بعد كان اسمه سابقاً جبل تشومولانغما.
  • أما عن الشكل الخارجي لقمة أفرست فهو يتسم بشكله الهرمي والذي يكسوه الجليد في مختلف جوانبه، إلى جانب الانخفاض الشديد في درجة الحرارة إذ أنه درجة حرارته تصل إلى 60- درجة مئوية في شهر يناير، أما في شهر يوليو أحد الشهور الصيفية فيصل فيها درجة الحرارة إلى 18-.
  • في عام 1802م قدم إلى هذه المنطقة فريق المسح البريطاني من أجل إجراء القياس على ارتفاعه وقد صنفه كأعلى قمة جبلية في العالم والتي أصبحت بعد ذلك من أشهر الوجهات السياحية في العالم ومعلم يجذب الكثير من عشاق المغامرات ومحبي تسلق الجبال.
  •  نجح في تسلقه ما يزيد عن 5000 متسلق من بينهم ما يزيد عن 200 شخص لم تتمكنوا من الصمود وتحمل برودة المناخ والذي يتسبب في نقص الأكسجين والإصابة بضيق التنفس مما أدى إلى وفاتهم.
  • تشكل قمة جبل أفرست نتيجة تحرك اللوحة التكتونية التابعة لصفيحة أوراسيا جراء تحطمها، مما أدى إلى زيادة ارتفاع السلسة الجبلية بأكملها جراء انتقال هذه اللوحة وبقاءها أسفل الصفيحة الأوراسية، ويزداد ارتفاع جبال الهيمالايا سنوياً كلما تحركت هذه اللوحة.
  • أول من تمكن من تسلق هذا الجبل والوصول إلى قمته هو ادموند هيلاري وذلك في عام 1953م، أما في العالم العربي فأشهر من تسلق هذا الجبل الكويتي زيد الرفاعي وهو أول عربي يصل إلى قمة أفرست في عام 1966م، والمصري عمر سمرة في عام 2007، ووفقاً لموسوعة جينيس فإن أصغر متسلق لهذا الجبال هي فتاة نيبالية تبلغ من العمر 15 عاماً وتُدعى مينغ كيبا.
  • على الرغم من شهرة هذا الجبل واستقطابه للكثير من السياح من دول العالم إلا أنه يعد من أكثر الجبال قذارة في العالم لأنه يضم كميات هائلة من النفايات إلى جانب عدد كبير من الجثث، فضلاً عن عدد من الأسماك المتحجرة.

 الحيوانات والنباتات على قمة افرست

من مميزات قمة افرست التنوع البيولوجي من خلال وجود عدد قليل من الحيوانات التي تعيش عليها والتي تكيفت مع برودة الجو، ومن أبرزهم الباندا الأحمر، حيوان البيكا، فهد الثلوج، العناكب، دب الهيمالايا الأسود، إلى جانب النباتات التي تنمو على هذه القمة من أبرزهم نبات الأرانيرايا والطحالب.

كم يستغرق تسلق قمة افرست

السؤال الذي يتبادر إلى أذهان الكثير من عشاق تسلق الجبال ومن يثيرهم الفضول بشأن قمة أفرست هو كم هي الفترة التي يستغرقها المتسلق في الوصول إلى قمة هذا الجبل، والإجابة في السطور التالية:

  • تستغرق رحلة التسلق إلى قمة الجبل فترة زمنية طويلة قد تصل إلى 12 ساعة أو أكثر، وتختلف المدة الزمنية المستغرقة في تسلق هذه الجبال من شخص لآخر، إذ أن الأمر يتطلب التكيف مع مناخ هذا الجبل، ففي البداية يجب الإقامة في منطقة الجبل لنحو 5 أيام على الأقل من أجل التعود على هذا المناخ القارس.
  • أفضل وقت لتسلق هذا الجبال فيه هو شهر مايو إذ أن خبراء الأرصاد الجوية يتمكنون في هذا التوقيت من توقع حالة الطقس.
  • تسلق قمة أفرست لا يتطلب فقط درجة عالية من التكيف مع برودة الجو بل أيضاً يجب أن يكون متسلق هذا الجبل على درجة عالية من الاحترافية وليس أن تكون مبتدئاً، ويجب الحصول على تصريح في البداية لتسلقه وهو تصريح غير مجاني وتبلغ قيمته نحو 25 ألف دولار.