الموسوعة العربية

ابحث عن أي موضوع يهمك

معلومات عن سوق العرصة في الشارقة

بواسطة: نشر في: 18 أغسطس، 2019
mosoah
سوق العرصة في الشارقة

سوق العرصة في الشارقة أو كما يُطلق عليه”قلب الشارقة” هو من المناطق السياحية التي اشتهرت بها الإمارات العربية المتحدة والتي أكسبتها شهره واسعة فيما بين الأفواج السياحية المختلفة التي تتهافت للقدوم إلى إمارة الشارقة لما بهذا السوق من منتجات تدل على حضارة وعراقة؛ إذ يُعد هذا السوق من الأسواق التي شهدت على حضارة هذه الدولة، فهو الذي يرجع في تاريخ بناءه إلى ستة آلاف عاماً، وكذا فهو الذي يتمتع بعراقة وأصالة التراث الإماراتي، فيما يُشير إلى الحضارة والطراز المعماري الأصيل، فهيا بنا نتعرف على هذا السوق الذي أصبح أيقونة الحضار ة الإماراتية وشاهد عليها من خلال هذا المقال الذي تُقدمه لكم موسوعة، تابعونا.

سوق العرصة في الشارقة

  • سُمي هذا السوق باسم العرصة؛ نسبة إلى وقوعه في مُحاذياً لأرض عرصة الصخام التي توجد في منطقة في الخلاء وتقع ما بين تاجر اللؤلؤ المعروف الذي يُدعى الوجيه عبيد بن عيسى النابودة وبين السوق الذي أصبح الآن يحمل اسم سوق العرصة، الجدير بالذكر أن كلمة”العرصة” فهي التي تعني كل ساحة واسعة تقع في الخلاء بين مجموعة كبيرة من الدور.
  • يمتاز هذا السوق ببنائه العريق الذي يتكوّن من أبواب خشبية كبيرة، وفوانيس مُعلقة، فضلاً عن الحجر المرجاني الذي شُيدت به الجدران العالية في هذا السوق الذي أصبح من التحف الفنية المعمارية التي ترمز إلى الحضارة الإماراتية.
  • وكذا فقد كان لسوق قديماً ساحة للبيع بالجملة فضلاً عن اتباع طريقة المقايضات في البيع والشراء.
  • يضم حوالي سبعين متجر من المتاجر التي تتمتع بمحتوياتها المتنوعة التي تتباين ما بين المشغولات اليدوية التي تنم عن التراث الإماراتي، التحف المصنوعة من الخشب، العطور، الأعشاب الطبية، البخور، السلال المصنوعة من السعف، الهدايا التذكارية، والمجوهرات، فضلاً عن الهدايا التذكارية.

معلومات عن سوق العرصة في الشارقة

هيا بنا نستعرض بعض المعلومات القيمة عن هذا السوق العريق من خلال السطور التالية:

  • يتمتع هذا السوق بأجواء مختلفة فهو الذي يضم متاجر الحلويات التي اشتهر بجودة أصنافها والتي تتنوع ما بين الحلويات الغربية والشرقية، فضلاً عن اشتهار السوق بالمقاهي التي تمتاز بخدمتها المميزة، حيث تقوم بتقديم القهوة والشاي السليماني.
  • يمتلك سوق العرصة العديد من الأزقة التي أطلق عليها السكيك؛ وهي التي تضم تسعة أبواب، فيما بُني حول أحد تلك البوابات المحلات التي تمتد على هيئة خط مستقيم، وقد شكلت ما يُسمى بالسوق القديم.
  • الجدير بالذكر أن السوق القديم هو الذي يضم مجموعة كبيرة من المتاجر الذي يصل عددها إلى حوالي 100 متجر، وكذا فقد تخصص كل متجر من تلك المتاجر في إعداد وبيع بعض المنتجات التي تتعلق بالثقافة الإماراتية والتي من بينها؛ بيع البخور والعود، والتوابل والزعفران، فضلاً عن بيع الأعشاب وأصناف من التمر المتباينة التي يُقبل عليها السياح.
  • وكذا فنجد أن هناك بعض المتاجر المتميزة التي تمتلك الطابع التاريخي الذي يحمل هوية الإمارات، فيما يُقدم مقهى العرصة الشعبي أطباق من الحلوى للسائحين، بالإضافة إلى المشروبات المختلفة التي تحمل الطابع التقليدي والتي تتمثل في الشاي والقهوة العربية ذات المذاق الفريد.
  • الجدير بالذكر أن هذا السوق هو من الأسواق التي تتم به الصفقات فيما بين تجار اللؤلؤ _كما وصفته بلدية مدينة الشارقة_، فهو يُعد من الأماكن التي يلتقي بها الناس لكي يتمتعوا بلعب الدومينو و بيع الخناجر العمانية والتحف والبضائع القيمة.

إن في سوق العرصة بالشارقة لسحر يجتذب العديد من السياح بما يتمتع به من رونق وجمال يُجسد تاريخ دولة الإمارات، فهيا بنا نحظى بموعد في أرجاء هذا السوق للتعرف على ما يُخفي بداخله من عراقة وحضارة فريده.