الموسوعة العربية

ابحث عن أي موضوع يهمك

زرت مدينة المراكش : تقرير عن السياحه في المغرب مراكش

بواسطة: نشر في: 16 نوفمبر، 2018
mosoah
مدينة المراكش

زرت مدينة المراكش تقرير عن تجربتي فى زيارة مراكش المغرب ، مدينة مراكش وتعني في اللغة الأمازيغية السير بسرعة، وتعتبر مراكش واحدة من أعرق المدن المغربية، حيث أنها تأتي في المركز الثالث بين المدن المغربية من حيث عدد السكان حيث يزيد عدد السكان فيها عن مليون نسمة، وتم تأسيس مدينة مراكش بالقرن الـ11 حيث تم بنائها على يد القائد أبي بكر بن عامر اللتواني، وكانت مراكش قديماً عاصمة لدولة الموحدين والمرابطين، الأمر الذي ساعدها على أن تكون من أهم العواصم التاريخية بالمغرب.

وتشتهر مراكش بالفن المعماري الفريد الذي يظهر واضحاً في مبانيها ومساجدها الكثيرة، حيث أنها تم تلقيبها باسم المدينة الحمراء وذلك يرجع إلى لون المساجد والمباني التاريخية بالمدينة، والتي عادة ما تكون مغطاة بطبقة طين تُكسبها تلك السمة، والآن فهي تحتل موقع إنساني وثقافي مهم، حيث أنها في عام 1997 ضُمت بقائمة التراث الإنساني العالمي لليونسكو.

أهم ما يميز مدينة مراكش :

  • التجول بشوارع المدينة القديمة الخلفية، حيث هناك يمكن إكتشاف المدينة دون التكاليف المرتفعة، حيث هناك يمكن الإستمتناع بتبادل الحديث مع الباعة بداخل المحلات الصغيرة التي تقوم ببيع التذكارات البسيطة، مثل التوابل والعباءة المغربية والسجاد القديم والأحذية المغربية بجانب وجود قطع من السيراميك الملونة.
  • الحمام المغربي الذي يعتبر جزء رئيسي من الهوية الثقافية بالحياة المغربية، حيث يمكن الدخول لأي من هذه الحمامات ليقوم العامل هناك بفرك الجسم بواسطة الليفة المغربية لتنشيط الجلد والعضلات مما يساعد الجسم على الإسترخاء والإستجمام.
  • تناول وجبة رأس الأغنام الشهية حيث الطعم المغربي الشهي الذي يأتي الكثير من السكان للإستمتاع بمذاقه، فعلى الرغم من غرابة المأكولات المغربية مثل الكسكسي والحلزون المطبوخ ورؤوس الأغنام والطاجن، إلا أن هذه الوجبات المحلية تحظى بإستحسان الكثير من زوار المدينة.
  • الإستمتاع بمشاهدة جبال الأطلس التي تعتبر من أبرز المعالم في مراكش، حيث الهواء النقي والرطب والبعد عن تلوث وغبار المدينة، حيث تعد بلدة لالا تاكركوست من أنسب الأماكن لممارسة رياضة ركوب الدراجات الرباعية، حيث الإستمتاع بالجمال وروعة قمم الجبال.
  • زيارة قصور مراكش مثل ثصر ناماسكار الذي هو الآن أحد فنادق مراكش الفاخرة وقصر البادي الذي تم بنائه في القرن الـ16، حيث روعة البناء رغم بساطة مواد البناء التي تم الإعتماد عليها في بناء القصر.
  • الإستمتاع بالتسوق من سوق باب الخميس الذي يقوم بفتح أبوابه كل يوم لبيع المنتجات والسلع المستعملة، ففي هذا السوق يتوافر فرصة تسوق رائعة حيث التفاوض على الأسعار، ويتم بيع الأبواب الأثرية والسجاد العتيق بهذا السوق.
  • الإسترخاء وسط رياض المدينة، حيث يمكن الإقامة عدة ليالي في رياض مراكش والتني هي عبارة عن بيوت مغربية يحيطها حديقة وبمنتصف البيت يوجد فناء مفتوح، وعلى الرغم من خضوع الكثير منها للتطوير والتحديث إلا أن الكثير من هذه البيوت لا يزال محتفظاً بأصالة الطراز المغربي العتيق.
  • الإستمتاع برحلات المنطاد أعلى سماء مدينة مراكش الصافية وأعلى جبال أطلس، كما يمكن أيضاً لعاشقي التشويق المغامرات ممارسة العديد من الأنشطة التي يطغى عليها عنصر المغامرة بساحة تيراس آمنار، كما يمكن تسلق المرتفعات تلك التجربة الفريدة بهذه المدينة المميزة.

زرت مدينة المراكش واهم معالمها :

  • ساحة الفنا الكبيرة:

وتقع بمخل المدينة وتعتبر مركز المدينة، فهي مكان لتجمع العديد من الأكشاك بجانب أنه يوجد فيها العرافين والموسيقيين وسحرة الثعابين ورواة القصص، فهناك يمكن الإستمتاع برؤية أطياف الحياة المغربية القديمة.

  • قصر الباهية:

وتم بنائه في القرن الـ19، حيث أنه كان مقر للوزير الكبير بو أحمد، حيث أنه يتميز بتميز ديكوراتع الداخلية، حيث الزخارف الفريدة والعرض المبهر لزليج البلاط، كما أن القصر مُحاط بالحدائق التي تعج بالأشجار.

  • مسجد الكتبية:

ويعتبر من أبرز وأشهر المعالم في مراكش، حيث أن مئذنتها تصل إلى 70 متر، ويعتبر هذا المسجد من أهم إنجازات العمارة الموحدية.

  • متحف مراكش:

ويعتبر من المتاحف المميزة بمراكش حيث أنه يحتوي على مجموعة متميزة وجذابة للجمع بين الفن المعاصر وبين النقوش القرآنية، المسكوكات والأعمال المصنوعة بالسيراميك المحلى والمنسوجات، ومن أكثر ما يميز هذا المتحف هو هندسته المعمارية الفريدة التي هي عبارة عن مزيج بين الفن المغربي والفن البرتغالي.

  • مدرسة بن يوسف:

تم بنائها سنة 1565 في عهد السعديين، وتعتبر من أكبر المدارس اللاهوتية بالمغرب، فهذه المدرسة موطناً لـ900 تلميذ يتلقون العلم حول الباحات الداخلية الصغيرة، تتميز هذه المدرسة بمظهرها الممزوج مع التنبليط مع النقوش المرسومة بالخط الكوفي والأسقف العالية.