الموسوعة العربية

ابحث عن أي موضوع يهمك

تعرف على خور دبي اطول برج

بواسطة: نشر في: 25 سبتمبر، 2019
mosoah
خور دبي برج أعلى

نستعرض لكم واحداً من أحدث وأفضل المعالم السياحية في الإمارات وهو خور دبي اطول برج الذي يشهد على مدى التطور والتقدم العمراني الذي بلغته مدينة دبي، فدولة الإمارات تسعى باستمرار لتقديم أفكار مبتكرة وفريدة في التصميم والإنشاء المباني ولم تكتفِ فقط بإنشاء برج خليفة، بل سعت إلى الاستحواذ على أكبر عدد من السائحين من خلال برج خور دبي.

ففي السنوات الأخيرة تمكنت دولة الإمارات من تحقيق إنجازات غير مسبوقة في تطوير السياحة حيث قفزت للمرتبة التاسعة والعشرين في قائمة أفضل دول العالم سياحياً والمرتبة الأولى عربياً، فضلاً عن تربع مدينة دبي على عرش قائمة أفضل الوجهات السياحية داخل الدولة وعلى المستوى العربي، وفي موسوعة نقدم لكم أهم المعلومات عن برج خور دبي.

خور دبي اطول برج

إنشاء مثل هذا المشروع سيمنح الإمارات مزيد من التطور إلى جانب انتقالها إلى أعلى المراكز على مستوى العالم في قائمة أفضل الدول السياحية، وفيما يلي أهم المعلومات عن هذا الصرح:

أبرز المعلومات عن برج خور دبي

  • في عام 2016 بدأت شركة إعمار العقارية المسئولة عن مشروع برج خور دبي الجديد بتنفيذ وبناء هذا المشروع، ومن المتوقع أن ينتهي بناء هذا البرج في عام، وتصل مساحته إلى حوالي 3.7 كيلو متر مربع.
  • يقع البرج على بعد 8 كيلو متر من برج خليفة الذي لازال حتى الآن هو أعلى برج في العالم، لذا فهو يقع في موقع متميز سياحياً بالقرب من ميناء خور دبي، إلى جانب أنه سوف يطل على محمية رأس خور للحياة البرية التي تقع على مسافة قريبة منه، وهي تضم أكثر من 60 فصيلة من الطيور المائية، وسيتمكن الزوار من رؤية ملامح المدينة عبر الشرفات الزجاجية الدوارة.
  • بلغت التكلفة الإجمالية لبناء البرج حوالي مليار دولار، ومن المتوقع فور الانتهاء من إنشائه أن تقدمه الحكومة للزوار في معرض أكسبو 2020 لاستعراض أبرز تفاصيل بناء المشروع.
  • من بين أهداف بناء هذا البرج هو الحفاظ على لقب أعلى برج في العالم، إذ أن ارتفاع هذا البرج سيتخطى الألف متر ليصبح أعلى من برج خليفة، وقد أشارت بعض التقارير أن طول البرج سيصل إلى 1300 متر.

أطول برج في العالم 2020

  • يتنافس برج خور دبي بشده مع عدد من الأبراج في الدول الأخرى مثل برج جدة بالمملكة العربية السعودية الذي يصل ارتفاعه إلى حوالي 1008 متر، إلى جانب برج مبارك بالكويت الذي يصل ارتفاعه إلى 1001 متر.
  • استعانت حكومة دبي بواحداً من من أشهر وأفضل المهندسين المعماريين على مستوى العالم في تصميم هذا الصرح الفريد وهو المهندس الإسباني سانتياغو كالاترافا الذي ذكر أن أنه استوحى شكل زهرة الزنبق الصحراوية في تصميم شكل البرج.
  • تم تصميم قمة البرج على شكل برعم زهرة الزنبق وهو شكل بيضاوي سيضم عدد من الطوابق التي تمكن الزائر من رؤية مشهد بانورامي لأبرز دبي كمحمية خور دبي، فضلاً عن تحول قمة البرج إلى منارة عند قدوم الليل ليضفي لها مشهد جذاباً ساحراً في هذا الوقت، إذ أن قمة البرج تم تزويدها بهيكل محوري وعدد من الكابلات بجانب الأضواء المتحركة.
  • أراد المصمم الأسباني أن يكون تصميم البرج مستوحى من تاريخ وثقافة الإمارات، فقد صمم البرج من الخارج بشكل شبيه بالمأذنة، أما من الداخل فقد قدم تصميم متميز مستوحى من حدائق بابل المعلقة التي تمثل واحدة من أهم عجائب الدنيا السبعة.
  • بجانب الحدائق المستوحاة من حدائق بابل المعلقة فإن البرج يضم عدد من الوحدات السكنية، إلى جانب عدد من أفخم الفنادق، ويحتوي المشروع أيضاً على عدد من المطاعم وأماكن مخصصة للاجتماعات الإدارية.
  • يضم المشروع أيضاً عدد من الممرات المخصصة لعبور المشاة والتي سيتم إنشاءها في عدد من الأماكن في ساحة البرج ولذلك من أجل تسهيل انتقال الزوار، إلى جانب أن حكومة سعت إلى تطبيق أعلى معايير الحفاظ على البيئة في تنفيذ هذا المشروع.