الموسوعة العربية

ابحث عن أي موضوع يهمك

معلومات عن حدائق بابل المعلقة

بواسطة: نشر في: 4 نوفمبر، 2019
mosoah
حدائق بابل المعلقة

تعرف على حدائق بابل المعلقة التي تم بناؤها في عهد الملك البابلي نبوخذ نصر الثاني الذي أمر ببناء هذه الحدائق بناءً على رغبة زوجته الفارسية، وقد قام بزراعة أنواع النباتات المختلفة، بالإضافة إلى استيراد بعض أنواع النباتات الأخرى، وكلف أمهر المهندسين بتصميم مميز لها، وخبراء المجال الزراعي بالاهتمام بالنباتات، وفي هذا المقال من موسوعة نعرض أهم المعلومات عن حدائق بابل المعلقة، تابعونا.

حدائق بابل المعلقة

تاريخنا العربي مليء بالكثير من الأشياء المبهرة التي تأخذ العقل للتفكير في كيفية صنعها، وذلك سواء كان بناءً، أو حدثًا تاريخي مُبهر، ونخص بالذكر اليوم الأثر الأشهر الذي يعود إلى حضارة من أعظم الحضارات العربية القديمة، حديثنا اليوم عن حدائق بابل المعلقة.

بالصور حدائق بابل المعلقه

حدائق بابل المعلقة هي إحدى عجائب الدنيا السبع، واختلفت الآراء حول أصلها، فهناك من يرى أن البابليون هم من قاموا ببنائها، ومنهم أنها تابعة إلى الحضارة السومرية، وقد تميزت هذه الحدائق بجمال المعمار بها؛ حيث عُلقت الحدائق على كم هائل من الأعمدة الحجرية، والأعمدة التي كونتها أغصان النخيل القوية.

هذا بالإضافة إلى زراعة الكثير من الثمار المختلفة من الخضراوات، والفاكهة، وكانت طريقة الري تعتمد على مضخات خاصة تعمل عبر القنوات التي تصل إلى النباتات المختلفة.

وقد تم بناء هذه الحدائق الأسطورية تنفيذًا لأمر ملك بابل في ذلك الوقت “نبوخذ نصر الثاني” استجابة لرغبة زوجته الفارسية التي عاشت في طبيعة خضراء طيلة عمرها، وعند مجيئها إلى بابل افتقدت وجود الخضرة، والنظر إليها من حين إلى آخر.

تم إنشاء تربة زراعية خصبة في الأعمدة الحجرية، وأعمدة النخيل التي تم تشكيلها جميعًا بأشكال رباعية هندسية؛ حتى تتحول إلى تربة صالحة لنمو جميع النباتات، وتم إيصال نظام الري المائي عبر الكثير من القنوات التي تعمل على رفع المياه إلى الأعلى بواسطة مضخات خاصة.

وقد قاموا بزراعة العديد من النباتات، بالإضافة إلى استيراد عدد من النباتات لزراعته في الحدائق، فضلًا عن ما تحتويه هذه الحدائق من تصميم معماري خلاب لأرضها، وما تحتويه من نوع خاص للأرضية، ونوافير المياه التي تعمل على ري النباتات في المناطق التي تُحيط بها.

بناء حدائق بابل المعلقة

يرى عدد من علماء الآثار أن حدائق بابل في حقيقتها قد بُنيت على سطح الأرض، وقد تم إنباتها على شكل مدرجات التي تم ريها من خلال نهر الفرات، وكانت هذه الحدائق تقع على ارتفاع مُبهر للناظرين يصل إلى خمسة وسبعين قدمًا؛ ولهذا سُميت بالمعلقة.

وهناك عدد آخر من العلماء يرى أن هذه الحدائق قد تم إنشاؤها داخل الشرفات المتعددة للقصر الملكي ببابل في جنوب العراق.

جاءت هذه الحدائق لتكون خير شاهد على ما امتلكته هذه الحضارة العربية العريقة من تقدم هائل في الهندسة المعمارية، ومجال الزراعة الذي تمكن من الحفاظ على هذه النباتات في جو الصحراء، هذا بالإضافة إلى تمكنهم من زراعة هذا النباتات على ارتفاع يُعادل خمسة طوابق، وقد تم تخزين المياه، وسقايتها عبر القنوات، والمضخات في نظام مذهل للري في هذه الحقبة.

موقع حدائق بابل المعلقة

اختلف العلماء حول تحديد الموقع الدقيق لحدائق بابل؛ حيث رأى البعض أنها تقع في جنوب العراق، وهناك رأى آخر بأنها تقع في مكان قريب من نهر الفرات.

كم عدد ابواب حدائق بابل المعلقة

تحتوي حدائق بابل على أربعة شرفات، وتضم أيضًا ثمانية أبواب، ومن أكبر هذه البوابات “بوابة عشتار”.

قدمنا لكم في هذا المقال عبر موقع موسوعة جميع المعلومات التي تتعلق بحدائق بابل المعلقة الموجودة في العراق، والتي يرجع تاريخها إلى واحدة من أقدم، وأعرق الحضارات العربية، تابعوا جديد موسوعة.