الموسوعة العربية

ابحث عن أي موضوع يهمك

جبل حفيت مدينة العين

بواسطة: نشر في: 19 سبتمبر، 2019
mosoah
جبل حفيت مدينة العين

إليك أهم المعلومات عن جبل حفيت مدينة العين أحد أهم المعالم السياحية في الإمارات، تحتل مدينة العين الترتيب الرابع في قائمة أكبر المدن في البلاد من حيث المساحة، إذ تصل مساحتها قرابة 13 كيلو متر مربع، وهي تقع في منطقة حدودية بين سلطنة عمان والإمارات، وهي بالأساس تابعة لإمارة أبو ظبي.

وعن السياحة في مدينة العين فهي تعد من أفضل الوجهات السياحية في الدولة، وذلك لما تمتلكه من معالم طبيعية غاية في الجمال وتُلقب بمدينة الحدائق، وإذا كنت من عشاق تسلق الجبال والمغامرات ففي موسوعة نرشح لك واحداً من أفضل الجبال التي يُنصح بزيارتها حيث نستعرض لك أهم المعلومات عنه.

جبل حفيت مدينة العين

أهم المعلومات عن جبل حفيت

  • يقع جبل حفيت في جنوب مدينة العين، وتحديداً في منتصف المنطقة الحدودية الواقعة بين سلطنة عمان والإمارات، ويبلغ ارتفاعه إلى نحو 1240 متر فوق سطح البحر، فهو أعلى قمة جبل في إمارة أبو ظبي.
  • يحظى جبل حفيت بإقبال كبير من السياح، إلى جانب أنه من بين المعالم الطبيعية التي كان يهتم بتطويرها الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان من أجل جذب المزيد من السائحين.
  • يتكون الجبل من صخور كلسية تعرضت لملايين السنين لعوامل مناخية متنوعة، ومؤخراً تم اكتشاف فيه ما يزيد عن 500 مدفن أثري يصل تاريخهم إلى ما يزيد عن 5000 سنة، فضلاً عن اكتشاف الكثير من الآثار الأحفورية في محيط الجبل.
  • يسود المناخ الحار معظم فترات النهار، ولكن في وقت الليل يميل المناخ إلى البرودة الشديدة، حيث يشهد الجبل انخفاض كبير في درجات الحرارة التي تصل إلى 4 درجات مئوية، وتتسم منطقة الجبل بندرة الأمطار فيها.

مميزات جبل جفيت

  • من مميزات هذا الجبل أنه مُحاط بالكثير من أشجار الغاف التي يصل طول الواحد منهم إلى 16 متر، وتعتمد في زراعتهم على المياه الجوفية.
  • يضم جبل حفيت العديد من الكهوف من أبرزهم كهف مغارة قصر حفيت الذي يبلغ عمقه نحو 96 متر، إلى جانب أنه يضم العديد من الممرات والفتحات التي تصل مساحتهم لإلى 450 متر.
  • تضم منطقة الجبل أنواع نادرة من الحيوانات مثل الثعالب الحمراء والقطط الوحشية والقنافذ السوداء، إلى جانب الطيور مثل الصقر المغربي والنسور المصرية وصقر الغاسوق، بالإضافة إلى الكثير من أنواع الطيور المهاجرة.
  • لا تقتصر مميزات الجبل عند هذا الحد، فهو يضم أيضاً مطعم يقدم لك أطيب المأكولات والمشروبات، إلى جانب منتجع “مركيور جراند” الذي يجعلك تحظى بإطلاله بانورامية غاية في الروعة، فمن خلاله تتمكن من رؤية أبرز معالم المدينة، فضلاً عن وجود منطقة مخصصة لألعاب الأطفال.
  • ينمو عند الجبل الكثير من أشجار التين والزيتون، إلى جانب أنه يضم ما يزيد عن 80 نوع مختلف من أشجار الفواكه.
  • يعد هذا المكان الوجهة المثالية للراغبين في الحصول على أكبر قدر من الراحة والاسترخاء بعيداً عن صخب المدينة، إذ أن الجبل يتميز بالهدوء، فضلاً عن هوائه العليل، إذ أن هذه المنطقة أقل المناطق تلوثاً في المدينة.
  • يمكنك بواسطة السيارة الوصول إلى أعلى قمة الجبل حيث ستبهرك الطبيعة الخلابة المحيطة به والتي تعود لآلاف السنين ولازالت حتى الآن محتفظة بخصائصها الطبيعية.