الموسوعة العربية

ابحث عن أي موضوع يهمك

تقرير عن السياحة في السعودية وأبرز معالمها

بواسطة: نشر في: 20 أكتوبر، 2019
mosoah
تقرير عن السياحة في السعودية

نستعرض معكم تقرير عن السياحة في السعودية ، قد يقتصر البعض الأنشطة السياحية بالمملكة العربية السعودية على السياحة الدينية فقط، والتي يذهب إليها المسلمون سنوياً في موعد الحج لأداء شعائر فريضة الحج وزيارة بيت الله الحرام.

وبالرغم من تميز المملكة في السياحة الدينية وكونها في مقدمة الأماكن المُفضلة من قبل السياح المسلمين حول العالم، إلا أنه أيضاً من الجلي أن المملكة العربية السعودية أصبحت في الآونة الأخيرة من أبرز الوجهات السياحية لمختلف السائحين في العالم، وليس المسلمين فقط وذلك لما تضمه من أماكن سياحية تراثية، وحضارية، ودينية،الترفيهية والثقافية،…. وغيرها الكثير من الأماكن السياحية الجذابة التي ستجدونها في المقال التالي الذي يتناول موضوع عن تطوير السياحة في السعودية من موقع موسوعة.

تقرير عن السياحة في السعودية

تطوير السياحة في السعودية

تُعد السياحة في المملكة العربية السعودية واحدة من الأنشطة الاقتصادية سريعة النمو بتزايد ملحوظ في الآونة الأخيرة، وقد باتت المملكة العربية السعودية تلقى دعماً متزايداً من الحكومة والتي تعمل على الاهتمام بالسياحة وتنفيذ عمليات تطوير شاملة بالقطاع السياحي بشكل مستمر، حتى أصبحت أحد المحاور الرئيسية المهمة في رؤية المملكة 2030م.

كما قامت المملكة العربية السعودية مؤخراً خلال شهر سبتمبر الماضي باستحداث تأشيرات سياحية تتيح لكافة الأفراد من مختلف دول العالم زيارة المملكة طوال العام، كما سهلت لهم الأمر بجعل استخراج هذه التأشيرات يمكن أن يتم إلكترونياً عبر شبكة الإنترنت، كما أصبحت المملكة لا تشترط وجود رجل مرافق مع السيدة الزائرة للمملكة أو ارتدائها للعباءة، ولكن مع ضرورة تقيدها والتزامها بالنظام والآداب العامة والقواعد الأخلاقية السائدة بالبلاد.

وقامت المملكة مؤخراً بضخ استثمارات مالية ضخمة لتنمية قطاع السياحة ما بين العديد من المشاريع السياحية الكبرى، والعمل على تحديث وتطوير البنية التحتية للمواقع الأثرية الشهيرة، بالإضافة إلى تغذية قطاع السياحة بالموارد البشرية و تنمية قطاع الخدمات السياحية ووكالات السفر، العمل على زيادة أعداد الغرف الفندقية المُجهزة على أحدث النظم العالمية لاستقبال السائحين، كما أنها تسعى بقوة لزيادة وتنمية الأنشطة السياحية والفاعليات الاحتفالية المتواجدة بمختلف المواقع السياحية.

وتسعى المملكة من خلال كل المجهودات السابق ذكرها أن تصبح قادرة على استقبال ما يبلغ من مئة مليون زيارة سياحية سنوية، لتكون المملكة من الدول الخمس الأكثر استقبالاً للسياح حول العالم.

وتكليلاً لجهود المملكة العربية السودية للنهوض بالقطاع السياحي فقد أعلنت منظمة الأمم المتحدة للعلوم والتربية والثقافة في عام 2008 “مدائن صالح” موقع تراثي عالمي، ليكون أول موقع سعودي ينضم إلى قائمة مواقع التراث العالمي، لتنضم مدينة الدرعية إلى القائمة في عام 2010م، بالإضافة لكل من مدينة جدة، الفنون الصخرية في منطقة حائل، واحة الإحساء، وأخيراً فقد استطاعت السعودية أن تكون الواجهة السياحية الرابعة عالمياً ضمن تصنيف المؤشر العالمي للسياحة بدول منظمة التعاون الإسلامي.

أبرز الأماكن السياحية في السعودية

وإليكم باقة من أجمل الأماكن السياحية المتواجدة بالمملكة العربية السعودية والتي تتنوع في طبيعتها ما بين الأماكن الدينية، والأماكن التراثية الحضارية والأماكن الترفيهية والأماكن ذات الطبيعة الخضراء الساحرة، ومراكز التسوق العالمية… وغيرها من الكثير الذي سنعرضه لكم في السطور التالية تفصيلاً.

بيت الله الحرام

  • يُعد بيت الله الحرام من أشهر معالم السياحة الدينية في المملكة العربية السعودية، وهو الموضع ذو المكانة والأهمية الدينية والقدسية السامية لدى المسلمين، نظراً لكونه موضع أداء فريضة الحج، الفريضة الدينية الأعظم أجراً لدى المسلمين، والذين يأتون إليه سعياً كل عام من مختلف دول العالم أملاً في الحصول على الرحمة والمغفرة من رب العالمين.
  • وقد شهدت ساحة المسجد الحرام على مر العصور العديد من التوسعات، لتضم الكعبة المشرفة، وحجر سيدنا إسماعيل، مقام سيدنا إبراهيم، كما يقع في محيطها بئر زمزم، ومسعى الصفا والمروة، وبالنسبة لبناء مسجد الله الحرام فقد أصبح يضم ثلاثة عشر مئذنة، وخمسة مداخل رئيسية، والعديد من الأبواب الفرعية، بالإضافة لساحة الصلاة والطواف التي تتسع لما يزيد عن أربعة ملايين مُصلي لترتفع إلى أربعة أدوار متتالية مُلتفة حول الكعبة، لتصل مساحتها إلى ما يقرب من 800 م².

بيت الله الحرام

المسجد العائم

  • يُعد المسجد العائم أو مسجد الرحمة العائم، أو مسجد السيدة فاطمة الزهراء من أشهر مواطن السياحة الدينية في المملكة العربية السعودية، كما يُطلق عليه المسجد العوام.
  • ويكتسب المسجد شهرته السياحية الواسعة التي تجعل الناس يأتون لزيارته من مختلف دول العالم من كونه المسجد الأقدم تاريخاً الذي يتم بناؤه على سطح مياه البحر، والذي تم في منتصف الثمانينات من القرن الماضي.
  • كما يستمتع السائحون بمشاهدة المنظر البديع والفريد للمسجد الكائن بقلب بحر جدة قريباً من الكورنيش، بالإضافة إلى التصميم المعماري الخلاب الذي يمتاز به المسجد، حيثُ تم إضافة بعض عوامل الإضاءة إلى تصميمه الخارجي لتمنحه منظراً رائعاً ليلاً وسط المياه.

المسجد العائم

جزيرة المرجان

  • تمثل جزيرة المرجان إحدى الجزر الاصطناعية التي تتواجد على كورنيش مدينة الدمام، لتكون على مقربة من منتزه الملك عبد الله، والتي توفر لزائريها موقعاً متميزاً ورائعاً من مواقع السياحة الترفيهية العائلية، حيثُ يمكن لأفراد العائلة ممارسة رياضة السباحة أو الصيد وكذلك ركوب الأمواج أو الجلوس على شاطئ الرمال للاستمتاع بالهواء النقي ومنظر المياه الرائع.

جزيرة المرجان

برج المملكة

  • يُعد برج المملكة هو مركز التسوق الأفخم في مدينة الرياض السعودية، والذي يمثل واحداً من أحدث واشهر معالم المملكة السياحبة حيثُ تم بناؤه عام 2002م، بتصميم معماري متميز وواجهة ضخمة ليضم العديد من الشقق السكنية، المحالات التجارية، المطاعم، بالإضافة إلى عدد من الفنادق الشهيرة مثل فندق فورسيزون.
  • كما يضم البرج المسجد الثاني عالمياً من حيثُ الارتفاع، وهو مسجد الملك عبد الله آل سعود، ويذهب السائحين إلى البرج للتمتع برؤية مشهد كامل لمدينة الرياض من ارتفاع شاهق يصل إلى 300متراً، بالإضافة إلى التسوق والتقاط الصور التذكارية.

برج المملكة

قرية ذي عين

  • تُعد قرية ذي عين أحد أشهر المعالم التراثية ألثرية المتواجدة بداخل أراضي المملكة العربية السعودية، والتي يعود تاريخ بنائها للقرن العاشر الهجري أي ما يقرب من أربعة قرون من الزمن، وهي قرية حجرية تم بناؤها على عين ماء أعلى جبل شاهق.
  • ويذهب السائحون لزيارتها للتمتع بتصميمها الهندسي والمعماري المتميز لمبانيها وبيوتها التراثية والتي قد بُنيت على ما يُعرف بـ المسقوفة أو المداميك المصنوع من خشب السدر.
  • وتسعى المملكة العربية السعودية حالياً إلى ضم قرية ذي العين إلى قائمة منظمة اليونسكو العالمية لمواقع التراث العالمي.

قرية ذي عين

نافورة الملك فهد

  • تمثل نافورة الملك فهد واحدة من أشهر المعالم السياحية في المملكة العربية السعودية، والتي تم تصنيفها باعتبارها النافورة الأطول والأضخم حول العالم، والتي تقع في قلب مدينة جدة، ويتراوح ارتفاعها ما بين 18 ـ 312 م طن من مياه البحر، كما يوجد بها مصابيح إضاءة تنير ليلاً لتجعلك تشاهدها من أي مكان في المدينة.

نافورة الملك فهد

 

غابة رغدان

  • تُعد غابة رغدان من أجمل المواقع الطبيعية التي تتيح لزائريها وخاصة العائلات والأطفال الاستمتاع بالطبيعة الخضراء الساحرة، خاصةً وأن المكان مُجهز بالكامل لاستقبال الزائرين من العائلات والشباب، بالإضافة إلى وجود عدد من الخيام التي تم تجهيزها لتجمعات الشباب.
  • وتقع غابة رغدان أعلى قمة جبلية تقع في مدخل مدينة الباحة السعودية، مما يجعلها موقعاً ممتازاً لممارسة السفاري أو التمشية عبر المساحات الخضراء، وكذلك إقامة حفلات الشواء، وتناول الطعام وسط الطبيعة الخضراء الساحرة.
  • كما يوجد بالغابة حديقة حيوانات موسمية صغيرة يمكن للأطفال زيارتها مقابل رسوم رمزية، بالإضافة إلى الكثير من الفعاليات الترفيهية التي تنطلق داخل الحديقة طوال فترة الصيف.

غابة رغدان