الموسوعة العربية

ابحث عن أي موضوع يهمك

تعرف على افضل مدن السعودية بالترتيب

بواسطة: نشر في: 25 أغسطس، 2019
mosoah
افضل مدن السعودية بالترتيب

تعرف على افضل مدن السعودية بالترتيب في مجال السياحة، تمتلك المملكة العربية السعودية الكثير من المعالم السياحية المميزة فهى لا تقتصر فقط على السياحة الدينية المتمثلة في زيارة بيت الله الحرام الذي يقصده المسلمون من مختلف أنحاء العالم لأداء فريضة الحج أو العمرة.

والجدير بالذكر أن المملكة العربية السعودية تقع في جنوب غرب آسيا، فمن ناحية الشمال تحدها دولة العراق والأردن أما في الجنوب فتحدها اليمن، ومن ناحية الشرق يحدها الخليج العربي وفي الغرب يحدها البحر الأحمر، ومن خلال موسوعة نستعرض لكم قائمة أفضل مدنها سياحياً.

افضل مدن السعودية بالترتيب

ما هي أفضل مدن وأماكن السياحة في السعودية؟ سؤال يطرحه العديد من السياح الذين يرغبون في الاستمتاع بجمال المملكة، لذا هيا بنا نتعرف على أبرز تلك المناطق فيما يلي:

1. مدينة الرياض

تحتل مدينة الرياض التي تعد العاصمة الترتيب الأول في قائمة أفضل مدن المملكة سياحياً، وهى تشهد تطوراً كبيراً في مجال السياحة، ونستعرض لك أبرز معالمها التي تستحق الزيارة فيما يلى:

برج المملكة

برج المملكة

  • يعد من أجمل وأشهر المعالم السياحية في مدينة الرياض، كما أن هذا البرج يعد الأطول في المملكة ويصل عدد طوابقه إلى نحو 99 طابق، ويقع في حي العليا، ويعود تاريخ افتتاحه إلى عام 2002م.
  • يتميز برج المملكة بروعة تصميمه المعماري، كما أنه يزداد جمالاً في وقت الليل، وعند دخولك للبرج يمكنك الصعود إلى الطابق الأعلى له من أجل رؤية كافة المعالم المدينة أمامك في مشهد غاية في الروعة والجمال.
  • يضم البرج الكثير من المحلات التجارية التي يبلغ عددهم 161 محل تجاري وفنادق على أعلى مستوى من الخدمة، إلى جانب مسجد الملك عبد الله الذي يعد من أهم معالم البرج.
  • يضم البرج الكثير من المطاعم التي تقدم لك أطيب الوجبات العالمية من المأكولات الإيرانية والإيطالية والتي يمكنك الاستمتاع مشاهدتك للمنظر البانورامي للمكان.
  • من أبرز معالم مدينة الرياض أيضاً: برج الفيصلية، المتحف الوطني، منتزه الملك سلمان.

2. مدينة جدة

تشتهر مدينة جدة بلقب عروس البحر الأحمر، وتتميز بتطورها في القطاع الاقتصادي إلى جانب أنها تضم أكبر ميناء بحري في البحر الأحمر، وتتميز بالتنوع في المعالم السياحية ما بين المعالم القديمة أو الحديثة، ونستعرض لك أهم معالمها فيما يلي:

المسجد العائم

المسجد العائم

  • يعد المسجد العائم من أجمل وأفضل المساجد في مدينة جدة، فهو يطل مباشرةً على ساحل البحر الأحمر، وعندما تراه عند بعد تشعر بالفعل وكأنه عائم في الماء وخاصةً عند يزداد تلاطم الأمواج على جدران المسجد.
  • يتميز المسجد بتصميمه المعماري الفريد على الطراز الإسلامي، إذ أن قبته الرئيسية تتميز بتزينها بالزجاج المعشق الذي يزداد جمالاً عند انعكاس أشعة الشمس عليه لتبرز ألوانه الزاهية.
  • يضم المسجد عدد من القاعات للصلاة وتلاوة القرآن، إلى جانب وجود مصلى خاص للسيدات يتسع لنحو 500 سيدة.
  • من مميزات هذا المسجد أنه يمتاز بروعة ديكوراته الداخلية والخارجية، إلى جانب نقوش بعض آيات القرآن الكريم على جدرانه بخط النسخ والرقعة.
  • من أبرز المعالم السياحية الأخرى في مدينة جدة: كورنيش جدة، متحف الفنون، نافورة الملك فهد.

3. مدينة الدمام

تنضم مدينة الدمام إلى قائمة أفضل المدن السياحية في المملكة، وتطل على الخليج العربي ويسود المناخ المعتدل في هذه المدينة معظم أيام السنة، كما أنها تعد الميناء البحري الرئيسي للمملكة وتحديداً في المنطقة الشرقية، ومن أهم معالمها السياحية مايلي:

العثيم مول

العثيم مول

  • يعد العثيم مول من أشهر المراكز التجارية لمدينة الدمام ويحظي بشعبية كبير من زواره المحليين ومن السياح، ويضم محلات تجارية يصل عددهم نحو 392 محل تجاري.
  • لا يقتصر العثيم مول على التسوق فقط، فهو يضم أيضاً العديد من الأماكن الترفيهية للأطفال، كما يمكنك الاستراحة من عناء التسوق عبر الجلوس في المطاعم والمقاهي التي تملأ أرجائه، وتقدم مطاعمه أطيب الأكلات المحلية والعالمية.
  • ما يميز العثيم مول أيضاً أنه يوفر وسائل للتنقل لأصحاب القدرات الخاصة، ويمكنك قضاء وقت ممتع بصحبة عائلتك أو أصدقائك عبر لعب البولينج المتوفرة في صالاته.
  • تبدأ أوقات الزيارة من الساعة السابعة صباحاً حتى الساعة الثانية بعد منتصف الليل.

من أبرز المعالم السياحية الأخرى في مدينة الدمام: جزيرة مرجان، القرية المائية، القرية الشعبية.

4. مدينة الطائف

تعد مدينة الطائف من أهم الوجهات السياحية في المملكة، فهي تتميز بمناخها المعتدل وتضم مجموعة من العديد من المعالم السياحية المميزة من الأماكن الطبيعية والتاريخية ونستعرض لكم أبرزهم فيما يلي:

متحف قصر شبرا التاريخي

متحف قصر شبرا التاريخي

  • من بين المعالم السياحية التي تستحق الزيارة في مدينة الطائف قصر شبرا الذي تأسس في عام 1995م وكان في البداية يعد مسكن للعائلة الملكية إلى أن تم تحويله إلى متحف.
  • ما يميز متحف قصر شبرا أنه يجمع في تصميمه البديع ما بين الطراز الإسلامي والروماني، ويضم القصر ما يقرب من 150 غرفة تعرض كل واحدة منهم أبرز القطع الأثرية والمقتنيات الفنية المتنوعة، وعند بداية دخولك للقصر يمكنك التجول في القاعة الرئيسية التي تعرف باسم السلملك وتتميز بأرضيتها المصنوعة من المرمر.
  • من أبرز قاعات القصر قاعة العصور الحجرية التي تضم العديد من اللوحات والعديد من القطع الأثرية المتنوعة، إلى جانب قاعة القصر الإسلامي التي تعرض العديد من الأعمال الفنية عن الرسالة النبوية، بالإضافة إلى قاعة عن تاريخ المملكة تعرض الكثير من الصور والأفلام الوثائقية عن قصة توحيد المملكة.
  • يمكنك قبل البدء بالتجول داخل المتحف زيارة الحدائق المحيطة به التي تعد من أقدم الحدائق في الطائف ويصل عمرها إلى أكثر من 100 عام.
  • من أبرز المعالم السياحية الأخرى في مدينة الطائف: قرية الشفا، باب الحزم، تلفريك الطائف.