الموسوعة العربية

ابحث عن أي موضوع يهمك

ضريح تاج محل السياحي في الهند

بواسطة: نشر في: 4 ديسمبر، 2019
mosoah
تاج محل

تاج محل (Taj Mahal) في الهند هو عبارة عن ضريح ضخم الحجم تم بنائه من الرخام الأبيض بواسطة الإمبراطور (شاه جهان) وذلك في الفترة ما بين (1653م، حتى 1653م) والسبب وراء ذلك رغبته في تخليد ذكرى زوجته المتوفاة لما كان يشعر به تجاهها من مشاعر حب واشتياق والتي كانت تدعى الأميرة (ممتاز محل).

يجمع ذلك البناء في تصميمه العديد من التفاصيل التي تعود إلى الحضارة الهندية والإسلامية وكذلك المغولية، كما أن بنائه بواسطة الرخام الأبيض والأحجار الكريمة جعل منه عاكساً لضوئي القمر والشمس وهو ما يؤدي إلى تغير لونه في الكثير من الأحيان مما جعله مصدر جذب للسياحة في الهند ومصدر أساسي من مصادر الدخل القومي، نُحدثك في المقال التالي عزيزي القارئ عبر موسوعة حول قصة تاج محل بصورة مختصرة.

تاج محل

  • يقع تحديداً على مشارف مدينة أكرا شمال غرب الهند، حيث مقر سلاطين المغول من المسلمين في ذلك الوقت من القرن الثالث عشر الميلادي، وتحديداً وقت بناء تاج محل الذي تم وصفه بجوهرة الحضارة الإسلامية، وقد تحدث عنه شاه جهان إمبراطور الهند قائلاً: (إذا لجأ إلى هذا المكان شخصٌ مُثقَلٌ بالذّنوب، فسَيتطهّر من ذنوبه، كالمغفورة له خطاياه، وإذا لجأَ الآثِم إلى هذا القصر، فسَتنمحي جميع خطاياه السّابقة. إنّ النّظر إلى هذا القصر يَترك بين حنايا القلب شعوراً بالحُزن. لقد شُيِّد هذا البناء في هذا العالم لِيعرض جَلال الخالق وقُدرته).

قصة تاج محل باختصار

  • تُعد قصته من أجمل القصص التي خلدها التاريخ ويشهد عليها ذلك البناء والتي تجسد الوفاء والحب الشديد، كانت بداية القصة منذ أمر الإمبراطور المغولي شاه جهان ابن الإمبراطور جانكيز المغولي، وجده هو الإمبراطور أكبر أعظم حيث التقى وهو في الرابعة عشر من عمره عام (1607م) من الأميرة الفارسية ممتاز محل والتي كانت تعرف قبل اعتناقها الإسلام (أرجمان بانو بجيم) ومن ثم تمت خطبتهما.
  • وقد تم زواجهما بعد ذلك بخمسة أعوام ليتغير اسمها إلى ممتاز محل عام (1612م)، وأثناء وضعها لابنها الرابع عشر توفيت عام (1631م) وقد كان آخر ما أوصت به زوجها هو عدم زواجه مرة أخرى من امرأة غيرها.
  • كانت هي الزوجة الثالثة لشاه ولكنها كانت المفضلة لديه ويرجع السبب في تسميتها ممتاز محل إلى معنى الاسم وهو جوهرة القصر.
  • ظل الإمبراطور حزيناً بعد وفاتها لمدة تقرب من عامين غطى فيهما الشيب رأسه وانحنى ظهره من الحزن والأسى ليخرج من تلك الحالة متخذاً قرارا يتعلق بتخليد ذكرى محبوبته.

وصف عن تاج محل

  • بدأ شاه جهان في استدعاء النحاتين والرسامين والخطاطين والمعماريين من جميع المناطق المحيطة به داخل الإمبراطورية وخارجها، حيث استغرق بنائه ما يقرب من الاثنان والعشرون عاماً.
  • تم بنائه من الرخام الأبيض (المرمر) مزيناً بالأحجار شبه الكريمة مثل (الكريستال، الليس، اللازورد، الفيروز، التبت، واليشم)، ويتخذ طرازاً إسلامياً من مآذن وقباب يصل ارتفاع الرئيسية منها ما يعادل الثلاثة وسبعون متراً.
  • يحيط بالقبة الكبرى أربعة قباب صغيرة وفي الزوايا أربعة مآذن، وقد تمت كتابة آيات من القرآن الكريم على مداخل الضريح المقوسة، بينما البوابة الرئيسية تم بنائها من الحجر الأحمر الرملي.
  • يتواجد داخل البناء ضريح ممتاز محل الذي نقلت رفاتها إليه بعد اكتمال بنائه عام (1653م) بعد أن كان قد تم دفنها بداية في برهانبور ثم نقل جثمانها في نعش ذهبي إلى أفخم ضريح عرف في التاريخ.
  • يحيط بالبناء من الخارج حديقة مقسمة إلى أرباع ممتلئة على طولها بالماء، كما يوجد مسجد تم بنائه من الحجر الأحمر الرملي، وقد تم إحضار مكونات بناء تاج محل من العديد من الدول المختلفة شارك في نقلها عدد يزيد عن الألف من الأفيال حيث بلغت تكلفته ما يقرب من الخمسين مليون روبية آنذاك.

تولى شاه جهان الحكم عن طريق قتله لإخوته لكنه لم يكن يعلم أن الأمر سوف ينقلب عليه ويقوم أحد أبنائه بالتمرد عليه وتحديد إقامته جبرياً حتى تمت وفاته ليدفن بجوار زوجته في الضريح الذي أصبح مزاراً لملايين السياح كل عام، وقد تم تصنيفه ضمن عجائب الدنيا السبع الجديدة عام (2007م).